أخبار عاجلة

لعمامرة يشيد بالدور الجزائري في صناعة لقاح جورونا لتحقيق الأمن الصحي في إفريقيا

ثمن وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، الجهود التي بذلتها دول افريقية من أجل التمكن من انتاج اللقاح المضاد لكورونا محليا، مشددا على أن تطعيم إفريقيا بأدمغة وبأيادي إفريقية ليس فقط ضرورة ملحة وإنما أمرا قابلا للتحقيق على أرض الواقع.

وأطلع لعمامرة، الذي مثل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، المشاركين في قمة مصغرة للدول الإفريقية المنتجة للقاح المضاد لكوفيد 19، اليوم، على تجربة الجزائر التي قامت بإطلاق عملية الانتاج الفعلي للقاح كورونافاك (CORONAVAC) بتاريخ 29 سبتمبر 2021 وذلك بالاعتماد أساسا على قدراتها البشرية والمادية وبالتعاون مع الشريك الصيني سينوفاك (SINOVAC).

وأكد في ذات السياق أن هذه العملية ستسمح للجزائر بتوفير 60%‎ من قيمة اللقاح عند الاستيراد مع قدرة انتاجية تقارب 100 مليون جرعة في العام كفيلة بتقديم مساهمة معتبرة في تحقيق الأمن والسيادة الصحية في إفريقيا.

ويرى المسؤول ذاته، أن الانجاز الذي حققته عديد الدول الافريقية في هذا المجال يعد مكسبا ليس فقط للقارة وإنما للعالم أجمع، مشيرا إلى ضرورة دعوة الشركاء الأجانب من دول ومنظمات دولية إلى دعم الجهود التي تبذلها القارة الافريقية من أجل تعزيز القدرة الإنتاجية العالمية وتجاوز خطورة الاعتماد على عدد قليل من مُصَنِّعِي اللقاحات.

وقدم لعمامرة مجموعة من الاقتراحات، تتمثل في دعوة الشركاء الدوليين لرفع القيود والسماح بنقل التكنولوجيا بغية تحقيق تنوع أفضل في إنتاج اللقاحات والأدوات الطبية الأخرى وتشجيع الشركاء الدوليين لدعم الدول الافريقية في مجال تكوين وتدريب المتخصصين.

وإزالة العقبات التي تحول دون استصدار الموافقات الضرورية خاصة من قبل منظمة الصحة العالمية لتصدير وبيع واستعمال اللقاحات المنتجة على مستوى القارة.

إضافة إلى حث المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) على إسماع صوت القارة لدى المنظمات الدولية المتخصصة والمنصات العالمية للشراء والتوزيع.

وكذا إنشاء قاعدة بيانات حول القدرة الإنتاجية للدول الإفريقية المصنعة للقاحات المضادة لجائحة كوفيد والأمراض الأخرى.

وعرفت القمة مشاركة رئيس الدورة الحالية للإتحاد الإفريقي، ماكي سال رئيس جمهورية السنغال، وممثلي مفوضية المنظمة القارية، والعديد من رؤساء الدول الإفريقية التي تمكنت فعليا من اطلاق عمليات انتاج اللقاحات على غرار الجزائر، جنوب افريقيا، غانا، روندا، اثيوبيا وغيرها أو تلك التي هي بصدد التحضير للقيام بذلك.

كما سجلت القمة مشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بصفته الرئيس الدوري الحالي للمجلس الأوروبي وذلك في إطار التعاون والتنسيق بين منظمتي الاتحاد الافريقي والاتحاد الأوروبي.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Mohammed

Charlie Chaplin ressuscité, un vrai guignole qui ne sait même pas s'habiller.