أخبار عاجلة

الجدل يحتدم حول مشروع تمثال للأمير عبد القادر بأعلى ارتفاع في العالم

كشفت السلطات الجزائرية النقاب عن مشروع ضخم لبناء تمثال هو الأعلى في العالم، يجسد رمز المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، الأمير عبد القادر بن محيي الدين الجزائري.

وسيقام نصب الأمير على قمة جبل المرجاجو بمدينة وهران أهم مدن غرب البلاد، بارتفاع يبلغ 42 مترا، ليفوق بذلك علو تمثال المسيح في ريو دي جانيرو البرازيلية، وفق ما كشف عنه سعيد سعيود والي (محافظ) وهران.

وبحسب الوالي فهذا المشروع الذي أمر بإنجازه الرئيس عبد المجيد تبون، سيضم تمثالا للأمير عبد القادر، ومتحفا يحكي مسيرته وتاريخه، وستبلغ تكلفته  1.2 مليار دينار جزائري، أي ما يعادل نحو 8.5 مليون دولار، وأكد أنه تم رسميا  تسلم الغلاف المالي الخاص به.

وسيكون الأمير عبد القادر وفق تصور التمثال، راكبا فرسه وحاملا سيفه. وقال والي وهران إن السيف سيزود بتقنية الليزر باتجاه قبلة المسلمين في مكة المكرمة، بينما ستكون للفرس خمس دعامات نسبة لأركان الإسلام الخمسة.

وسيحيط بالتمثال متنزه به شرفة بطول أكثر من 20 مترا، تطل على كامل مدينة وهران وخليجها المعروف دوليا بجماله. ووفق المسؤول، فإن الدراسة لإنجاز المشروع ستبدأ في أقرب الآجال على أن يسلم مع نهاية سنة 2024.

وسرعان ما اشتعلت المواقع بالتعليق على كلام الوالي وعلى المشروع وتحول الموضوع إلى ترند، بين من دافع عنه ومن انتقده وبشكل خاص تكلفته، خاصة بالتزامن مع الفيضانات المدمرة التي شهدتها مناطق من البلاد، وهناك من أثار حتى الجانب الديني وتحريم الثماثيل.

ويحظى الأمير عبد القادر بمكانة خاصة في قلوب الجزائريين، وهو شخصية عالمية عُرفت بالزهد والتصوف وإشاعة السلم. وعُرف الأمير الذي ولد  في أيلول/ سبتمبر 1808 في منطقة معسكر بالغرب الجزائري، بأنه قائد سياسي وعسكري قاد مقاومة شعبية لخمسة عشر عاما في بدايات غزو فرنسا للجزائر، وتميز بكونه رجل دولة وضع أسس الدولة الجزائرية الحديثة.

وبعد وقوعه في الأسر، نُفي إلى سوريا حيث تفرغ هناك للتصوف والفلسفة والكتابة والشعر، وكان له إسهام كبير في وقف الفتنة بين المسلمين والمسيحيين في سوريا في ذلك الوقت. توفي الأمير في دمشق يوم 26 أيار/ مايو 1883، ونقل جثمانه إلى الجزائر بعد الاستقلال.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

الحبيب

اكبر تمثال في العالم طوله 182 متر

وعرف عن الامير عبد القادر انه كان يشتغل مع فرنسا ويعمل لصالحها في فثرات عدة وانه كان يتمتع بالحضوة بجانب نابليون الثالث وخصص له اجر سمين لم يكن يتمتع به حتى المقربون من الامبراطور الفرنسي وحتى السلطات الفرنسية فيما بعد خصصت لاحفاده اجور شهرية وايضا تم توسيمه من طرف الماسونية العالمية ووضع صورة له بين الماسونيين في مراكزهم . فيما يتعلق بالتمثال فطوله حسب والي وهران سيبلغ علوه 42 متر والمضحك ان الوالي قال بانه سيكون اطول تمثال في العالم وهذه كذبة . لان هناك تماثيل في الهند والصين تتجاوز طولها المائة متر وهناك اكبر تمثال في العالم في الهند ويسمى تمثال الوحدة ويبلغ علوه 182 متر . لذا على والي وهران عدم الكذب على الجزائريين وبالخصوص على الوهرانيين

عياشي وافتخر

اللهم زد وبارك

قبلة صلاة التبونيون ستنتقل من مكة المكرمة لمدينة وهران الجزائرية اللهم بارك لهم في هدا الانجاز التاريخي العظيم

محمد

تناقضات سلطات الكابرانات

كيف يتم تسلم مبلغ المشروع و الدراسة التقنية لم تبدأ بعد. كلام الوالي : * وستبلغ تكلفته 1.2 مليار دينار جزائري، أي ما يعادل نحو 8.5 مليون دولار، وأكد أنه تم رسميا تسلم الغلاف المالي الخاص به. * ووفق المسؤول، فإن الدراسة لإنجاز المشروع ستبدأ في أقرب الآجال على أن يسلم مع نهاية سنة 2024.

Khalid

مغربي و افتخر

متشبثين بعبد القادر هذا و التاريخ يروي حقائق خطيرة على الرجل و ٱخرون يرون فيه المجاهد الحقيقي لنشأة الجزائر ، فماهي الحقيقة يا ترى ؟؟؟؟