أخبار عاجلة

قراءة في لقاء تبون مع الصحافة الوطنية فيه العديد من الرسائل للداخل لامعنى لها وللخارج كلام كله عنتريات فارغة

حمل اللقاء الدوري لعبد المجيد تبون مع ممثلي الصحافة الوطنية العديد من الرسائل للداخل لامعنى لها والخارج كلام كله عنتريات فارغة .. داخلياً أكّد الرئسس تبون الحرص على حماية القدرة الشرائية للمواطنين ووعد بزيادات في الأجور ومنحة البطالة.. وخارجياً جدّد الرئيس التأكيد على ثبا المواقف الجزائرية من مختلف القضايا الدولية..
رئيس الجمهورية أكد أنّ أي تعديل حكومي يجب أن يكون فعالا حتى تتحقق السرعة في تطبيق القرارات المتخذة على مستوى مجلس الوزراء.
وفي لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية تطرق رئيس الجمهورية إلى إمكانية إجراء تعديل حكومي حيث صرح بأن الهدف منه هو أن يكون فعالا بغرض التوصل إلى السرعة في تجسيد قرارات مجلس الوزراء واجتماعات الحكومة.
وحرص السيد تبون على التأكيد بأن أغلب الوزراء في الحكومة تتوفر لديهم الإرادة غير أن التجربة ـ مثلما قال ـ هي أمر يكتسب بالممارسة والمثابرة .
وأشار إلى أن بعض الوزراء أخفقوا في أداء مهامهم مبرزا أن التعديل الحكومي إذا تم سيكون وفقا لنتائج كل قطاع حيث يبقى المقياس هو مدى تطبيق قرارات مجلس الوزراء .
وفي حديثه عن القطاعات التي أبانت عن نجاح في تجسيد قرارات مجلس الوزراء خص رئيس الجمهورية بالذكر وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي التي أثبتت بعد أسبوعين فقط من عقد مجلس الوزراء أنها جاهزة لتنفيذ الاجراءات المتعلقة بمنحة البطالة ليتم الشروع بعدها في توزيع بطاقات الشفاء على البطالين وهي العملية التي تتواصل في الوقت الحالي


معيشة المواطن وحماية قدرته الشرائية
أكد الرئيس تبون أن الدولة اتخذت مجموعة من الاجراءات تصب في اطار تحسين مستوى معيشة المواطن وحماية قدرته الشرائية.
وقال رئيس الجمهورية: نعمل قدر المستطاع وبصفة تدريجية من أجل رفع القدرة الشرائية للمواطن .
وذكر الرئيس تبون في هذا الاطار بالإجراءات المتخذة من بينها رفع النقطة الاستدلالية ومعاشات المتقاعدين بالإضافة إلى تقليص الضريبة على مرتبات الموظفين وغير الموظفين ناهيك عن منحة البطالة التي تعد الجزائر البلد الوحيد على المستوى الافريقي والعربي الذي أقر هذا الإجراء وكذا بطاقة الشفاء التي استفادت منها هذه الفئة بكل من تحمله من مزايا مبرزا أن هذه الاجراءات كلها تصب في اطار رفع القدرة الشرائية للمواطن.
كما طمأن رئيس الجمهورية بالمناسبة الطبقة الشغيلة أنه من هنا إلى نهاية السنة ستكون هناك زيادة في الأجور وفي منحة البطالة وسيشرع في تطبيقها مع بداية شهر يناير 2023 .


تحقيق حول ندرة بعض أنواع الأدوية
في سياق آخر أعلن رئيس الجمهورية عن قيام المفتشية العامة لرئاسة الجمهورية بتحقيق حول ندرة بعض أنواع الأدوية في السوق الوطنية.
وأوضح الرئيس تبون أن المعطيات الأولية تشير إلى وجود ندرة فعلية في السوق وهو ما دفعنا لإسداء تعليمة باللجوء إلى الاستيراد لكن لابد من التحري حول سبب الندرة .
واعتبر السيد تبون أن هذه التذبذبات في تموين السوق غير عادية إذ أن الإمكانيات المالية متوفرة والمسؤوليات محددة بوضوح بالنسبة لكل طرف.
وصرح الرئيس تبون بالقول: أعدكم بإبلاغكم بنتائج هذا التحقيق الذي يشرف عليه 37 مفتشا من رئاسة الجمهورية بمجرد الانتهاء منه ولن يظلم أي طرف .
كما قال رئيس الجمهورية إن قانون الاستثمار الجديد سيعرض أمام مجلس الوزراء في غضون شهر.
وأكد الرئيس تبون مرة أخرى ان سنة 2022 هي سنة اقتصادية بامتياز بفضل التسهيلات المتعددة التي اقرت في المجالات الاقتصادية ولفائدة الاستثمار.
وذكر في هذا الصدد برفع العراقيل على اكثر من 800 مشروع من بين 900 مشروع استثماري كانت مجمدة مما سيسمح بتوفير 52 الف منصب شغل وهو ما وصفه ب المعجزة التي تحققت.
كما ذكر السيد تبون بما تم إنجازه في مجال محاربة المضاربة التي تم تجريمها بموجب قانون خاص إلى جانب تقنين عمليتي الاستيراد والتصدير.
وكشف عن التحضير لقانون مالية تكميلي لسنة 2022 للتكفل بالنفقات الإضافية المدرجة خلال هذه السنة.


