أخبار عاجلة

ما سبب هروب اللاعبين الجزائريين نحو البطولات العربية

تعرف البطولة الوطنية لكرة القدم، ظاهرة هجرة اللاعبين المحليين نحو البطولات العربية على غرار الدوري التونسي، المصري وكذا الدوريات الخليجية.

ومن أبرز اللاعبين الذين وقعوا في صفوف الأندية العربية خلال الفترة الأخيرة، هناك اللاعب أحمد قندوسي الذي يتقمص حاليا ألوان نادي الأهلي المصري.

كما أنّ هجرة اللاعبين الجزائريين نحو البطولات العربية لا تقتصر على  الناشطين منهم في البطولة الوطنية فقط، بل مسّت اللاعبين الجزائريين المحترفين في البطولات الأوروبية، حيث انتفلت العديد من الأسماء الجزائرية الناشطة في البطولات الأوروبية إلى نوادي عربية على غرار التحاق لاعب أنطاليا سبور التركي حسام الدين غشة بصفوف نادي الترجي التونسي في الميركاتو الصيفي الحالي.

وسبق للأندية العربية الاستفادة من خدمات اللاعبين المحليين خاصة في السنوات الأخيرة في صورة لاعب المنتخب الوطني يوسف بلايلي الذي قدم مستوى كبير رفقة الترجي التونسي، بغداد بونجاح رفقة ناديه السابق النجم الساحلي التونسي وكذا الحالي السد القطري، عبد المؤمن جابو الذي صنع الحدث مع النادي الإفريقي التونسي وغيرهم.

وقال الإعلامي المختص في الشأن الكروي مراد بوطاجين في تصريح لـ “سبق برس” :” هذه الظاهرة ليست جديدة علينا، حيث أننا عشناها من قبل، وبالرغم من تراجعها في السنة الماضية  إلاّ أنّها عادت للبروز هذه الموسم”.

وأرجع بوطاجين أسباب الظاهرة إلى: “أنّها تعود إلى رغبة اللاعبين في تغيير الأجواء، حيث أنّ كل لاعب يتمنى تغيير الأجواء الرياضية، لأنّ التركيز في البطولات الأخرى موجود كونها بطولات الأكثر جدية من بطولتنا.”

وأضاف الإعلامي الرياضي:” إنّ الجدية في البطولات الأخرى التي تحدثت عليها لا تعني فارق المستوى لأنّه متقارب ولكن لو نقارن النوادي التي تلعب الأدوار الأولى في البطولات العربية الأخرى، نجد أنّ لاعبينا المتنقلون إليها يجدون التحضير الجيد، الممارسة، المنافسة، والارتياح خاصة من جانب العقود المُبرمة، فهي واضحة وضوح الشمس، عكس ما يجري في بطولتنا، ما يجعل لاعبينا يوقعون مع الأندية العربية التي تطلب خدماتهم دون تردد”.

وأردف بوطاجين قائلا: “إنّ نوادينا في المنافسات القارية  لم تجد معالمها بعد، حيث نجد على سبيل المثال فريق شباب بلوزداد المُسيطر على البطولة الوطنية لأربعة مواسم مُتتالية لم يتمكن من تجاوز الدور ربع نهائي من المنافسة.”

وختم الإعلامي ذاته قائلا: “إنّ فرقنا لازالت تحتاج إلى استقرار أكثر، وإلى منظومة كروية أحسن تتماشى والوقت الحالي، ويجب على الدولة الجزائرية التدخل لتضع حدا لهذه الكارثة الكروية”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات