أخبار عاجلة

المغرب بإرادة ملكية يحول الطموح إلى نهضة شاملة تحت عيون العالم

 لم تكن النتائج التي حققها المنتخب المغربي في مونديال قطر لتأتي من فراغ فوراء تلك الانتصارات وذلك الأداء الذي أبهر العالم وجعل المغرب تحت عيونه، إرادة سياسية ملكية خططت وأدارت منذ سنوات برنامجا شاملا لا يقتصر على النهوض بالرياضة لوحدها، فكان برنامجا تنمويا شاملا حققت معه المملكة المغربية قفزة نوعية في مختلف المجالات مسنودة كذلك بمسار دبلوماسي ثابت وهادئ بدأت الرباط تجني ثماره.

في الفترة الأخيرة وحين كان المنتخب المغربي يسطر ملحمة كروية في مواجهة كبار المنتخبات الأوروبية، التفتت عيون العالم إلى تلك الانجازات وكيف تحققت ومن أين أتت لتضع كبرى وسائل الإعلام الدولية المغرب البلد الصحراوي في العمق المغاربي والإفريقي تحت المجهر.

فالنتائج المبهرة التي حققها المغرب في مونديال قطر لم تكن الانجاز الوحيد في سياق انجازات رسمت ملامح تحولات اقتصادية وتنموية ونقلة نوعية في أكثر من قطاع رغم التحديات المالية الكبيرة.
ومن بين وسائل الإعلام التي تابعت عن كثب مسيرة تحول لافتة في تاريخ المملكة، موقع 'دوتشيه فيله' الألماني الذي سلط الضوء على ما يحققه المغرب من نتائج كبيرة في مجال التحول إلى الطاقة المتجددة، ملقيا نظرة في تقرير مصور على كيفية وصول المملكة لهذه المكانة.

وأشار إلى أن لدى الرباط أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم وواحدة من أكبر مزارع الرياح، فالمغرب خطط مبكرا للتحول إلى الطاقة النظيفة ضمن المقاربة التنموية الشاملة التي أعلنها العاهل المغربي الملك محمد السادس قبل سنوات للنهوض بالأقاليم الصحراوية وأعطى دفعة قوية لمشاريع ضخمة تهدف إلى تحويل الصحراء المغربية إلى قطب تنموي عالمي وبما يوفر موارد رزق لمئات آلاف المواطنين في المنطقة.

ويشير تقرير 'دوتشيه فيله' إلى أنه في "مدينة ورزازات السياحية المغربية التي تعد بوابة المغرب إلى الصحراء الكبرى، تشكل أكثر من نصف مليون مرآة منصوبة بأنحاء دوائر عملاقة. وتدور هذه المرايا كل بضع دقائق لتوجيه أشعة الشمس بشكل أفضل نحو الأنابيب المليئة بالزيت الاصطناعي، مما يجعله يسخن بشدة متحولا إلى بخار. هذا البخار يستخدمه التوربين لإنتاج طاقة تكفي لـ1.3 مليون شخص وهذا هو مجمع نور ورزازات، أكبر مزرعة للطاقة الشمسية المركزة في العالم".

على طرف مقابل وفي مدينة طرفاية الساحلية بجنوب شرق المملكة يبرز مشروع آخر ضخم لإنتاج الطاقة النظيفة، إنه مزرعة الرياح التي تتشكل من 131 توربينا لتكون واحدة من أكبر مزارع الرياح في إفريقيا ومشروعا فريدا من نوعه.

ونقل الموقع الإخباري الألماني عن غالية مختاري المحامية والمتخصصة في الطاقة بالمعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي وهو مركز أبحاث مقره مدينة الرباط قولها "نستفيد من أشعة الشمس ومستويات الرياح التي تعد من بين أعلى المستويات لدى أي دولة في العالم".

وأوضحت أن الأمر يتعلق بإرادة سياسية فالقيادة المغربية تسعى لتسخير الموارد المتجددة لجعل المغرب رائدا في مجال الحفاظ على البيئة في القارة الإفريقية بينما تضع نصب أعينها تقليل انبعاثات غازات  الاحتباس الحراري  التي تدمر المناخ، بنسبة 18.3 بالمئة بحلول عام 2030.

وتجمع مراكز مختصة تتابع نسق التنمية في المغرب على أن المملكة تُظهر قدرة عالية على التحول إلى الطاقة النظيفة وتظهر أيضا إمكانات هائلة في مجال التحول إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر الذي من المتوقع أن يتحول إلى وقود بديل يحل محل النفط والديزل في الصناعات الثقيلة والطيران.

ويقول التقرير إن إنتاج الهيدروجين الأخضر يتطلب كميات هائلة من الطاقة النظيفة وهذا يبدو في الوقت الراهن مسارا طويلا، لكنه ليسا مستحيلا على الرغم من أن الممكلة لا تزال تعاني من نقص كبير في المعروض وعلى الرغم مما يحققه المغرب من مكاسب، وفق تقدير مؤسسة 'هاينريش بول' أحد مراكز الأبحاث البيئية الألمانية.

وتذهب المؤسسة الألمانية في تقديراتها إلى أن الطلب المتزايد على الوقود البديل يعزز توسع المغرب في مجال مصادر الطاقة المتجددة.

شركة 'ارنست ويونغ للاستشارات' تقول وفق التقرير الألماني "ليس هناك شك في أن المغرب لديه الموارد الطبيعية والدعم التنظيمي والالتزام الحكومي لقيادة الثورة الخضراء في أفريقيا".

وبالفعل تشير الانجازات الحالية في هذا المجال والتي هي ثمرة مقاربة تنموية شاملة والتي هي أيضا نتاج خطط طموحة، إلى تخطيط محكم وقدرة عالية على استشراف المستقبل والعمل على مواكبة مسار التحول إلى الطاقة النظيفة.

وقد وقعت المملكة في الفترة الأخيرة مع الاتحاد الأوروبي اتفاق 'شراكة خضراء' بما يعزز ويوسع التعاون في مجال مصادر الطاقة المتجددة.
ونقل التقرير الألماني عن مجموعة مراقبة العمل المناخي وهي مجموعة مراقبة علمية مستقلة، قولها إن "المغرب بحاجة إلى مزيد من الدعم الدولي للمضي قدما في مسار إزالة الكربون".

ورغم الجهود المبذولة والنتائج والمكاسب التي تحققت تعتقد مؤسسة 'هاينريش بول' أنه لا يزال أمام المملكة طريق طويل لتحقيق النتائج المرجوة، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي يرتفع فيه الطلب على الطاقة مع النمو السكاني ومع المسار التنموي في المملكة واحتمال تضاعف الاستهلاك لأربع مرات بحلول العام 2050، سيكون سد الطلب على الطاقة في السوق المحلية أحد التحديات القائمة.

إرادة ملكية

ينظر العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى مشاريع الطاقات المتجددة التي أطلقها ودفع بشدة وحزم لتسريع وتيرة انجازها على أنها مسألة مفصلية في تعزيز سيادة المغرب في مجال الطاقة وخفض تكاليف إنتاجها وقد حث الحكومة في اجتماع عقد مؤخرا على تسريع وتيرة تطوير مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة، مؤكدا على وجوب أن تكون المملكة بين اقتصاديات البلدان منخفضة الكربون خلال العقود المقبلة.

وواجه المغرب في السابق انتقادات من منظمات غير حكومية رأت أن تركيزه على مشاريع ضخمة لإنتاج الطاقات المتجددة يأتي على حساب مشاريع صغيرة، لكن تلك الانتقادات كانت في مجملها مجانبة للصواب وواقع الحال، فالرباط لم تسعى فقط لتشكيل مستقبل أخضر من خلال مشروع بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم وأكبر مزرعة للرياح في إفريقيا، بل سعت على مسار مواز لإقامة وتحفيز العديد من المشاريع الصغيرة لمساعدة السكان على التكيف مع التغير المناخي ووفرت لهم مصادر عيش.