رفع الدعم
أعلن رئيس الجمهورية عن تشكيل لجنة وطنية أواخر شهر ماي القادم للتكفل بملف مراجعة الدعم العمومي قصد الانتقال من الدعم المعمم إلى الدعم الموجه لمستحقيه باشراك جميع الفاعلين.
وأوضح الرئيس تبون ان هذه اللجنة ستضم ممثلين عن المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة والنقابات والأحزاب السياسية وجميع الطاقات الحية في البلاد التي ستعطي رأيها بشكل منظم .
وتابع: من هنا إلى غاية نهاية السنة سيتم رفع الدعم عن بعض المواد في اطار آلية وطنية مؤكدا أن الحكومة لن تنفرد برأيها أبدا .
وأضاف بأن نفقات الميزانية ستعرف مراجعة هيكلية مؤكدا ان دعم الطبقات الهشة والمتوسطة أمر مفروغ منه ومبدأ من مبادئ الجزائر المستقلة وبيان اول نوفمبر وأن الامر يتعلق فقط ب منح الدعم لمن يستحقه .
يذكر أن قانون المالية لسنة 2022 قد ادرج مادة تنص على فتح الباب لمراجعة سياسة الدعم العمومي من خلال آلية وطنية. 


الرئيس تبون يدعو الشباب للتحلي بالوطنية 
دعا رئيس الجمهورية الشباب الذي يعد الثروة الحقيقية للبلاد إلى التحلي بالوطنية والدفاع عن الجزائر.
وقال تبون مخاطبا الشباب: دافعو عن بلدكم بوطنية مجددا التزامه بحل مشكل البطالة مع التكفل التام بهذه الفئة ومواصلة العمل على تحقيق ذلك.
وقال السيد تبون: لقد ترشحت باسم المجتمع المدني والشباب ووعدت بإدماجهم في الحياة السياسية واليوم هم يمثلون القوة الثانية في المجلس الشعبي الوطني ناهيك عن تواجدهم في الشركات الناشئة .
وبعد أن اعتبر ان الجزائر تحسد على ما تتميز به من حيوية شبابها الذين يعدون ثروتها الحقيقية ذكر رئيس الجمهورية في ذات السياق ان تنصيب المجلس الاعلى للشباب في مدة أقصاها شهر سيكون منبرا لإشراك الشباب في اتخاذ القرارات التي تخصهم.
ودعا الرئيس تبون إلى إفشال خطابات كل من يحاول بث اليأس وإحباط عزيمة شباب الجزائر داعيا اياهم إلى التمسك بالأمل في جزائر مستقرة ومستقبل واعد بهم .


شؤون إقليمية وعالمية
أبرز رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الدور المحوري للجزائر في المنطقة ومعالجة القضايا الافريقية على غرار الساحل وليبيا.


