أخبار عاجلة

أكثر من 18 ألف إصابة جديدة بالسل في الجزائر

أكد وزير الصحة السيد عبد الحق سايحي بالجزائر العاصمة ان القضاء على داء السل التزام ثابت من طرف الدولة وإحدى الأولويات الرئيسية للمنظومة.
وأوضح السيد سايحي بمناسبة يوم دراسي احياء لليوم العالمي لمكافحة داء السل الذي يصادف الـ24 مارس والذي جاء هذه السنة تحت شعار المنظمة العالمية للصحة نعم يمكننا وضع حد لمرض السل والشعار الوطني لنقضي على مرض السل ان القضاء على هذا الداء التزام ثابت من طرف الدولة وإحدى الاولويات الرئيسية للمنظومة مبرزا اهمية التوعية والتربية والاتصال للوقاية منه والتكفل به.
 وبعد ان قدم عرضا على عدد الاصابات والوفيات عبر العالم وتسليط الضوء على الجهود المبذولة في اطار اهداف التنمية المستدامة لوضع حد للداء بحلول سنة 2030 اشار المسؤول الأول عن القطاع إلى أن معطيات الوزارة تشير إلى تسجيل اكثر من 18.420 حالة إصابة بالسل في سنة 2022 أزيد من 4.600 حالة منها (25.26 بالمائة) تمثل السل الرئوي منها 4.485 حالة سل معدي ملاحظا تسجيل انخفاضا ثابتا منذ اكثر من 10 سنوات.
وفيما يتعلق بحالات السل خارج الرئة ذكر الوزير بتسجيل 13.769 حالة (74.74 بالمائة) مما يستدعي -كما قال- إعادة توجيه الأولويات لمكافحته مستقبلا.
ونوه من جانب آخر بـ المجهودات التي بذلتها لجنة اعداد دليل مكافحة السل والذي سيسمح -حسبه- بتكييف الإجراءات التقنية للبرنامج الوطني لمكافحة هذا الداء وفق التوصيات الجديدة للمنظمة العالمية والتغيرات الديمغرافية والوبائية والعلاجية.
 كما ثمن من جانبه ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر الدكتور نوحو حمادو خلال قراءته لرسالة المديرة الجهوية لمنطقة إفريقيا المجهودات التي بذلتها الجزائر في مجال مكافحة السل من خلال تعزيز الوقاية عن طريق اللقاح والكشف والتشخيص المبكر إلى جانب توفير الأدوية.
كما أبدى استعداد المنظمة العالمية للصحة لمرافقة الجزائر من اجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة في مجال مكافحة السل مع آفاق 2030.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات