أخبار عاجلة

رشيد نكاز يعلن عن رفع العصابة الحظر المفروض عليه بمغادرة الجزائر

أعلن المناضل السياسي رشيد نكاز أن الرئيس عبد المجيد تبون قد أمر برفع حظر المنع من مغادرة الأراضي الوطنية (ISTN) عنه.

وقال رشيد نكاز في بيان نشره على صفحته في الفايسبوك أنه “مرتاح” لقرار تبون هذا، بعد “منحه لثلاث مرات العفو في غضون عامين”.

وقد قدم نكاز وعائلته الأمريكية والجزائرية بالمقابل “خالص الشكر للرئيس عبد المجيد تبون على اهتمامه وإنسانيته وتطوعيه السياسي الذي جعل من الممكن مواجهة التباطؤ البيروقراطي الموروث من النظام القديم”.

فيما أملوا كذلك أن “تتمكن أسر المرضى والمعتقلين الأخرى قريبًا من الإلتحاق بأحبائهم والاحتفال بإطلاق سراحهم معًا مع اقتراب العيد إن شاء الله”.

يذكر أن رشيد نكاز قد أفرج عنه في 18 جانفي الفراط رغم وجود حكم ثقيل ضده بخمس سنوات سجن نافذة، وهذا بعفو رئاسي “لأسباب طبية” جاء أيام بعد توجه رسالة لتبون يبلغه فيها بقراره وقف العمل السياسي، من أجل التفرغ للعلاج وعائلته.

وقد عانى منذ الإفراج عنه من قرار المنع من مغادرة التراب الوطني، ما دفعه لمراسلة تبون والنائب العام لمجلس قضاء العاصمة عدة مرات، من أجل التدخل ورفع الحظر المفروض عليه للسماح له بالسفر إلى الخارج لرؤية عائلته والتمكن من العلاج.

بيان السياسي رشيد نكاز:


عاجل ارتياح كبير : رفع الرئيس تبون حظر المنع من مغادرة الأراضي الوطنية (ISTN) عن المرشح الرئاسي السابق رشيد نكاز بعد منحه ثلاث مرات العفو في غضون عامين.


بعد 1200 يوم في السجن والإقامة الجبرية والمنع من مغادرة البلاد ، أمر رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون برفع ISTN التي ضُرب بها رشيد نكاز ، السجين السياسي السابق والمؤلف ، لي 6 كتب من بينها كتاب. – مقابلة مع رؤساء دول مجموعة السبع (كلينتون ، بلير ، شيراك ، كلينتون) ، “الألفية ، بعنوان أي مستقبل للبشرية؟”.

رشيد نكاز يشكر الرئيس تبون

رشيد نكاز وعائلته الأمريكية والجزائرية يتقدمون بخالص الشكر للرئيس عبد المجيد تبون على اهتمامه وإنسانيته وتطوعيه السياسي الذي جعل من الممكن مواجهة التباطؤ البيروقراطي الموروث من النظام القديم.

يأملون أن تتمكن أسر المرضى والمعتقلين الأخرى قريبًا من الإلتحاق بأحبائهم والاحتفال بإطلاق سراحهم معًا مع اقتراب العيد إن شاء الله …

معارض مؤطر من قبل المحامين لامعين والشجعان

تم اعتقال رشيد نكاز وسجنه في 4 ديسمبر 2019 في سجن القليعة (بالقرب من الجزائر العاصمة) ، وانضم إليه رئيسا وزراء بوتفليقة السابقان ، أحمد أويحيى وعبد المالك سلال. كان ذلك قبل ثمانية أيام من انتخاب الرئيس تبون.

كرجل نبيل و حقيقي، نكاز يرجع إلى الجزائر رغم أن الجنرال قايد صلاح كان قد حذره مسبقاً من أنه سيُلقى بيه في السجن بعد عودته من رحلته من هونغ كونغ.

بماذا يلوم الجنرال قايد صالح رشيد نكاز
الإعلان على موقع الفيسبوك عن قيام محاميه الأستاذ عبد القادر شهرة بتقديم شكوى جماعية ضده بتهمة “انتهاك المادة 55 من الدستور” التي تضمن حرية التنقل لجميع المواطنين في جميع أنحاء البلاد.

وبالفعل ، اعتبارًا من 18 سبتمبر 2019 ، هدد الجنرال قايد صالح المتظاهرين في الولايات الـ47 بالتغريم إذا ذهبوا إلى الجزائر العاصمة خلال مسيرات الجمعة. وكان رشيد نكاز قد تعهد بدفع هذه الغرامات.

رفض رشيد نكاز قضاء ما تبقى من حياته في المنفى ، وفضل العودة في 4 ديسمبر 2019 الساعة 7 صباحًا إلى بلد والديه وتذوق أفراح السجون الجزائرية في 4 سجون مختلفة (القليعة ، و لبيض سيدي الشيخ ، والشلف ، وسجن الحراش).

في نفس الوقت عندما اعتقل رشيد نكاز في مطار الجزائر كما كان متوقعا ، قدم الأستاذ عبد القادر شهرة شكوى ضد الجنرال الذي توفي بعد 19 يوما. بعد 443 يومًا قضاها في السجن ، تم العفو عن رشيد نكاز لأول مرة في 19 فيفري 2021 ، ثم وضع تحت الإقامة الجبرية في قريته بالقرب من الشلف.

في 27 ديسمبر 2021 ، حكمت عليه محكمة الجزاء الجزائرية الابتدائية بالسجن لمدة عام “لمحاولته منع إجراء الانتخابات الرئاسية في 12 ديسمبر 2019″. وبرأته المحكمة تمامًا من تهمة ” دعوته للتحريض على التجمهر المسلح”

لكن رغم كل المصاعب ، تم سجنه مرة أخرى في 14 ماي 2022 مع اثنين من محاميه الأستاذ عبد القادر شهرة والأستا ياسين الخليفي ومساعده الطبي حمزة جبري “لأنهم نظموا بشكل قانوني وقفة أمام سجن الشلف للمطالبة بالإفراج عن 270 معتقلاً. سياسياً “.

خلال هذه الأثناء ، و أثناء سجنه في هذه القضية الثانية ، قررت المحكمة الجنائية الجزائرية – المنعقدة في 3 جويلية 2022 – أثناء محاكمته الاستئنافية الحكم على رشيد نكاز بالسجن 5 سنوات ، بدلاً من سنة واحدة في الحكم الإبتدائي ، و بإعادة دمج تهمة “الدعوة إلى التحريض على التجمهر المسلح” حيث تمت تبرئته منها في 27 ديسمبر 2021.

في 4 جويلي 2022 ، منح الرئيس تبون رشيد نكاز عفوًا ثانيًا لمدة 18 شهرًا تم إلغاؤه في 6 نوفمبر 2022 من قبل جهة مجهولة.

في القضية الثالثة : التحريض على التجمهر غير المسلح” بتاريخ 5 جويلية 2019 ، حُكم على رشيد نكاز وابن أخيه محمد نكاز لأول مرة بالسجن لمدة 6 أشهر في 30 أكتوبر 2022 قبل تبرئتهما في الاستئناف في 29 ديسمبر ، 2022 بفضل مرافعة قاسية من الأستاذ زبيدة عسول بمساعدة الأستاذ طارق مكتوب.

أخيرًا ، في 18 جانفي 2023 ، وعلى أساس استثنائي ، منح الرئيس تبون عفواً إنسانياً كاملاً ثالثاً لرشيد نكاز. أطلق سراحه في اليوم التالي من سجن الحراش ، لكنه وضع على الفور تحت الإقامة الجبرية في قريته. من هذا السجن الثاني ، سيخرج أنحف حيث فقد من وزنه 17 كغ و يعاني من عدة أمراض (البروستاتا ، الصمم ، الكيس الصفراوي ، داء السلائل الأنفية الحاد ، ما يقرب من 20 ٪ من العصب البصري دمر ، مشاكل في الجهاز التنفسي).

https://www.lemonde.fr/afrique/article/2023/01/19/en-algerie-l-opposant-rachid-nekkaz-libere-pour-raisons-humanitaires_6158463_3212.html

مخترع المسيرات السلمية في الجزائر

في وقت مبكر من عام 2014 ، كان رشيد نكاز وراء “فلسفة المسيرات السلمية” لبدء تغيير لطيف في بلد يعاني من صدمة 10 سنوات من الحرب الأهلية. في ذلك الوقت ، كان مستوى الوعي السياسي شبه معدوم بين غالبية الشباب.

بين عامي 2014 و 2016 ، وتحت المراقبة الدقيقة لقوات الأمن ، قطع رشيد نكاز 3124 كيلومترًا سيرًا على الأقدام عبر السهول والجبال والصحراء الصحراوية للتواصل مع الشعب الجزائري وإيصال رسالته للسلام والمواطنة النشطة. بحيث ان صفحته على الفيسبوك يتابعها 1.7 مليون شاب.

نتج عن هذا الأسلوب الأصيل الثائر ، اقتلاع صورة بوتفليقة العملاقة من أمام مقر بلدية خنشلة في 19 فيفري 2019 ، بحضور 15 ألف من أنصار رشيد نكاز.

www.tsa-algerie.com/nekkaz-rassemble-des-milliers-de-personnes-a-khenchela-venues-defier-le-maire-et-le-pouvoir/amp

في الواقع ، جاءت هاذه الحشود لتقديم المساندة في جمع الإستمرات لترشيحه للانتخابات الرئاسية الملغاة في أفريل 2019.

ممتن جدًا لهم ، لؤلؤة الأوراس هذه لم تنسي أن رشيد نكاز قد بدأ في 1 نوفمبر 2014 مسيرته الأولى التي يبلغ طولها 669 كيلومترًا “من أجل تغيير سلمي” من مدينة خنشلة الثورية.

https://www.reporters.dz/accuse-d-attroupement-illegal-lors-de-sa-marche-de-khenchela-a-alger-rachid-nekkaz-demain-devant-le-tribunal-d-akbou/

اختار رئيس الدولة ، عبد المجيد تبون ، التاريخ الرمزي 19 مارس 2023 (يوم النصر) و السماح للمعارض الشرس لديكتاتورية بوتفليقة بالانضمام إلى عائلته في الولايات المتحدة.

في أوت 2017 ، كان رشيد نكاز هو المعارض الوحيد الذي ساند عبد المجيد تبون ، بعدما تمت إقالته من منصبه كرئيس للوزراء ، ومن خلال تنظيم مظاهرتين في باريس.

في عام 2014 ، نظم رشيد نكاز عن طريق MJC –

157 مظاهرة سلمية مناهضة للفساد في الجزائر وأوروبا.

خلال فترة حكمه ، بذل الرئيس تبون كل جهوده حتى يسترجع رشيد نكاز حريته ،لكن جهات مجهولة فعلت كل شيء لكي يبقى في الخفاء .

من الآن فصاعدًا ، سيتمكن رشيد نكاز من قلب صفحة 10 سنوات من المغامرة الجزائرية الرومانسية والرائعة من خلال الانضمام إلى زوجته سيسيل وابنه إسكندر ، اللذين يدرسان في ستانفورد بكاليفورنيا ، حيث يمكن علاجه من بقية أمراضه. في إخفاء كامل للهوية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

oueld bousbir

Moquerie des fils de chiens

Quand est-ce que amir el mankouhine va libérer Zefzafi et ses frères des sinistres geoles de Bousbiristan

Khalid

مغربي و افتخر

أولا جوابا على oueld bonsbir, انه الملك و نحن المغاربة نعتز بملكنا و الحمد لله المغرب قطع مراحل لن تستطيع حكومتك العسكرية لأولاد الحركي ان تفعله ببترولها و غازها هل تعرف لماذا ؟ اما رشيد نكاز فيطلب سلة بدون عنب ، مبقاش يعاود .