أخبار عاجلة

أرمينيا تعترف رسمياً بدولة فلسطين

انضمت أرمينيا إلى الدول التي تعترف بدولة فلسطين ليصبح عدد الدول التي تعترف بها 149 دولة.
وقالت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان إن أرمينيا اعترفت رسميا بدولة فلسطينية، وإنها “تدعم قرار الأمم المتحدة بشأن وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وتؤيد حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي”. وتعقيبا على ذلك، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إن الوزارة استدعت سفير أرمينيا لديها لتوجه إليه “توبيخا قويا”.
ولاقى اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين ترحيبا فلسطينيا وعربيا.
وأعربت الرئاسة الفلسطينية في بيان “عن التقدير الكبير لهذا القرار الشجاع والمهم، الذي يعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”.
كذلك رحّبت حركة “حماس” بالقرار، وعدّته “خطوةً إضافية ومهمة على طريق تثبيت الاعتراف الدولي بحقوق شعبنا”.
ورحبت دولة قطر باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين، واعتبرته “خطوة مهمة لدعم حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”. وجددت وزارة الخارجية القطرية في بيان أمس “التأكيد على أن تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة، رهين بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ومكتملة السيادة على حدود عام 1967، عاصمتها القدس الشرقية”. وفي بيروت، قالت وزارة الخارجية اللبنانية إن قرار أرمينيا “يعكس التزامها بالقانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة وحق الشعوب في تقرير مصيرها”.
على النحو ذاته، رحب البرلمان العربي بالقرار وعدّه “انتصارا جديدا للقضية والدبلوماسية الفلسطينية ولحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات