أخبار عاجلة

سفير الجزائر في إيطاليا يتدخل في شؤون الجارة تونس يثير جدلاً واسعاً

أثار السفير الجزائري في روما، عبد الكريم طواهرية، جدلاً واسعاً بعد حديثه عن تنسيق بين بلاده وإيطاليا للحفاظ على الاستقرار في تونس.

وقال طواهرية لوكالة “نوفا” الإيطالية إن بلاده “تعمل بشكل وثيق مع إيطاليا بهدف الحفاظ على استقرار تونس”.

وأوضح بقوله “نحن ملتزمون تماماً بمعالجة الوضع في تونس، وهو يهمنا، ونعمل عن كثب مع إيطاليا لمنع أي شكل من أشكال عدم الاستقرار في هذا البلد. هدفنا المشترك هو المساهمة في الحفاظ على الاستقرار في تونس”.

وعلق النائب السابق مجدي الكرباعي بالقول “أين هم جماعة “الخط السيادي الوطني”؟ يعني إذا لم يكن هناك حديث عن تركيا والديمقراطية وحقوق الإنسان لا يتحدثون! أخبرونا الآن هل نحن تابعون للجزائر أم لإيطاليا؟”.

 

 

وانتقد الباحث والناشط السياسي حسن الزرقوني، تصريح طواهرية، بقوله “كيف ستنسق الجزائر مع إيطاليا للحفاظ على استقرار تونس؟ هل سيتم ذلك عبر مشروع غالسي لنقل الغاز الذي يتجاهل الأراضي التونسية، مع العلم أن ما يقرب من 55 في المئة من الغاز في تونس يأتي من الجزائر وأن 98 في المئة من الكهرباء تأتي من الغاز؟ أم عبر السماح بتلوث منبع وادي مجردة (النهر الرئيسي في تونس) بالمخلفات الصناعية والعمرانية؟ أم بإساءة استخدام منسوب المياه الجوفية المشترك بين وادي سوف الجزائري والجريد التونسي (وهذا مخالف للاتفاقيات والمعاهدات بين بلدينا)؟”.

 

 

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أثارت، قبل أشهر، موجة استنكار في تونس بعدما قالت إنها ناقشت مع الرئيس عبد المجيد تبون “السيناريوهات المتوقعة في تونس”.

كما أثار تبون الجدل بعدما قال إن بلاده اتفقت مع إيطاليا على مساعدة تونس في العودة إلى الطريق الديمقراطي.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

عبد الحق

تونس راحت في داهية

قيس سعيد باع شرف وكرامة وعزة تونس لشنقريحة وتبون ،حتى اصبح كل جزائري يستصغر تونس ويهينه بكلام نابي وألفاظ لا أخلاقية ...النظام الجزائري عبث بتونس و لم يستطع ان يفعل ذلك مع ليبيا ..تونس راحة في داهية

قاسم

عصابة الكوكايين

هؤلاء الزنادقة يعتبرون تونس ولاية جزائرية يتحكمون فيها بصدقات لسحب ارادتها والشعب التونسي العظيم فوق كل هذه المؤامرات وسيرد الصاع صاعين لأنه شعب شهم لا يرضى بالذل أمام ملاحدة شواذ جنسيا من أباطرة عصابة الكوكايين العالمية