أخبار عاجلة

واشنطن تنقُل جزءاً من قُواتها بنيامي إلى الحُدود مع الجزائر

أعلنت، وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ، أنها شرعت في إعادة تموقع بعض قواتها في العاصمة نيامي بالنيجر، في خطوة قالت أنها مجرد إجراء « احترازي ».

ونفت الوزارة وجود أي تهديدات ضد القوات الأمريكية في هذه الدولة الأفريقية، والتي لا تبدو الأمور مستقرة فيها منذ انقلاب أطاح  بالرئيس محمد بازوم نهاية جويلية الماضي.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن جزءا من القوات سيتم نقله من قاعدة في العاصمة نيامي إلى قاعدة في منطقة أغاديز التي تقع شمال العاصمة غير بعيد عن حدود الجزائرية.  

وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون صابرينا سينغ للصحافيين في مقر الوزارة، إن بلادها « تجري إعادة تموقع لجزء من طواقمها وتجهيزاتها من القاعدة الجوية 101 في نيامي إلى القاعدة الجوية 201 في أغاديز ».

وأضافت « ليس هناك أي تهديد آني لموظفينا أو أعمال عنف على الأرض »، مشددة على أن الخطوة مجرد « إجراء احترازي ». وكشفت أن « بعض الموظفين والمتعاقدين غير الأساسيين » غادروا النيجر منذ أسابيع.

ويوم الأربعاء الماضي، ذكر بيان لوزارة الدفاع الوطني أن رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، سعيد شنقريحة، تلقى مكالمة هاتفية من مدير الوكالة المركزية للاستخبارات الأميركية ويليام جوزيف بيرنز.

وأوضح أن الطرفين تطرّقا إلى المسائل ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التنسيق بين البلدين في المجال الأمني.

وأضاف أن المكالمة كانت فرصة للجانبين للتعبير عن ارتياحهما لمستوى التنسيق الأمني المحقق، لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب.

وتشكل مدينة أغاديز بوابة الصحراء في شمال النيجر، ملتقى طرق يتقاطع فيه آلاف المهاجرين من طامحين للوصول الى ليبيا فأوروبا الى العائدين وقد خابت آمالهم وأجهضت أحلامهم.

ويتجه المهاجرون إما الى الجزائر او إلى ليبيا، وهي وجهة معظمهم، حيث يعملون او يحاولون الصعود الى مركب متجه الى أوروبا.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات