أخبار عاجلة

المغرب يفتتح مصنعا لانتاج عدة لقاحات منها لقاح كورونا باستثمارات تصل إلى 500 مليون يورو

افتتح المغرب اليوم الخميس بحضور الملك محمد السادس مصنعا لانتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 باستثمارات تتراوح بين 400 و500 مليون يورو.

وسيساهم هذا المصنع في “تأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولمجموع القارة الأفريقية” ، و يندرج المشروع “ضمن رؤية العاهل المغربي الرامية إلى جعل المملكة مركزا في مجال التكنولوجيا الحيوية على صعيد أفريقيا والعالم، يكون قادرا على تأمين الاحتياجات الصحية للقارة على المديين القصير والطويل”.

ويستهدف المصنع، الواقع بمنطقة بنسليمان قرب الدار البيضاء، إنتاج 116 مليون وحدة بحلول 2024 عبر “ثلاث خطوط صناعية”.

وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقا وزجاجات للسوائل وأخرى مجففة بالتجميد.

وسوف تطلق عبوات تجريبية في 30 يوليو تموز المقبل ويعتبر هذا المشروع ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص “لاسيما بمواكبة من الشركة السويدية ريسيفارم”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Khalid

مغربي و افتخر

اللهم أعنا على التقدم إلى الأمام و تحية إجلال و افتخر بملكنا، نعم الرجل المناسب في المكان المناسب، هكذا تبرمج المشاريع بإستثمارات بين القطاع العام و الخاص و ترصد لها رأس مال محدد. نتمنى التوفيق لملكنا و نفتخر لكوننا مغاربة.

تندوفي مغربي حر

سباب هلاككم بوليساريو اللعينة

باسم الله، ما شاء اللله، و الله اكبر، اللهم زد و بارك لنا في امبراطوريتنا الملكية المغربية الشريفة و في سلطانها الملك الهمام امير المومنين حفظه الله و ايده، و بارك لنا في شعب المغرب الابي من طنجة الى لكويرة يا ذا الجود و الكرم، يا ذا الفضل و النعم و الحمد لله رب العالمين. اللهم اجعل كيد الجزائريين في نحورهم و اجعل تدبيرهم في تدمير الجزائر عليهم يا حي يا منتقم انك وليه و القادر عليه. و الحمد لله رب العالمين . و صل الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين.

مغرب

وما النصر الا من عند الله

المغاربة يحبون ملكهم فهو ساهر على بناء المغرب لبنة لبنة اتمنى له الصحة والعافية كل شيء من المواد الغدائية متوفر

مغربي

عاش الملك

عاش الملك وليدهب الحاسدون إلى الجحيم

مغربي وافتخر

المغرب من طنجة الكويرة

لا تهاون مع مرتزقة البوليزاريو اللهم انصر المغرب

مغرب

نشكر كل الدول التي تساند المغرب

القطيعة بين الجزائر و المغرب تحول دون عقد القمة العربية؟

‏يجب علي الجميع أن يقف وينحي إحتراما و إجلالا لتحية منتخب المغرب❤️

صفعة وراء صفعة

اللقطاء يصدرون les pattes de poules

قول وفعل وليس بلا بلا بلا بلا ملك ابن ملك ومن سلالة ملوك ودولة لها تاربخ وليس زريبة لقطاء بدون هوية ولا تاريخ لقطاء خونة لصوص يسرقون وينهبون ويهرطقون انها عصابة شواذ بني لقيط طابورستان.

سعد

متتبع

و يعتبر هذا المشروع مؤامرة ضد القوة الضاربة باطاطيستان

ولد السالك

تحية وتقدير

ما أجمل العمل في صمت.....

مصطفى

تأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولمجموع القارة الأفريقية

لهدا السبب نقول عاش الملك. المشاريع الكبرى في كل ارجاء البلاد بتقنية حديثة ومتطورة

Khalid

مغربي و افتخر

عندما يتكلم الملك و يقول سننشئ مصنعا لصناعة اللقاح فهو لا يتكلم من فراغ بل يرصد المبلغ الذي يقيم به المشروع أولا حتى لا يكون كلامه في الهوى و هذا ما يسمى كلمة الملك، حفضك الله ياجلالة الملك.

اللهم بارك وزد في ذلك وتحيى محمد السادس الخدمة والسكات

ابو نووووووووووووووح

الدول تستثمر في ما يفيد البلاد والعباد والجزائر تدعم وتسلح البوليزاريو

لو إستغلت الجزائر الاموال التي صرفتها على البوليزاريو لوجدنا المغاربة والتونسين الذين يهاجرون الى الديار الاوربيه يهاجرون اليها ، ولكن مع الاسف الشديد وفي ظل سياسة العجزة الاميين المتعفنين السراويل الجزائر بنفسها تركت ابناءها يصارعون الزمن والمستقبل المجهول ويتخبطون في الفقر المدقع والانحطاط والتخلف وكل أنواع الحرمان .

