أخبار عاجلة

الدبيبة وولد الغزواني يتمسكون باتحاد المغرب العربي ويبعثران أوراق الجزائر

بحث عبدالحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزاوي أوضاع اتحاد المغرب العربي وسبل تفعيل دوره الإقليمي والدولي، فيما تأتي هذه المباحثات بعد فشل المبادرة التي أطلقها الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون لإنشاء تكتل مغاربي جديد يستثني المغرب، لكن التطورات أثبتت أن المبادرة ولدت ميتة بعد أن قوبلت برفض من كل من موريتانيا وليبيا.

وأفادت صفحة "حكومتنا" على موقع فيسبوك بأن الدبيبة التقى ولد الغزاوني خلال مراسم تنصيب محمد إدريس ديبي رئيسا منتخبا لتشاد واتفقا على التنسيق لعقد اللجنة العليا الليبية الموريتانية.

وتابعت أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية وجه دعوة للرئيس الموريتاني لزيارة ليبيا لمواصلة المشاورات والتباحث في القضايا التي تخص البلدين.

واحتضنت تونس في أبريل/نيسان الماضي اجتماعا تشاوريا جمع كلا من الرئيس قيس سعيد وعبدالمجيد تبون ورئيس رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي وخصص لمناقشة إنشاء تكتل مغاربي جديد، في حين غاب المغرب وموريتانيا عن اللقاء.

لكن طرابلس سارعت بعد أقل من 24 ساعة على انتهاء اجتماع تونس بإرسال رسالة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس أكدت خلالها "تشبُّثها بإحياء تكتل اتحاد المغرب العربي باعتباره الإطار الوحيد للدول المغاربية الساعية نحو التكامل وتحقيق طموحات الشعوب في الاستقرار والرفاهية".

ويكشف الموقف الليبي رفض طرابلس القاطع الانخراط في المبادرة التي انطلقت بحظوظ شبه معدومة، خاصة وأنها أقصت المغرب، متجاهلة دوره الهام في الفضاء المغاربي، رغم أن تبون تنصل من محاولات إفشال اتحاد المغرب العربي.

وسعى وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف إلى الترويج للمبادرة واعتبر في تصريحات إعلامية سابقة أن "اتحاد المغرب العربي الذي أنشئ قبل 35 سنة في الإنعاش ولا يقوم بأي نشاط".

واتحاد المغرب العربي قائم الذات ويضم كلا من تونس والجزائر وموريتانيا والمغرب وليبيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 120 مليون نسمة، فيما تبلغ مساحتها 6 ملايين كيلومتر مربع أي نسبة 40 بالمئة من مساحة الوطن العربي.

ويرى مراقبون أن الجزائر تتحمل مسؤولية فشل الاتحاد المغاربي في تحقيق أهدافه بسبب دورها في إطالة أمد النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وعدائها تجاه المملكة، ودعمها لجبهة بوليساريو وتأييدها لطروحاتها الانفصالية.

ومن الأهداف الرئيسية للاتحاد المغاربي العمل على تحقيق الوفاق بين الدول الأعضاء، والسعي لإقامة تعاون دبلوماسي وثيق أساسه الحوار البناء، وفق معاهدة التأسيس.

وتاتي المبادرة الجزائرية في سياق محاولات محمومة لمجاراة النجاحات المغربية، ومن بينها مبادرة الأطلسي التي أطلقتها المملكة لتسهيل ولوج دول منطقة الساحل الأفريقي إلى الممر المائي الحيوي، فيما أكد العديد من الخبراء أنها تشكل فرصة تاريخية لإنهاء الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات