أخبار عاجلة

كدبون: الجزائر على وشك الوصول إلى 13 مليار دولار صادرات غير نفطية

قال عبد المجيد تبون بكل ثقة في النفس أن الجزائر تقترب من تحقيق 13 مليار دولار كصادرات غير نفطية.

وأكد تبون بوجه فولادي في كلمة بمناسبة إشرافه على افتتاح الطبعة الأولى لـ "الوسام الشرفي للتصدير" أن تحقيق رقم مُماثل يعني أن "الأمور رجعت لنصابها كون الجزائر لا مديونية لها وهي حرة في قراراتها السياسية والاقتصادية".

في السياق، أكد رئيس الجمهورية أن الجزائر حققت "إنجازات اقتصادية كبيرة" خلال السنوات الأخيرة ضمن مقاربة جديدة تشجع المبادرة و التصدير، مضيفا أن صادرات البلاد خارج المحروقات بإمكانها أن ترتفع في غضون سنة إلى ما نسبته 22 بالمائة من مجموع الصادرات، مقابل 3 بالمائة فقط قبل سنوات قليلة.

وأضاف: "الجزائر التي لم تتجاوز صادراتها خارج المحروقات في 2018 و2019 ما نسبته 3 بالمائة من إجمالي الصادرات، تحقق اليوم 11 بالمائة وبنهاية 2023 أو بداية 2024 ستصل هذه النسبة إلى 16 بل إلى 22 بالمائة".

وفي حديثه عن مسعى الجزائر في تنويع الاقتصاد والخروج من التبعية لمنتج وحيد يتم تصديره أكد رئيس الجمهورية أن الجزائر "دخلت مرحلة جديدة بعيدة عن منطق الاقتصاد الريعي الذي يقتل المبادرة ويقوم على الاتكال على برميل النفط ودخلنا سياسة الابتكار".

من جهة أخرى، أمر رئيس الجمهورية الحكومة بتنصيب المجلس الأعلى لترقية الصادرات في أقرب وقت للمساهمة في تحسين التكفل بانشغالات المصدرين و تحفيزهم.

وجدد رئيس الجمهورية في هذا الإطار، حرص الدولة على الدعم المستمر ومرافقة المتعاملين الاقتصاديين الخلاقين للثروة، خاصًا بالذكر المصدرين الذي "نعتبرهم سفراء الاقتصاد الوطني".

واعتبر رئيس الجمهورية أنه "بفضل السياسة الاقتصادية الجديدة بدأت صادراتنا في الارتفاع وما حققناه يعد معجزة حيث ارتفعت هذه النسبة بخمس مرات عما كنا نسجله منذ 40 سنة".

وأبرز تبون أن ما تم تحقيقه اليوم من "إنجازات كبيرة في مجال التصدير والاستثمار واقتصاد المعرفة مبني على مقاربة متكاملة و شاملة لتطوير الاقتصاد و تحسين بيئة الأعمال".

وفي الصدد، حيا رئيس الجمهورية جهود مجمع "سيفيتال" التي "كللت بفتح أول مصنع جزائري 100 بالمائة لإنتاج زيت المائدة" والذي سيتبع بإنجاز وحدة صناعية ستنتج سكر جزائري محلي.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

واحد من الناس

عجبك حالك

برافو لتبون.. عافاك قولنا واشى صدرتي ب 13 مليار دولار؟؟ القهوة؟ الكسكس؟ مايونيز؟

زيان

اخرط

ان كانت الجزائر لا ديون لها فما سر الديون التي تنازلت عليها روسيا لفائدة الجزائر؟

عبدالكريم بوشيخي

الكذب على الأحياء

13 مليار دولار رقم ضخم و كما قال أحد المعلقين ما هي المواد التي تم تصديرها خارج المحروقات و وفرت لخزينة الدولة هذه العائدات الضخمة من العملة الصعبة و الغريب في قول تبون أن رقم الصادرات خارج المحروقات سيرتفع الى 22 في المائة في سنة 2024 أي على بعد أشهر فقط سيصبح 26 مليار دولار، فأين هي الموانئ و اللوجيستيك التي تقوم بهذا النشاط التجاري الضخم الذي جاء على لسان تبون و ما هي نوعية المواد التي تم تصديرها.

عمر

تبون

في عهد الرائس كدبون تصبح الجزائر ثلاث اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين الشعبية والثانيه في صناعة السيارات الكهربائية