أخبار عاجلة

حفتر يهدد بالتدخل العسكري لحلّ نزاع الشرعية في مدينة طرابلس

 هدد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في كلمة جديدة له بالتدخل لحسم الصراع الدائر على السلطة في العاصمة طرابلس بين حكومتي الوحدة الوطنية، بقيادة عبد الحميد الدبيبة، والحكومة المعينة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، تزامناً مع أنباء عن زيارة مرتقبة لرئيسي مجلسي النواب والأعلى للدولة عقيلة صالح وخالد المشري إلى القاهرة.
وقال في تعليق له على اشتباكات العاصمة طرابلس الأخيرة، في كلمة له بمدينة الكفرة جنوب ليبيا، إنه يجب على الغافلين أن ينتبهوا فنحن لم نبنِ الجيش الوطني ليقف متفرجاً على ليبيا العزيزة يجرها العابثون إلى الهاوية.
واشار حفتر إلى أن الحل الحاسم يبقى بيد الشعب، الذي يجب أن يقود المشهد بنفسه لكي يسترد حقوقه ويبني دولته، ولن ينقذ ليبيا ويفك أسرها ويبني خريطة طريقها إلا الشعب نفسه، وبحماية جيشه.
وطالب ما سماها بالقوى الوطنية بإعادة تنظيم نفسها، وجمع شتاتها لقلب الموازين لصالح الشعب، مطالباً الشعب والجيش بتدارك الموقف قبل فوات الأوان. وقال إنهما يد واحدة قادرة على تحطيم أصنام السياسة، على حد تعبيره.
وأردف حفتر أنه من حق الليبيين أن يتساءلوا أين تذهب أموال بلادهم، والشهداء لم يدفعوا أرواحهم ليصبح الوطن غنيمة.
وأعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس إلى 191 شخصا ما بين قتيل وجريح.
ووقعت الاشتباكات بين كتائب محسوبة على باشاغا وأخرى محسوبة على رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وذلك بعد تلميحات عديدة وتحذيرات من باشاغا باللجوء إلى السلاح في حال لم يتمكن من الدخول إلى طرابلس.
وخيمت أجواء من الهدوء الحذر في العاصمة طرابلس، الأحد، بعد اشتباكات ليلة الجمعة وصباح السبت، حيث شهدت المدينة تراجعا في المظاهر المسلحة في مناطق الاشتباكات، فيما بثت شركة الخدمات العامة تسجيلًا مصورا لعمليات إزالة آثار الاشتباكات من أمام مستشفى الحروق، وبريد شارع الزاوية، ومنطقة باب بن غشير.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات