أخبار عاجلة

تونس مهدد بالظلام بعد رفض سوناطراك مدها بالغاز

دق الكاتب العام للجامعة العامة للكهرباء والغاز في تونس عبد القادر الجلاصي، ناقوس الخطر مؤكدا أن أجزاء كبيرة من البلاد ستعيش الظلام، بسبب رفض شركة سوناطراك تصدير الغاز لها خارج الإطار التعاقدي وخارج الإطار الضريبي.

وتوجد 3 شراكات تجمع بين الجزائر وتونس في مجال الغاز، الأولى تتعلق بالغاز الضريبي الذي تتحصل عليه تونس كحقّ الطريق أي من الغاز الذي تصدّره الجزائر إلى إيطاليا، الشراكة الثانية تتعلق بالغاز التعاقدي المتحصّل عليه وفقا لعقود بين البلدين، والشراكة الثالثة ترتبط بالكميات الإضافية التي تستوردها البلاد خارج الإطار التعاقدي.

وأفاد الجلاصي اليوم الإثنين، في تصريح لإذاعة “الجوهرة أف أم” بأن تونس تعتمد على 99 بالمائة في إنتاج الكهرباء من الغاز، 38 بالمائة منه إنتاج وطني والباقي من الجزائر (كمية في إطار عقد بين البلدين وكمية أخرى مقابل مرور الغاز الجزائري والبقية خارج العقد والتي عبّرت شركة سوناطراك -حسبه- عن عدم توفيره للشركة التونسية للكهرباء والغاز).

وتابع المسؤول ذاته: “الحل هو في الدبلوماسية الاقتصادية مع الجزائر، مع تنظيم عمليات تحسيسية للتحكّم في الطاقة”.

وفي تصريحات سابقة قال لجلاصي إن الجزائر ستقبل بإعادة الإمداد بغاز طبيعي شريطة مراجعة الأسعار ورفعها.

ووصف المتحدث، وضع الطاقة في بلاده، بالكارثي، وقد يخلق أزمة كهرباء عامة في تونس.

ودعا الجلاصي، سلطات بلاده إلى حلّ هذه المشكلة بطريقة سياسية ودبلوماسية مع الجارة الجزائر.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

بنعممرو

خيار واحد لا غيره

لتونس خيار واحد فقط وهو كراهية المملكة الشرافة وتمجيد البولي زبال للحصول على الغاز مجانا والخيارلها وإلا ظلام دامس سيخيم على البلاد فضلا عن ما سيحل بالبلا د من زحزحة واضطرابات قد تجيء برئيس أشد ولاء لضباع المرادية (كبرنات فرنسا).

salah-21

جزاء سنمار

هذا جزاء من يضع يده في يد الكابرانات الذين لم يرحموا يوما ما شعب الجزائر فكيف لا يبتزون رئيسا وجد نفسه وحيد نفسه يتحكم في تونس اخس من بورقيبة و بن علي