أخبار عاجلة

قيس يتوسل المساعدات الغذائية من ليبيا بعد عدم وفاء تبون بوعوده الكادبة لتونس

أعلنت السفارة الليبية في تونس أن طرابلس أرسلت حوالى 100 شاحنة محملة بالسكر والزيت والدقيق والأرز إلى تونس المجاورة التي تواجه نقصا متكررا في هذه المنتجات.

وقال الملحق الإعلامي بالسفارة نعيم العشيبي “تأتي هذه المؤن كمنحة مقدمة من قبل حكومة الوحدة الوطنية إلى الشقيقة تونس في إطار الدعم والمساندة لما يمر به الشعب التونسي من نقص حاد في السلع الأساسية للمواد الغذائية المذكورة”.

وأوضح أن هذه المساعدات أرسلت في 96 شاحنة وصلت صباح الثلاثاء إلى الأراضي التونسية عبر معبر رأس جدير الحدودي.

وأضاف العشيبي أنه من المتوقع وصول إجمالي 170 شاحنة إلى تونس ناقلة كل المساعدات الليبية.

تمر تونس بأزمة اقتصادية ومالية خطرة أدت خصوصا إلى نقص مزمن في المنتجات الغذائية الأساسية على خلفية توترات سياسية قوية منذ تفر د الرئيس قيس سعي د بالسلطة في يوليو 2021.

ومعبر رأس جدير هو نقطة العبور الرئيسية بين غرب ليبيا وجنوب شرق تونس الذي يعيش سكانه إلى حد كبير من التجارة عبر الحدود، بما في ذلك التهريب.

إلى جانب التجارة، تعد تونس الوجهة الأولى لسكان غرب ليبيا للرعاية الطبية.

ويأتي إرسال هذه المساعدات بعد أقل من شهرين من زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إلى تونس نهاية نوفمبر.

انزلقت ليبيا في حالة من الفوضى بعد الانتفاضة التي أطاحت بنظام معمر القذافي عام 2011، مع ظهور سلطتين متنافسين وانتشار عدد كبير من المجموعات المسلحة والمرتزقة الأجانب في أنحاء البلاد.

ويبدو ان تبون المشغول بحفيد مانديلا والشان ومعاكسة المغرب هذه الأيام نسي قيس السعيد الذي يلعب دورا لا يقل عن دور حفيد مانديلا في معاكسة المغرب.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

خديجة

تونس تتسول

هذا هو جزاؤهم أصبحوا يعيشون على الصدقات والتسول أين بن بطوش الذي استقبل بالسجادة الحمراء ام انكم استبدلتم كرامة الشعب بحب تبون وبن بطوش وقيس سعيد الذي قال عنه احد المصريين النظرة في وجهه تجيب الفقر وقد صدق هاهي جابت لتونس الفقروالتسول . يبقى السؤال المطروح هل هذه هي بلد الشاعر الكبير ابو القاسم الشابي الذي قال اذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ولكنه عاد وقال ايها الشعب ليتني كنت حطابا فاهوى علىالجذوع بفاسي.. ليتني كنت كالسيول اذا سألت تهد القبور رمسا برمس.. ايها التونسيون اقراوا قصائد الشاعر العظيم ابو القاسم الشابي وانيروا بها دربكم فلو لم يكن لتونس سوى هذا الشاعر وحده فقط لكفاها فخرا .. الله يصلح الحال .

سعيد

السراب

اللي تاق فالكراغلة راه تاق فالخلا