أخبار عاجلة

تركيا تدعو سفيرها بالرباط للتشاور

طلبت الخارجية التركية من سفير بلادها لدى الرباط عمر فاروق دوغان ، العودة إلى انقرة للتشاور .

تركيا التى لا تعترف بجبهة البوليساريو وتعتبرها شبيهة بالحركات الكردية الإنفصالية المصنفة لديها بأنها تنظيمات إرهابية لامستقبل لها،  لكنها ومع تلك القناعة تحاول فى نفس الوقت المحافظة  على مكاسب اقتصادية من تعاونها مع الجزائر ،لذلك وكما هو واضح  دعت سفيرها للتشاور -رما فقط –  لتخفيف غضب النظام الجزائري من تصريحاته، التى أعلن فيها  دعم بلاده لوحدة أراضي المغرب، واصفا نزاع الصحراء بأنه “مصطنع تماما ويحقق الفائدة لأطراف ثالثة هدفها إعاقة التنمية في المنطقة” 

 وقال “بادئ ذي بدء، نحن نعتبر بلدان شمال إفريقيا، بما فيها المغرب، شعوبا شقيقة مسلمة وأصدقاء..مشكلة الصحراء تؤلمنا لأننا في تركيا لدينا مشكلة مماثلة، وإذا كان هناك أي شخص يفهم حقا شعور السلطات المغربية والشعب المغربي، فيمكنه فقط الشعب والسلطات التركية”.

وقال السفير التركي  “نريد أن يتمكن البلدان الشقيقان من الجلوس والتوافق والتوصل إلى حل وسط، ولهذا السبب فإنني أعلق أهمية كبيرة على سياسة اليد الممدودة التي كررها جلالة الملك محمد السادس في خطاباته الأخيرة من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء، ونحن ننتظر أن تستجيب الدولة المجاورة لنداءات العاهل المغربي”.

وأضاف عمر فاروق دوغان: “نحن نؤيد التنمية العادلة في المنطقة، ونعتقد أن هذا صراع مصطنع بحت يعود بالفائدة على أطراف ثالثة هدفها إعاقة التنمية في المنطقة، بما في ذلك المغرب.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Abdellah

تركيا تدعو سفيرها بالرباط للتشاور

كمغربي عادي أتفهم موقف تركيا لأن في أزمة كورونا ،شركات الصلب و الحديد التركية لديها ٱلأوكسيجين متوفر ؛لكن غير موجود فى المستشفيات الجزائرية ،رغم أن هذه الشركات والمستشفيات على أرض دولة الجزائر. وهذه الخُطّة المُحْكَمة فَهِمْتُ أن القوة الضاربة تتمنى مزيدا من الشهداء. لأن البلاد مازال تحت الوِصاية ...!؟ أما في سحب تركيا لسفيرها . من الصواب أن تسحب منه جنسيتهم وليس سحبه لأنه هو من صرح بتصريح يمثل بلده.