أخبار عاجلة

وزارة الصحة تصدر بيانا بعدم تسجيل أي حالة لجدري القردة في الجزائر

أصدرت وزارة الصحة، بيانا بشأن مرض جدري القردة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ.

وحسب ذات البيان فإن “جدري القردة أو (إمبوكس) هو مرض فيروسي ينتقل إلى الإنسان من خلال الاتصال بشخص أو حيوان أو جسم أو شيء يحمل الفيروس”.

ووأضاف: “على إثر إعلان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية المتعلق بجدري القردة أو (إمبوكس) بتاريخ 14 أوت 2024، باعتباره حالة طارئة (استعجالية) للصحة العمومية ذات نطاق دولي، دعت وزارة الصحة إلى عقد اجتماع اللجنة الفرعية الوطنية متعددة القطاعات لنقاط دخول اللوائح الصحية الدولية (RSI) بصدد تقييم المخاطر التي تهدد بلادنا”.

وبعد استعراض الوضعية الوبائية العالمية والإقليمية وطرق انتقال المرض، أعلن أعضاء اللجنة الفرعية أن الخطر لا يزال ضعيفا لدى عامة السكان، ومع ذلك تظل اليقظة ضرورية.

وأشارت الوزارة، إلى أن معظم الحالات المؤكدة على مستوى العالم وافدة من المناطق الموبوءة في إفريقيا.

وبهدف منع ظهور الحالات، تم وضع نظام للمراقبة و الإنذار على المستوى الوطني، سيما من خلال تعزيز مراقبة الحالات من خلال تفعيل نظام المراقبة على مستوى نقاط الدخول و الكشف السريع للحالات من قبل الطواقم الطبية وإعلام وتوعية المواطنين. -يضيف البيان-

كما أكدت وزارة الصحة، عدم تسجيل أي حالة لجدري القردة على التراب الوطني، سواء كانت محلية أو مستورد، مشددة على توفير كافة الوسائل اللازمة للتصدي لهذا المرض في احتمال دخوله إلى البلاد.

هذا وحثت الوزارة التي يقودها عبد الحق سايحي على الإلتزام بقواعد النظافة الفردية والجماعية سيما غسل اليدين (بالصابون و/او المحلول المائي الكحولي).

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات