أخبار عاجلة

“ذي إيكونوميست” البريطانية تفضح مخطط فرنسي جزائري خبيت يستهدف المغرب

فضحت مقالة تحليلية، منشورة بمجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية، تواطؤ فرنسا والجزائر لاستهداف المغرب، وتحدثت عن التقارب السياسي والاقتصادي المفاجئ والغريب بين باريس والجزائر.

 وكشفت الصحيفة البريطانية، أن أزمة الغاز الطبيعي بالقارة الأوروبية، زادت من التقارب الفرنسي الجزائري، وأن ” تداعيات الحرب الأوكرانية-الروسية هي التي دفعت باريس إلى تغيير موقفها من المغرب”.

وأوضحت الصحيفة أن “العلاقات بين الجزائر وفرنسا كانت متوترة للغاية قبل سنة ونصف بسبب تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون بخصوص الذاكرة الجماعية للجزائريين، مشيرة إلى “تقليص التأشيرات الفرنسية الممنوحة لمواطني البلد على غرار بلدان المنطقة المغاربية”.

وأوردت المجلة البريطانية أن “ماكرون استضاف سعيد شنقريحة، بوصفه أقوى رجل في الجزائر، ثم بعث وفدا وزاريا إلى الجزائر لتوقيع اتفاقيات مشتركة، ما أفضى إلى حدوث ديناميكية سياسية استثنائية بين البلدين”

في مقابل العلاقات المزدهرة مع الجزائر، توترت العلاقات السياسية مع المغرب، تضيف الصحيفة، مذكرة بأن آخر زيارة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب تعود لسنة 2018″.

واشارت الصحيفة الى الموقف المعادي للمغرب، وكيف دافع حزب الرئيس الفرنسي عن قرار البرلمان الأوروبي بخصوص حقوق الإنسان بالمملكة المغربية، بل إنه أسهم في تمرير القرار دون توجيه انتقادات متزامنة للنظام الجزائري الذي له سجل واسع في هذا المجال.

وفي ظل التقارب السياسي بين باريس والجزائر، قالت المجلة البريطانية إن “الجزائر تستورد جل أسلحتها من روسيا، لكنها اتجهت أيضا إلى فرنسا لشراء الكثير من العتاد العسكري، ما زاد من فرحة الأوروبيين بخصوص هذا التقارب”، خاصة وأن المغرب أدار ظهره لأوروبا القديمة بصفة نهائية واتجه نحو امريكا واسرائيل.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

الحداد

فرنسا تبتز العصابة

فرنسا اسم ماًنت افعالها مثل المومس تمشي مع من يدفع اكثر ولهدا هي فهمت بان المغرب ذهب بعيدا باًتجاه صوب امريكا وايسرايًل والمغرب فهم باًن فرنسا تبتز الدول الافريقية الجزايًر ضعيفة امام دولت الابتزاز ولهدا الجزايًر فهي بكتابة مقاطعة فرنسية بحكم داتي كل العصابة الحاكمة يحملون الجنسية الفرنسية مع عايًلاتهم وجميع امول الشعب المنهوبة في حسابات البنوك الفرنسية وحتى اغلب العمارات السكنية في العاصمة الجزايًر فهي في ملك الدولة الفرنسية ولا يمكن لاًي جزايًري التسرف او بيع اوهدم الا باًمر من فرنسا هدا هو الابتزاز امام العالم وكل المسوًولين في الجزايًر يعلمون بان فرنسا تبتزهم ولا احد يستطيع يقول لها كفى من الابتزاز الحل الوحيد المتبقى هو صوت الشعب ليتور في وجه فرنسا ويطلبون منها الابتعاد عن الجزايًر وان يحاكم تبون وشرشبون البوال شنقريحة هدا هو الحل المتبقي الله يجيب لفيه الخير والعصابة توزع في اموال الجزايًريين بدون حسيب ولا رقيب

abd

les retrouvailles des divorcées

pour mieux traire la vache aux pétrodollars, on se réconcilie malgré les dégâts du divorce que le gaz est venu réparer pour que la vieille dame puisse se chauffer et réchauffer les relations avec le vieux dinosaure en quête d’une relation payée chère pour faire face à son isolement causé par ses relations douteuses avec l’Iran et son engagement avec les mercenaires du polizario.que les ennemis du Maroc dont la France sachent que les Marocains ont compris les jeux des retrouvailles qui ne sont pas du goût des maghrébins qui estiment qu’il s’agit d’une nouvelle forme de colonisation contre les intérêts du développement socio-économique des peuples.

متتبع

لقلاوي على عينيكم

ماغادي تديو غير لقلاوي ياحكام العسكر يا حلفاء الافرنج يا اعداء الاسلام .

مغربي

السبع

اللي راجل راجل واللي اشماتة راه باين واش سبع هو كعليطة (الثعلب) فرق كبير باش تقدو على الأسود أكعالط ....

غزاوي

كيف قُلبت الطاولات منذ العام الماضي!!!؟؟؟

مجرد تساؤل. كيف قُلبت الطاولات منذ العام الماضي!!!؟؟؟ التساؤل السالف مقتبس من مقال مجلة “إيكونوميست” موضوع مقال الحال، الذي نشرته يوم:02/02/2023، تحت عنوان: .France dumps Morocco in favour of Algeria مقال مجلة “إيكونوميست” ، أجاب على تساؤله السالف بما نصه: أقتبس: 1. إن فرنسا تخلّت عن المغرب من أجل التقارب مع الجزائر. 2. اعتقد المغاربة أنهم يتحركون أسرع من الجزائر في أوروبا، وفجأة أصبحت الجزائر مهمة وأقل إشكالية. 3. المغرب يلام ولو جزئيا في تراجع الحماس الفرنسي. والملك محمد السادس غائب دائما، والسياسة الخارجية للبلد متغيرة. 4. أن مطالب المغرب المستمرة من أوروبا القبول بسيادتها على الصحراء الغربية، لم تلق قبولا. 5. ووصف مراقب مخضرم في الرباط، بأن المغرب يشبه “عشيقة مهجورة غاضبة. 6. ويخشى المغرب من قيام الجزائر بإمداد مقاتلي جبهة البوليساريو بالمسيّرات. 7. عندما تتخلى فرنسا عن عشيقة من أجل حبيب جديد، فتوقع أن يطير الشرر في الصحراء. أنتهي الاقتباس.