أخبار عاجلة

السعودية تفرض على الحجاج الجزائريين شهادة السلامة العقلية

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية ضرورة تقديم شهادة الصحة النفسية ضمن الملف الطبي للحجاج لاسيما كبار السن بالدرجة الأولى.

وأوضحت الصحيفة أن"السلطات السعودية طالبت الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج بالإسراع في تلقي اللقاحات الضرورية قبل الشروع في أداء المناسك، وذلك في رسالة موجهة لكل الدول المعنية بالحج، بناء على توصيات المنظمة العالمية للصحة".

يشترط على الحاج الجزائري أن يجري مقابلة مع أخصائي في الطب النفسي، لاسيما فئة كبار السن؛ وذلك لتفادي وجود حالات مضطربة عقليا في صفوف البعثة الجزائرية.

وكانت الشرطة السعودية قد أعلنت في فبراير الماضي، إلقاء القبض على معتمر جزائري، بعد ارتكابه جريمة قتل في حقّ معتمرين اثنين جزائريين آخرين في فندق بمكة المكرمة.

وكان الاتحاد الوطني لوكالات السياحة والأسفار في الجزائر قال إن الجاني كان يعالج قبل سفره إلى مكة في مستشفى الأمراض العقلية بواد العثمانية في ميلة شرقي البلاد، وأبدى صبيحة يوم الجريمة تصرفا غير عادي نتيجة ضغوط نفسية أخرجته عن وضعه العادي.

ووفق المصدر ذاته، فقد سافر الضحيتان يوم 14 فبراير باتجاه المدينة المنورة، حيث قضيا 3 أيام، ليحلوا بعدها بمكة المكرمة، بينما كانت عودتهم مقررة إلى الجزائر يوم الأول من مارس، لكن الأقدار شاءت غير ذلك. وفق ما أوردته صحيفة الخبر.

من جانب آخر، سيخضع الحجاج الجزائريون لمجموعة من اللقاحات منها اللقاح المضاد للشلل، الذي أدرج لأول مرة بعد تسجيل حالات بالبقاع المقدسة خلال السنة الماضية، إضافة إلى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، والمعتمدة في المملكة العربية السعودية، على غرار جرعتين من لقاح "فايزر" و"سبوتنيك"، وجرعتين من لقاح "أسترازينيكا"، أو "جونسن"، كما تم الموافقة على لقاحات "موديرنا وسينوفارم وسينوفاك".

وسيكون الحاج مجبرا على تلقي التطعيم الرباعي ضد الحمى الشوكية النيسرية "التهاب السحايا"، خاصة بالنسبة للأطفال بداية من عمر السنتين، مع أخذ التطعيم ضد الحمى الصفراء، والتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية الذي يعطى للحجاج كبار السن، والذين يعانون من الأمراض المزمنة ومرضى نقص المناعة.

ويشترط على الحجاج قبل تاريخ 15 مايو الجاري، أن يجروا كافة الفحوصات الطبية الضرورية  وإجراء مقابلة مع أخصائي في الطب النفسي.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

gassama

فقد سئم الحجاج من ترديدات ملاعب كرة القدم داخل الحرمين

أحسن ما فعلت السعودية فقد سئم الحجاج من ترديدات ملاعب كرة القدم داخل الحرمين هل يعقل وهل من عاقل في كامل قواه العقلية أن يردد وان ثو ثري فيفا لالجيري والمعتوه الذي خطب في الجزائريين على أن محمد رسول الله أوصاه على الجزائر ومختل عقلي آخر كذب على رسول الله بأن أحب البلدان لديه هي الجزائر التي أخرجت للدنيا بمرسوم فرنسي في 1962 ولللهفي خلقه شؤون لا فائدة للدعاء للبوليزاريو في الحج لأن الحمقى لا مكان لهم في الحج إن للمغرب وصحرائه رب يحميهم

مهاجر

اوي سي مجرد تساؤل اسأل اولا عندك عشرة في اعقال واحد سبحان الله غزوان اي غزوات غزواتي الأسماء تتشابه مجرد تساؤل اينا انت يكرغلي حلال نقاش مع راسك اولا هاد الخبر ما فيه اسم المغرب

غزواتي غزوان مول مجرد تساؤل يوم في عند الطبيب نفساني كعلجك من المغرب االه يشافيكم من هاد المراض الخبيث