وقال رئيس الجمهورية إن استشارة الجزائر اصبحت ضرورية في ملفات الساحل وغيره وكذا بالنسبة لليبيا فضلا عن كون كل الدول في الساحة المتوسطية مهتمة برأي الجزائر .
وجدد الرئيس تبون موقف الجزائر من القضيتين الفلسطينية والصحراوية باعتبارهما قضيتي تصفية استعمار .
و بخصوص القضية الفلسطينية اكد رئيس الجمهورية استمرار الجزائر في مبادراتها واتصالاتها حتى تؤثر في مجلس الامن لكي يجتمع ويفصل في القضية التي تعد من الثوابت الجزائرية منذ زمن الرئيس الراحل هواري بومدين إلى يومنا هذا .
وبخصوص ليبيا جدد رئيس الجمهورية التأكيد على ان الحل الوحيد للقضية يكمن في العودة إلى الشعب مذكرا ان الجزائر تسير مع الشرعية الدولية بخصوص الملف الليبي.
وفي رده على استفسار بشأن طلب الليبيين تنظيم مؤتمر دولي في الجزائر اوضح رئيس الجمهورية ان الجزائر التي تعمل على لم الشمل لن تدخل في مبادرة قد تزيد من مؤشرات التفرقة بين الدول العربية.
و قال في هذا الصدد أن الجزائر لم ترد لا بالإيجاب ولا بالسلب وهي تترقب الاوضاع في هذا البلد لأننا لا نريد ان ندخل في مؤتمر ونفشل فنحن نترقب مؤشرات نجاح وليس مؤشرات تفرقة للدول العربية .
وعن القمة العربية المقرر عقدها في نوفمبر القادم بالجزائر اكد رئيس الجمهورية ان كل الدول العربية اكدت مشاركتها موضحا ان الجزائر ليس لديها مشاكل مع أي دولة عربية فكلها دول شقيقة وكل ما يمسها يمسنا .
أما بخصوص العلاقات مع روسيا التي تعود إلى 60 سنة فقد شدد رئيس الدولة على أن الجزائر دولة نافذة في حركة عدم الانحياز بأتم المعنى ولن تلتزم بأمور لا تهمها غير أن ذلك لا يمنعنا أن نكون أصدقاء مع روسيا مثلما نحن أصدقاء مع الولايات المتحدة لكن بطريقة أخرى فضلا عن أنه تجمعنا علاقات قوية مع الصين .
وبخصوص الشراكة مع ايطاليا ذكر الرئيس تبون بموقف هذا البلد حيث كان الوحيد المساند للجزائر خلال العشرية السوداء ووقف إلى جانبها من خلال فتحه خطوط قروض بملايير الدولارات مع استمرار رحلات الخطوط الجوية الايطالية إلى الجزائر في وقت لم تعد اي طائرة تحط بالجزائر بإيعاز من دولة اوروبية .

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

المهياوي

لعنك الله ايها المجرم

كل ما قلته في ما يخض المشاكل الداخلية نتمنى ان تكون وبطانتك صادقا ليخرج الشعب الجزائري الشقيق من المذلو الممارسة عليه من طرفكم.اما ما يخص السياسات الخارجية فاعلم ان الصحراء مغربية رغم عن انفك ايها المجرم واستاسد كام اردت في خظاباتك لانها مجرد اقوال من كلب جثم على صدور الجزائريين بغير وجه حق وان سولت لك نفسك مع بوالك الدخول في معركة مع المغرب فستندم على اليوم الذي ولدت فيه كن واثقا من ذلك لانكم قوم جبناء لا تقدرون على ملاحم المغرب التاريخية وختاما اللعنة عليك الى يوم الدين يا كلب العسكر ولتحيا الجزائر بابطالها الاحرار

جزائري

من احرار الجزائر

ما دام نيتك المكر و الخداع و الله لن تنجح في مشروعك مهما فعلت لان الاعمال بالنيات . أما أنت يا تبون فقد تم تعيينك من طرف شنقريحة لكل تنفذ بعض القرارات التي لا تخدم قط الشعب الجزائري و كل هذا ظاهر من خلال تصريحاتك كلها تنصب نحو الخطر الخارجي و الداخلي و المعنى كلها موجهة نحو المروك فأصبحتم تستحمرون الشعب من كون المروك يريد غزوكم و استعماركم و الحقيقة انتم من استعمرتم الشعب الجزائري مباشرة بعد استقلال البلاد.

حشمو شوية

MAMI

العالم بأسره يعرف أصل و سلالة الملك محمد السادس الشريفة ، لكن لا أحد يعرف أصل الرئيس عبد المجيد تبون ، لأنه هو نفسه ربما يعرف أباه و جده و والد جده على أبعد تقدير ، و انا متأكد أنه لا يعرف إسم جده الثالث .. واش واحد جدودو تيتقراو في التاريخ و مذكورين ف القرآن الكريم بحال واحد ما عارفش شكون بو جدو !!؟؟ الملك يعرفه العالم ملكاً و هو في بطن أمه ، و يعدونه ليكون ملكاً و هو في بطن أمه ، فهل تقارنون ملكا مع عبد المجيد تبون ، الذي أصبح رئيسا لصدفة كونية ، جعلت العسكر الجزائري يضعونه في الواجهة ليحكموا من خلاله . ..