أخبار عاجلة

تبون يأمر باستحداث المجلس الأعلى للمُصدّرين كرعين دجاج

أمر  عبد المجيد تبون الحكومة باستحداث المجلس الأعلى للمصدرين في اقرب وقت للمساهمة في تحسين التكفل بانشغالات المصدرين وتحفيزهم مشيرا إلى أنّ صادرات الجزائر خارج المحروقات تقارب الـ13 مليار دولار.
وفي كلمة بمناسبة اشرافه على افتتاح الطبعة الأولى لـ الوسام الشرفي للتصدير التي أقيمت تحت شعار التزام إنجازات وآفاق صرح رئيس الجمهورية قائلا: أطلب من السيد الوزير الأول استحداث في اقرب وقت المجلس الأعلى للمصدرين الذي يتكفل بكل مشاكل المصدرين والحوافز والتسهيلات الموجهة لهم .
وجدد الرئيس تبون في هذا الاطار حرص الدولة على الدعم المستمر ومرافقة المتعاملين الاقتصاديين الخلاقين للثروة خاصا بالذكر المصدرين الذي نعتبرهم سفراء الاقتصاد الوطني .
وبعد أن نوه بنوعية المنتجات الجزائرية في كافة القطاعات حيّى رئيس الجمهورية جهود مجمع سيفتال التي كللت بفتح أول مصنع جزائري 100 بالمائة لإنتاج زيت المائدة والذي سيتبع -كما قال- بإنجاز وحدة صناعية ستنتج سكر جزائري محلي.
ولدى توقفه عند التطور الذي تشهده صادرات فرع مواد البناء لا سيما الاسمنت قال رئيس الجمهورية ان الإنتاج الوطني يبلغ 40 مليون طن حاليا وبإمكانه تغطية طلب عدة دول بنسبة 100 بالمائة .
من جانب اخر حث رئيس الجمهورية وزير التجارة على تسريع عملية فتح المناطق التجارية الحرة على مستوى عدد من الولايات الحدودية مع كل من موريتانيا ومالي والنيجر.
وأكد أن هذه البلدان تربطها بالجزائر تقاليد منذ 1962 في التبادل الحر في المواد الفلاحية لافتا إلى الخطوات المتخذة سابقا لفتح خطوط بحرية بين الجزائر وموريتانيا والسنيغال لدعم التبادل التجاري القاري ودعم للصادرات الوطنية وكذا الافتتاح المرتقب لبنوك وطنية في عدد من العواصم الإفريقية.
وأفاد رئيس الجمهورية في ذات الصدد بانه سيتم فتح خطوط جوية مباشرة تربط الجزائر بأهم العواصم الإفريقية مؤكدا على أهمية الربط المباشر بين الجزائر والقارة الإفريقية لتصبح الجزائر حقيقة إفريقية ولا تدير ظهرها للقارة .
واستغرب الرئيس تبون في ذات المنحى عدم وجود خطوط مباشرة بين الجزائر واديس ابابا العاصمة الإفريقية وداكار وكوت ديفوار .


قفزة كبيرة في الصادرات خارج المحروقات 
من جانب آخر أكد رئيس الجمهورية ان الجزائر حققت إنجازات اقتصادية كبيرة خلال السنوات الأخيرة ضمن مقاربة جديدة تشجع المبادرة والتصدير مضيفا ان صادرات البلاد خارج المحروقات بإمكانها أن ترتفع في غضون سنة إلى ما نسبته 22 بالمائة من مجموع الصادرات مقابل 3 بالمائة فقط قبل سنوات قليلة.
وأوضح ان الجزائر التي لم تتجاوز صادراتها خارج المحروقات في 2018 و2019 ما نسبته 3 بالمائة من اجمالي الصادرات تحقق اليوم 11 بالمائة وبنهاية 2023 أو بداية 2024 ستصل هذه النسبة إلى 16 بل إلى 22 بالمائة .
وأضاف ان رقم 13 مليار دولار كصادرات غير نفطية والمسطر كهدف للسنة الجارية هو على وشك التحقيق ما يعني أن الأمور رجعت لنصابها كون الجزائر لا مديونية لها وهي حرة في قراراتها السياسية والاقتصادية .
وقال بهذا الخصوص انه بفضل السياسة الاقتصادية الجديدة بدأت صادراتنا في الارتفاع وما حققناه يعد معجزة حيث ارتفعت هذه النسبة بخمس مرات عما كنا نسجله منذ 40 سنة مبرزا أن ما تم تحقيقه اليوم من إنجازات كبيرة في مجال التصدير والاستثمار واقتصاد المعرفة مبني على مقاربة متكاملة وشاملة لتطوير الاقتصاد وتحسين بيئة الاعمال .
وفي تطرقه إلى مسعى الجزائر في تنويع الاقتصاد والخروج من التبعية لمنتج وحيد يتم تصديره (المحروقات) أكد رئيس الجمهورية ان الجزائر دخلت مرحلة جديدة بعيدة عن منطق الاقتصاد الريعي الذي يقتل المبادرة ويقوم على الاتكال على برميل النفط ودخلنا سياسة الابتكار .
وأعرب في هذا الشأن عن تفاؤله بقدرات المؤسسات الجزائرية في مجال التصدير مستقبلا مبرزا دور المؤسسات الناشئة في هذا الاطار.
وحيّى الرئيس تبون بالمناسبة بشكل خاص المؤسسات المصدرة على النجاحات والنتائج التي ما فتئت تحققها في السنوات القليلة الماضية لا سيما في قطاع الصناعة بمختلف فروعه وكذا الفلاحة حاثا إياها على المزيد من العمل لرفع نسبة الادماج الصناعي واطلاق مشاريع من شانها ان تساهم في تقليص واردات البلاد.
وعلى هامش التظاهرة زار رئيس الجمهورية معرضا خاصا بالمؤسسات المتوجة بالأوسمة وكذا الهيئات المرافقة لها في مجال التصدير تم تنظيمه بالمناسبة أين تلقى عروضا عن نشاط المؤسسات المعنية وآفاق تطورها.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات