أخبار عاجلة

الأزمة مع الجزائر يدفع مالي إلى الرهان على المغرب

تسعى مالي الخروج من مرحلة الانقلاب والتأسيس لصفحة جديدة في تاريخها تكون مبنية على "الاستقلال السيادي" بعيدا عن تدخلات الأطراف الدولية، وفق ما جاء في تصريحات قادة المجلس العسكري الذي يقوده الجنرال أسيمي غويتا الذي أطاح بالرئيس السابق أبوبكر كيتا.

ووفق عدد من التقارير الإعلامية الدولية، فإن مساعي مالي لازالت تصطدم بالعديد من الأطراف الدولية، مثلما كان الحال مع فرنسا، إضافة إلى الجزائر مؤخرا، وصولا إلى التوتر الأخير الذي نشب مع موريتانيا بسبب احتجاجات الأخيرة على تعرض مواطنين موريتانيين للاعتداءات من طرف الجيش المالي.

 

       

وحسب ذات المصادر، فإن النظام المالي الجديد لازال يواصل مجهوداته لإنهاء أي ارتباط مع فرنسا، البلد الاستعماري السابق، إضافة إلى أنه بصدد "إنشاء" علاقات جديدة مع الجزائر، بعد رفضه لما وصفه بـ"التدخلات الجزائرية في شؤون البلاد"، وإنهائه لاتفاق "السلم والمصالحة" الذي كانت قد وُقع تحت الوساطة الجزائرية بين مالي وجماعات انفصالية في الشمال.

وأدت خطوات النظام العسكري المالي بشأن العلاقات مع الجزائر، إلى حدوث أزمة بين البلدين لازالت قائمة إلى حدود الساعة، وفق العديد من التقارير، قبل أن يبرز في الأيام الأخيرة توتر جديد ينضاف إلى المشاكل التي تواجهها مالي في المنطقة، ويتعلق الأمر بالاحتجاجات الغاضبة لموريتانيا على ما وصفته أمس السبت بـ"اعتداءات متكررة داخل الأراضي المالية، يتعرض لها أبناء الجاية الموريتانية".

وقالت الصحافة الموريتانية في هذا السياق، إن وزارة الخارجية، مساء أمس السبت، استدعت السفير المالي في نواكشوط محمد ديباسي، احتجاجا على ما يتعرض له الموريتانيون من "اعتداءات متكررة داخل الأراضي المالية"، مضيفة أنها طالبت من باماكو تقديم توضيحات على ما يجري.

وقالت تقارير إعلامية، إن احتجاج موريتانيا الغاضب من مالي، يؤذن بأزمة دبلوماسية بين البلدين، مما يجعل باماكو في أزمة ثنائية مع جارين مغاربيين تتقاسم معهما حدودا برية من بين الأطول في إفريقيا، وهما الجزائر وموريتانيا.

ويأتي هذا التوتر الجديد في وقت تزداد فيه العلاقات بين مالي والمغرب "متانة"، حيث تراهن باماكو على علاقاتها مع المملكة من أجل التأسيس لمرحلة ما بعد الانقلاب، وقد أكد في هذا السياق، الوزير الأول المالي، تشوغويل كوكالا مايغا، أن المغرب يعد بلدا صديقا تعتمد عليه مالي من أجل مواصلة مسار البناء وتحقيق الاستقرار في البلد.

وأبرز مايغا، خلال استقباله للوفد المغربي المشارك في "أسبوع المهندسين المساحين الخبراء"، المنظم من 18 إلى 20 أبريل الجاري، والذي تحل المملكة ضيف شرف عليه، أن المغرب "بلد شقيق وصديق" تربطه بمالي علاقات خاصة وعريقة، مشيدا بدعم المملكة المستمر لمالي، والعلاقات الثنائية المتميزة، مسجلا أن المغرب، بتعليمات من الملك محمد السادس، عمل دوما على تحقيق الاستقرار في مالي.

كما سبق أن أشادت مالي بمباردة "المنفذ الأطلسي" التي يقدمها المغرب لدول الساحل من أجل تحقيق الاقلاع الاقتصادي، وتُعتبر مالي من بين الدول الأربعة التي يسهتدفها المغرب بهذه المبادرة إلى جانب التشاد وبوركينا فاسو والنيجر، إذ ترى فيها (أي مالي)، فرصة لتحقيق بداية اقتصادية هامة لتحقيق الاستقرار بعد الانقلاب الذي حدث في العامين الماضيين.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

غزاوي

مجرد تساؤل.

في بيان لوزارة الدفاع الجزائري جاء فيه ما نصه: "في إطار تنفيذ النشاطات العسكرية الموجهة للبلدان الإفريقية بعنوان سنة 2024، احتضنت المدرسة العليا للإدارة العسكرية بالناحية العسكرية الثانية، يومي16 و 17 أفريل 2024 تمرين "محاكاة لمراحل اسناد المعتمدية في الميدان لفائدة الوحدات المقحمة ، حيث أشرف السيد العميد قائد المدرسة العليا للإدارة العسكرية على الافتتاح الرسمي لمجريات التمرين، وهذا بحضور وفود عسكرية أجنبية لدول أفريقية صديقة متمثلة في الجمهورية العربية الصحراوية، دولة مالي ودولة النيجر بالإضافة الى ممثلين عن المديرية المركزية للمعتمدية لوزارة الدفاع الوطني، وممثلين عن القيادة الجهوية اللوجستية الثانية والمديرية الجهوية للمعتمدية بالناحية العسكرية الثانية." انتهى الاقتباس

Contrôleur 1

إخواننا الماليين

مالي اخواننا وسوف نتدخل لإصلاح ذات البين بين مالي وموريتانيا...يجب تقريب وجهات النظر بين كل دول غرب إفريقيا باستثناء نظام الكابرانات الارهابيين الى ان يسقط هذا الميكروب وتتغير عقليات بوصبع الغبي... الله-الوطن-الملك

.السعيد

ياغزوي انك تكدب الله يقول فنجعل لعنت الله على الكاذبين صدق الله العظيم هل تصدق عماك طبون حشي القراء

اسمع يكرغلي اهتم بالصفوف الاماميه علي الحليب الزيت السكر. احسن ليك يبصباع الأزرق انك في رمضان المباريك كنت تكدب تنشر الخزعبلات في هاد الموقع في جريدة القدس العربي. كيف تقول الله انت في رمضان انت وطبون تكدبون علي الله الرسول الناس بالله عليك الا تستحي منفسك واش عندك ضمير سباب ضميرك هو شرب حليب الحمير من المزرعة تاع عمك طبون حشى القراء الكرام