أخبار عاجلة

الفن الهادف في المغرب يوصل السجن مباشرة

مع كل الجدل ودعوات لمنع ومقاضاة بعض الأعمال الدرامية الرمضانية في بلدان المغرب والمشرق، إلا أن الفن الذي يقدم رسالة ويثني عليه الجمهور العريض، لا يمر مرور الكرام أيضا، وقد يوصل صاحبه إلى ما وصل إليه «سنمار»، أما القضاء والغرامة المالية، وأما السجن، وهذا ما يتعرض له الفنان «محمد باسو» في المغرب من خلال سلسلة «سي كالة» كفن مواز على قناته على «اليوتيوب» والذي استطاع أن يتصدر قائمة المشاهدات المليونية. وقد أشاد بعمله الجمهور العريض، وأهل الفن كالممثل محمد الشوبي، كما جاء على صفحة «ميد راديو»، وعبر الشوبي عن إعجابه بمحتوى السلسلة، وكذا طريقة معالجة باسو لقضايا اجتماعية في قالب كوميدي وساخر.
ونشر على حسابه الرسمي على فيسبوك تدوينة يتوجه فيها برسالة إلى «باسو» الكوميديا السوداء في أبهى حللها. طريقة الانتقال من موضوع لآخر مثالية وواعرة».
وتابع: «السخرية كتابيا حاجة جد نادرة،». ووصفه بالكوميدي العظيم. وأضاف: « نظن أنه لا نقاش كونه هو الأفضل في الساحة وليس هناك منافس له. يناضل ويدافع ويوصل الصوت بطريقته، من خلال الفن».
ويختم إشادته بعبارة: «برافو برافو «باسو» الله يعطيك الصحة».
وهناك من ربط ما يقدمه، ومن مثله بمعاناة وحرمان وتهميش، مثل ما ذهب إليه محرز عبد الجليل من خلال تدوينته على صفحته قائلا: «الفن يخرج من رحم المعاناة. الثنائي المنفصل «باسو» و»طاليس» قاسمهما المشترك هو الانتماء للهامش بعيدا عن المركز، وللمغرب غير النافع بعيدا عن المغرب النافع، ووسيلتهم الأساسية في الإعلان الصارخ عن الوجود وإثارة الانتباه لهذا الوجود المهمش هو الفن في شقه الفكاهي». ويتابع: «هذه الفكاهة كان لا بد أن تكون سوداء وواعية برسالتها الفنية الإنسانية النبيلة ومعطرة بجرعة قوية من الجرأة الأدبية. فهل كان ولا بد من وجود المعاناة كشرط لوجود فن ملتزم وراق»؟
وفي نهاية المنشور يقول «باسو وطالس وجهان لعملة واحدة، والمغرب الشرقي جزء من هذا الوطن، والمطلوب عدالة مجالية واجتماعية والتوزيع العادل للثروة من أجل تنمية بشرية وإنسانية مستدامة».
بينما هناك من شبه سلسلة «سي الكالة» بـ»تسونامي»، كما جاء في صفحة «مغربية نيوز» فهناك من وجد أن العتب على من يتابع «باسو» وأمثاله حيث جاء في تدوينة حمزة الحزين «للأسف الي يضحك علينا بكلمتين ننفخ فيه ونتوجه بطلا، لأننا ضعاف ونعلق فشلنا على الممثلين، نصفي حساباتنا مع الإذاعة».
وحول اختلاف المواقع والآراء لا يسعنا القول سوى و»للناس في ما يعشقون مذاهب».

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

سام

حرية التعبير في المغرب

المهم في كل هذا ان الفنان باسو باسو يضحك و اضحك و فوج على القلوب و انتقد باسلوب فني و الحمد الله لم يدخل السجن وهو حر طليق انها حرية التعبير في المغرب ماشي بحال سي ناس اخرين في شرقه البئيس