المغاربي

الانتصار الحقيقي

نقول لشعب بوصبع ان الانتصار الحقيقي هو تجهيز البلد بمشاريع مستدامة كبناء معامل و مختبرات للصناعات المعقدة, لما انتصار في دوري حبي اما المنتخبات الرديفة للدول المشاركة فهو ضحك على الذقون, حيث تحاول العصابة الحاكمة في البلد لي هكا تصوير الفوز بهذه البطولة انه الخلاص من كل الآفات التي سكنت هناك منذ الاستقلال المزعوم عن ماما فرنسا وزيادة على دلك تم شحن المواطن العادي بكل الشعارات التي جعلته ينسى همومه اليومية. لذلك اقول أننا نفصل انتصارات علمية واقتصادية على فوز في مجال هو اصلا للتسلية.

Khalid

مغربي و افتخر

و الله قلبنا مع أشقائنا الجزائرين لكن ليس باليد حيلة، نظامكم أقبر جميع محاولة الصلح، إنه نظام مافيوزي بإمتياز و لا يصلح لكم أبدا. و أقولها بصراحة هذا النظام أكثر ديكتاتوري من أي نظام آخر و هو مستعد لإشعال حرب بيننا من أجل الحكم، جنرالات أو بالأحرى كابرانات ليسو مستعدين أبذا لتسليم السلطة إلى الشعب، والله لا أعلم كيف ستنجون من هدا الإستعمار الحقير

عبدالمالك بلال

أويْ يُويْ يُويْ يُويْ يُويْ

كفى كفى ما هذا الكزب؟ تسرقو منا ملكنا؟ هذا جلالة ملك الجزائر سيدي محمد السادس نتاعنا حنا الجزايريين. اما أنتم المراركة راكم ديكتاتورية تحكمكم عصابة عسكرية. إسمها المملكة الجزائرية يا سادة قولها وشلل بها فمك. زاما الجمهورية المغربية العربية الاشتراكية الاسلامية ماهيش من مقام المملكة الجزائرية الشريفة وعاش ملكنا العلوي سيدي محمد السادس نصره الله. لمراركة حابين يسرقو منا هويتنا وتاريخنا وكل شيئنا. راني كنت في السابق وزير الحكومة ونستعرف كل شيئ. خاوتنا المغاربة نحبوهم ولكن نظامهم الجمهوري الديكتاتوري العسكري هو السبب. اما نحن الجزائريين فراه عدنا أسرة ملكية ونظام مليك عريق عبر الزمن ونحبوه لكن اغلبينا مانعرفوش التاريخ لان المراركة منعونا عن القراءة. كفى كفى من الاستكذاب. هذا مصنع جزائري في بنسليمان الجزائرية والراية الحمراء جزائرية ولكن انا نحب نستبدل معاكم اسم الذولة. نعطوكم اسم الجزائر وتعطونا اسم المغرب. ما رأيكم؟ توقيع احسن رئيس سابق في العالم باسره عبدالمانك شلال  (استعذركم ارتكبت خطء كتابي: هي يمكنني تصحيحه؟ يا خو راني حاب فقط نمحي حرف واحد ! ! ! )

عبد

مبروك

الله يبارك. إنه مغرب اليوم مغرب يتطور في عهد الملك محمد السادس ،الملك العبقري نصره الله .

مخزني

شتان بين القوتين

وهذا هو المعنى الحقيقي للقوة الضاربة المتزنة والتي ترسم خطاها ومستقبلها بكثير من الحكمة والرزانة والإستثمار في القوتين الناعمة والخشنة معا... عكس القوة المضروبة الهدامة الشاردة والتي تسوق أهلها إلى الهاوية المحتومة وبسرعة الضوء.

الصحافة #الجزائرية غاضبة من السلطات المصرية بعد فشل الزيارة التي قام بها الرئيس عبد المجيد تبون إلى القاهرة

salah-21

و ماذا عن الرئيس شنقريحة ؟

و انظر ايها الجزائري كم اضاع حكام الجزائر من مليارات كانت ستضع البلد في طليعة الدول السائرة في طريق النمو ازيد من500 مليار $ تبخرت في رمال مخيمات الرابوني  + 1000 مليار $ من سنة 2008 الى 2018 ذهبت الى جيوب العصابة  +250 مليون $ من 2019 الى 2020 + 100 مليون$ راحت لجيب محمود عباس  + ازيد من 250 مليون $ صرفها لعمامرة على رحلاته المكوكية منذ ا طاحة ب بوقادوم و مؤخرا 400 مليون $ مصاريف حملة اعلامية ضد المغرب و النتيجة فشل ديبلوماسي و اقتصادي و اجتماعي و عسكري (في الصحراء المغربية )

