أخبار عاجلة

النيابة العامة تلتمس تأييد الحكم الابتدائي في حقّ الباحث سعيد جاب الخير

التمست النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر، تأييد الحكم الابتدائي في حقّ الباحث في علم التصوف والشؤون الإسلامية سعيد جاب الخير.

وأفادت المحامية فطة سادات في منشور لها على الفايسبوك، أنّ « المداولة في قضية سعيد جاب الخير، ستكون يوم الفاتح من شهر فيفري المقبل ».

وكانت المحكمة الابتدائية لسيدي امحمد بالجزائر العاصمة، قد أدانت سعيد جاب الخير في 21 أفريل 2021 بالسجن 3 سنوات وغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار، بتهم تتعلّق بالمادة 144 مكرر من قانون العقوبات الجزائري، على خلفيى شكوى حرّكتها مجموعة من المواطنين من بينهم محامين.

وفي أكتوبر 2021، أحال مجلس قضاء الجزائر، ملف الباحث سعيد جاب الخير على المحكمة العليا للنظر في الطعن الذي قدمه والمتعلق بعدم دستورية محاكمته.

وفي جانفي 2022، وقّع 19 كاتبًا ومُفكّرا من مختلف الجنسيات، على عريضة تدعو المحكمة العليا الجزائرية لإسقاط القانون الذي تمّ بموجبه إدانة الباحث في الإسلام سعيد جاب الخير.

وطالب الموقعون « السلطات الجزائرية بضمان حرية التعبير والبحث الأكاديمي، بما يتوافق مع القانون الدولي ، ولا سيما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه الجزائر عام 1989″.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات