أخبار عاجلة

بوغالي يهدد المغرب خوفا من مطالبته بالصحراء الشرقية

هدد رئيس المجلس الشعبي الجزائري، إبراهيم بوغالي، المغرب باستعمال الجيش لحماية الحدود.

و قال بوغالي ، خلال كلمة له عقب التصويت على مشاريع قوانين، إنه “في الوقت الذي تعمل فيه بلادنا على تعزيز الاستقرار على المستوى الجهوي والقاري والدولي لاستتباب السلم وانعاش التنمية وبعث الأمل، يحاول النظام (المخزني) كعادته التشويش على بلادنا وتسويق أطماعه التوسعية”.

وأضاف بوغالي أن الجزائر مسيجة بدماء الشهداء وعصية على المتآمرين وأعوانهم، حتى وإن كانت “عقيدتنا العسكرية مبنية على الدفاع، فإننا لا نسمح بالمساس بأي ذرة من ترابنا. حدودنا دفعنا من أجلها ثمناً باهظاً، وجيشنا سليل جيش التحرير على جاهزية تامة للردع وحماية حدودنا”.

الكلام الخطير الصادر عن رئيس المجلس الشعبي الجزائري جاء بعد أيام قليلة من اندلاع نقاش واسع بالمغرب حول الصحراء الشرقية التي تعود تاريخيا للمغرب.

ونشرت مجلة مغربية خريطة تتضمن جانباً من الأراضي الجزائرية وكأنها جزء من المغرب، الأمر الذي أثار ردود فعل عاصفة في الجزائر.

وأغضبت الخريطة، السلطات الجزائرية التي سارعت إلى الرد عبر مقال تنديدي في وكالة الأنباء الجزائرية بعنوان: “الويل لمن تمتد يده لذرة تراب مسقية بدماء الشهداء”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

أستاذ

الرباط

التاريخ لا يكذب و الأصول ثابتة لمغربية الصحراء الجنوبية كما هي بالنسبة للصحراء الشرقية للمملكة. سكان الصحراء الشرقية عروقهم تضخ دماءاً مغربية؛ إن كانت لدى جنرالات السوء شجاعة فليستفتوا سكان الصحراء الشرقية على انتماءهم و سيرون الحقيقة الكاملة. أنتم العصابة الحاكمة بالجزائر لا مصداقية لكم فهاتوا برهانكم إن كُنتُم صادقين ؛ فليس لكم إلا قول الجبناء "الأراضي الموروثة عن الإستعمار" وكأن المعمر أبوكم المرحوم ، و للأسف الشديد لستم إلاّ عملاء لأحفاده. الْخِزْي و العار للنظام البئيس و الخانع و العميل و عدو الشعوب و سرطان شمال إفريقيا ، أخزاكم الله

با احمـــــاد

عند الامتحان يُعز المرأ أو يُهان

نباح الكلاب ليس مرده الشجاعة أو القوة بقدر ما هو تعبير عن إحساس بالخوف و الهلع . العصابة الخبيثة تنبح الآن و ترتعد و هي تصرح بكلمات فيها من العنترية و التجييش و دغدغة المشاعر لمجرد تقارير نشرتها صحف غير رسمية. صدعتم رؤوسنا و العالم كله بقصة الضحايا و الشهداء و الجماجم و الدم و البطولات حتى أفرغتم مسألة التحرير هاته من معناها. كل شعوب العالم ضحت بأرواح أبنائها من أجل الاستقلال و لن تجد أي استثناء لهذه القاعدة لأن الحرية تُأخذ ببذل الارواح و المال و لا تعطى مجانا. بسبب عناد و تعنت عصابة أبناء الزنا في الجزائر و هو عناد قلما شهد التاريخ مثله، سيطالب المغرب رسميا بصحرائه الشرقية و سيسخر كل الإمكانات و الحلول من أجل هذا الهدف بما في ذلك الحل العسكري. نريدها حربا طاحنة مع عصابة العسكر أبناء الزنا لنرى إلى ما ستؤول إليه هذه العنتريات الساذجة و الفرعونيات الفارغة، و عند الامتحان يعز المرأ أو يُهان .

احمد العربى

الغضب الساطع آت

عندما يشعرون بالقلق والخوف يبدؤون بالنباح وهي عادة وبدعة مكتسبة للبروبغاندة العسكر معتقدين ان ما نجحو فيه من قمع وطغيان فى حق الشعب الجزائرى يمكن ان يسرى على الآخرين . من الغباء والسداجة ان المغاربة لايقدرون على حدف وازالة ما سطرته فرنسا من حدود فى المنطقة عموما .نحن نعرف ان وجودكم مرتبط بالدفاع عن ماخلفته فرنسا من حدود ملغمة ونحن كمغاربة ملزمون باسترجاع ارضنا وحقوقنا كاملة . اما آساطير الاولين التى يكررها بيادق عسكر جزائر فرنسا وهركقاتهم فهى لاتتجاوز كهوفهم . من لاوثيقة له فلا ذاكرة له ومن لاتاريخ له لامستقبل له .

اليونسي محمد

ما أخذ بالقوة لا يسترجع الا بالقوة

لو كان فيكم جرام تاع الرجلة لو كان رجعتو الأرض تاع موالها توانسة ليبين مغاربة ومالي ونيجر حيث هم للي وقفوا معكم في الحرب ضد المستعمر للي خدا أرضهم وضمها إلى الجزاءر الفرنسية....ولكن ماراكمشي رجال انتم شماتة غدارين وجبناء تنكرتو لكل ما قام به شعوب المنطقة من أجلكم تنكرتو لكل التضحيات لعنة الله على للي ما يحشم... من أخذ بالقوة لا يسترجع الا بالقوة .

Har

سيحرركم المروك من الطغمة العجوزة

سيشرع المروك في تحرير الشعوب المغلوبة على امرها وبيع الشيوخ والعجزة في المزاد العلاني لكي تنتقم منهم شعوبهم وعيش ما تبقى من ايامهم في الاقفاص

مولود الشنقيطي

لايمكن تزوير الحقاءق

مايسمى بالجزائر هي مدينة تطل على البحر الأبيض المتوسط ومحيطها الزراعي وكانت عبارة عن ايالة تركية سلمت لفرنسا سنة ١٨٣٠م بعدها توسعت فرنسا في منطقة القبايل شرقا وزحفت جنوبا اماراة الطوارق والازواد تم غربا لتضم جل الشرق المغربي من وهران إلى تلمسان تم تندوف عبر بشار وحاسي بيضا إلى موريتانيا، حدود المغرب تاريخيا كانت مع مالي والسينغال