إدريس الأيغوري

اهيرا ظهر مول الخلخلات ليذشن مصنع لأسياده الصينين والسويدين لقتل ماتبقى من الشعب واجباره على التشكة

اخيرا ظهر بعدما سلم ادريس الأيغوري وطبعا بعدما كذب المخزن الآلة الملعونة على شعبه بأن المغرب لا يساند قتل شعب الأيغور المسلم .... وهاهو قضاء مملكة الحمروكي تقر بتسليم ادريس المسلم الهارب نظير ماذا فقط ان يتم افتتاح مصنع للعقار القاتل الذي خرج الشغب برمته رافضا التلقيح . وبعدما جلب وزير الاصحة عقارا قاتلا مسموما منتعي الصلاحية وقتل الكثير من المغاربة ..ولم يتم فتح تحقيق ولا تقديم الجناة الى العدالة ومحاكمتهم على ماجنوه على الناس. المصنع هو فصل جديد من فصول الكورونا ....اسرع فقط ليدشنه نكاية في المصنع الذي تم افتتاحه في الجزائر وفي قسنطينة لدواء الكورونا وبانتاج بملايين جرعة سنويا . بلد لا نرى لا الرئيس ولا الوزير ولا اي مسؤول يهرع ليدشن مصنع او وحدة انتاج ..اما الجار الغربي فلا هم للعياشة والاحمرة والبغال الا سماع لقد دشنا وتم توجيه صفعة لنظام الكابرانات ..... وكان المغرب هو من انجز وهو من سيصنع وماهي الا مصانع غربية اجنبية اموالها من اموال الشركات متعددة الجنسيات والمغرب ماهو الا ارض للتجارب واخذ الارباح فقط مقابل يد عاملة زهيدة . الملك يعمل على ان يطردهم ذات يوم ليسيطر على المصنع واخذه وبقوة ولو اشترى ملفات الفساد والرشوة كما يفعل جل مسؤوليه ووزراءه واحمرته طبعا. ادريس الايغوري هو عينة والصورة على نايفعله المخزن بالشعب وبكل من إستجار بالمغرب فمن منا لا يتذكر كيف عاش السنوسي في المغرب لأشهر وكيف غادر نحو موريتانيا واين تم القاء القبض عليه . في قصة مضحكة جدا فهو لديه اموال واستثمارات من اموال الشعب الليبي ويقطن قصرا اشتراه هناك وعاش لاشهر بعد سقوط نظام القذافي ثم اراد الخروج نحو موريتانيا ليوشي به ويورط موريتانيا ورئيسها أنذاك ....في وقت اندهش ابعالم من هذا الغباء والاستحمارالعالمي لنظام المخزن ....المحطة2 يوتبع

بوصبع الزرق مقطوع الرجل

الشقي خنزريحة

إلى ادريس الايغوري اسألك ياكراغلي من اين اتيت بهذه الأخبار من وكالة الأنباء الجزائرية المرحاض الكبير المملوكة لعصابة الجنرلات من خلالها كبرنات فرنسا يصرفون قذارتهم وفسادهم ياكراغلي ستبقى غبي والسبب في ذلك لكثرة تناولك للزطلة المروكية والاقراص المهلوسة التي ينتجها ويتاجر فيها الشقي خنزريحة بوال رئيس أركان الجيش الجزائري بشهادة سكرتير الكايد صالح قرميط بونويرة ثم لكثرة زيارتك للمدارس التي شيدها لكم المقبور الصعلوك بوخروبة المدعو بومديان التي تغسل وتبرمج دماغكم على كيفية اكذب ثم اكذب حتى تصدق اين وزير تجارتكم زريف الفرح بتصدير ارجل الدجاج الطازجة أو تدشين محلبة أو دكان لبيع لحوم الحمير والبغال و الخنازير اين بوصبع الزرق هبل مجيد الطابون حاشكم بنيكيو العالم دمية الشقي خنزالريحة الرئيس الغير الشرعي اين وصلت المشارع التي يشيدها لكم الصينيون الذين فهموا كيفية استغلال غبائكم المشاريع التي لا تنتهي لأنها على الورق والصينيون يملئون جيوبهم بأموال الكراغلية الأغبياء هل مازلتم تتشبثون بالجمهورية الوهمية التندوفية عصابة مليشيات البوليزاريو الإرهابية للمزيد من افلاسكم وانهياركم اما زلتم لم تفهموا أن غسل انفكم المخنخن قبل النظر في شؤون الاخرين اين وصل الرحالة الحمامرة وهو محملا بملايين الدولارات ليوزعها على كل من يلتقي لعلى الشقي خنزريحة ودميته بوصبع الزرق يخرجون من نفقهم المزعج للمنطقة المغاربية والقارة الإفريقية والعالم العربي والاروبي .