ولتعزيز ذلك صادق مجلس النواب المغربي بالإجماع يوم الثلاثاء الماضي على مشروع قانون يتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة.

وخلال تقديم مشروع القانون قالت  ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن "هذا المشروع يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية بشأن تسريع الانتقال الطاقي من أجل التنمية المستدامة، خصوصا بعد جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس وذلك من خلال اعتماد مقاربة مستدامة في كافة القطاعات بهدف تطوير اقتصاد وطني منخفض الكاربون وخلق مناخ ملائم للاستثمار والرفع من جاذبية القطاع من أجل خفض فاتورة الطاقة للمواطن والفاتورة الطاقية للبلاد".

وأوضحت أن هذا المشروع سيوفر فرص عمل جديدة في ميادين التصميم والانجاز خاصة في ما يتعلق بالاستغلال وصيانة محطات الإنتاج وهو ما يخلق دينامية اقتصادية ايجابية.

وأعلنت أن وزارتها قبلت عددا من التعديلات التي اقترحتها الفرق البرلمانية وأبرزها تلك المتعلقة بإصدار النصوص التنظيمية المطلوبة لتطبيق القانون في أجل أقصاه أربع سنوات من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

ووفق الإجراءات التنظيمية والتعديلية سيسمح للمنتج الذاتي للطاقة ببيع نسبة من فائض الإنتاج تصل إلى 20 بالمائة لمسير الشبكة الكهربائية الوطنية بدل 10 بالمائة التي نص عليها المشروع.
وصلة بين المغرب وعمقه الافريقي

بين الانجاز والدفع للتنمية وتحقيق نهضة في الأقاليم الجنوبية وخطة طموحة لتحويل الصحراء إلى قطب عالمي جاذب للاستثمار تختزل حزما ملكيا وحرصا على تعميم النموذج التنموي وبين فعل تخريبي تمارسه جبهة البوليساريو الانفصالية لتعطيل مسيرة التنمية التي يقودها العاهل المغربي الملك محمد السادس، وقفت العديد من دول العالم وبينها الدول الأوروبية الشريك الوازن للمملكة، على حقيقة تحول نوعي من فعل الدولة ونزعة تدميرية لدى الجبهة الانفصالية المدعومة من الجزائر.

وبين هذا وذاك كانت الصحراء المغربية بدورها تحت مجهر العالم في خضم الانجاز الرياضي في مونديال قطر، فسلطت كبرى وسائل الإعلام الدولية في الفترة الأخيرة الضوء على ما بلغته المملكة من مكانة وتطور بعيدا عن الضجيج الإعلامي والدعائي وهو أسلوب تتبعه الدبلوماسية المغربية الهادئة في مقارعة تشويش تقوده البوليساريو والجزائر.

وترى مصادر دبلوماسية غربية أن المشاريع التنموية الضخمة التي أطلقها الملك محمد السادس في السنوات الأخيرة لتحويل الصحراء لقطب عالمي وأتبعها بآلية مراقبة ومحاسبة المسؤولين المقصرين والمتهاونين وجعله الصحراء المغربية نقطة وصل بالعمق الافريقي، كانت مفصلية في سياق تفكيك حزام الدعم الذي كانت تحظى به الجبهة من قبل بعض الدول.

وباتت الجبهة تُواجه عزلة متزايدة بينما يواصل المغرب مسيرة التنمية وإحداث دينامية اقتصادية تعززت بعد اعترافات دولية بمغربية الصحراء وبمقترح الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب حلا واقعيا وأساسا قابلا للتطبيق لتسوية نزاع مستمر منذ عقود.     

وخلقت الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء التي كانت مرفوقة بافتتاح العديد من دول العالم قنصليات بمدينة الداخلة، حيوية أكبر باتجاه تعزيز التحول النوعي في الصحراء وجعلها قطبا عالميا جاذبا للاستثمارات.

وقد خصصت المملكة غلافا ماليا ضخما لدفع التنمية في الصحراء قدر في العام 2015 بنحو 80 مليار درهم ما يعادل حينها بسعر صرف الدولار 8 مليارات دولار وتعزيز فرص الاستثمار التي توفرها في قطاعات مختلفة تشمل مشاريع الإعمار والصناعة والصيد البحري والطاقات المتجددة والسياحة وغيرها من مشاريع التنمية الضخمة.

ومن ضمن أحدث المشاريع التي أطلقها المغرب في الصحراء، مشروعا زراعيا طموحا بغلاف مالي قدر بـ234 مليون دولار كان وكالة التنمية الزراعية قد أعلنت عنه في سبتمبر/ايلول ضمن طلب عروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص بهدف تحويل 52 كيلومترا مربعا من الأراضي غير المستخدمة قرب الداخلة (في إقليم الصحراء) إلى مزارع" واستصلاح المزيد من الأراضي

  وأوضحت وزارة الزراعة المغربية حينها أنها "تسعى إلى جذب استثمار خاص لمشروع تحويل أراض غير مستخدمة إلى مزارع للفاكهة والخضراوات والأعلاف، بقيمة 2.5 مليار درهم (234 مليون دولار)".

وأضافت "سيمكن المشروع من إنتاج أكثر من 415 ألف طن سنويا من البواكر وإحداث قيمة مضافة تفوق 1 مليار درهم (93 مليون دولار) سنويا وخلق أزيد من 10 آلاف منصب عمل قار".

وفي 23 أكتوبر  2019، أعلنت الحكومة عن إطلاق 68 مشروعا استثماريا بقيمة 6.1 مليارات دولار، 29 بالمئة منها ستنفذ في إقليم الصحراء المغربية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مغربي امازيغي

سؤال

سؤال لاصحاب كل تلك الدراسات ولصاحب مقال الجزاءر تايمز : ما هو تاثير كل دلك على حياة المواطن البسيط صاحب الارض والثروات ؟ هل يمكن ان تتخيل ان هناك من له تقاعد 30 اورو ؟ هل يمكن ان تتخيل ان هناك من يشتغل 12 ساعة يوميا ب 120 او 140 اورو شهريا ؟ والسؤال الاهم كيف رغم كل هده التقارير وتقارير الجزاءر تايز لمادا طرح الملك في احدى خطاباته سؤال : اين الثروة ؟ وهل تعرفون كم هي مديونية المغرب و ان المغرب خاضع كليا لسياسة البنك الدولي وان كل شيء يخرج من جيوب البسطاء من الشعب الدي لا حول ولاقوة لهم في الوقت الظي يزداد فيه الاغنياء غناء فاحش . كفى من تزيين وجه الواقع المرير فهدا يؤلم المواطن اكثر مما يجعله يفتخر .

عبدالكريم بوشيخي

الى المعلق الأول الذي ضاق صدره من الانجازات العظيمة التي تحقق على الأرض في مملكة المروك بدون قطرة نفط أو غاز

يبدو أن صاحب التعليق الأول الذي يختفي وراء الراية المغربية ضاق صدره و امتلأ غيظا و سارع للرد و هو يسمع هذه الانجازات العظيمة في شتى المجالات التي تحققت بدون قطرة نفط أو غاز في عهد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه خصوصا و أن تبون الناطق الرسمي باسم عسكر المرادية أشبع الشعب الجزائري الشقيق كلام الشفوي و الكذب و المشاريع و الأرقام الوهمية و اخرها نكتة استرجاع 20 مليار دولار من الأموال المنهوبة في عهد العصابة الحالية المستنسخة من العصابة السابقة أو تمكن الجزائر في ظرف سنة و نيف من تصدير 6 ملايير دولار خارج المحروقات.

غزاوي

أين دور الركراكي !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. أين دور الركراكي !!!؟؟؟ افتتح المقال بما نصه: " لم تكن النتائج التي حققها المنتخب المغربي في مونديال قطر لتأتي من فراغ فوراء تلك الانتصارات وذلك الأداء الذي أبهر العالم وجعل المغرب تحت عيونه، إرادة سياسية ملكية" انتهى الاقتباس. لو كان الأمر كما جاء في المقل ما رأينا خيبة المغرب في كأس إفريقيا وكأس العرب. سمعت الحق يقول والحق قول ربي: ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ (هود 85). المقال ملتزم بعقيدة بنكيران، التي تتعلّق بها الولاء والبراء،غايتها تقديس الملك وتنزيهه عن الخطايا وتنسب له حسنات غيره. في مقال نشرته "عربي21" بتاريخ: 30/05/2022، تحت عنوان:" بنكيران: علاقة حزبنا بالملك لم تنقطع وأساسها عقائدي".، جاء فيه على لسان بن كيران ما نصه: "أن علاقة التوقير والتقدير التي يكنها حزبه للملك مبنية ليس فقط على البيعة والدستور، وإنما على قناعة عقائدية." انتهى الاقتباس. وأضاف ي في نفس المقال ما نصه:" ليس هناك شيء يقوم في المغرب إلا وكان هو من يقف وراءه أو أعطى به الإذن.... ويعجبنا أن نقول عندما يكون هناك شيء جيد أن من أعطانا الإذن به، هو جلالة الملك، ويعجبنا عندما تكون حاجة فيها شبهة أن نبرئ ساحة جلالة الملك" انتهى الاقتباس وعلى أساس ما سلف فقد بخس المقال الركراكي حقه، ونسبه مجهوداته وانجازاته للملك بدون وجه حق إلا تملقا. .../...يتنع

غزاوي

مِن ما يقتات الشعراء !!!؟؟؟

.../...تتمة 1/2 مجرد تساؤل. مِن ما يقتات الشعراء !!!؟؟؟ الشاعر شخص عادي، استغل شعره، ليمدح أو يهجو غيره بمقابل مادي، كذلك أقلام كثير من الصحفيين. شهد موقع "دوتشيه فيله" الألماني زورا بما نصه: 1- لدى الرباط أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم وواحدة من أكبر مزارع الرياح، فالمغرب خطط مبكرا للتحول إلى الطاقة النظيفة ضمن المقاربة التنموية الشاملة التي أعلنها العاهل المغربي الملك محمد السادس قبل سنوات للنهوض بالأقاليم الصحراوية وأعطى دفعة قوية لمشاريع ضخمة تهدف إلى تحويل الصحراء المغربية إلى قطب تنموي عالمي وبما يوفر موارد رزق لمئات آلاف المواطنين في المنطقة. 2- في "مدينة ورزازات السياحية المغربية التي تعد بوابة المغرب إلى الصحراء الكبرى، تشكل أكثر من نصف مليون مرآة منصوبة بأنحاء دوائر عملاقة. وتدور هذه المرايا كل بضع دقائق لتوجيه أشعة الشمس بشكل أفضل نحو الأنابيب المليئة بالزيت الاصطناعي، مما يجعله يسخن بشدة متحولا إلى بخار. هذا البخار يستخدمه التوربين لإنتاج طاقة تكفي لـ1.3 مليون شخص وهذا هو مجمع نور ورزازات، أكبر مزرعة للطاقة الشمسية المركزة في العالم". 3- في مدينة طرفاية الساحلية بجنوب شرق المملكة يبرز مشروع آخر ضخم لإنتاج الطاقة النظيفة، إنه مزرعة الرياح التي تتشكل من 131 توربينا لتكون واحدة من أكبر مزارع الرياح في إفريقيا ومشروعا فريدا من نوعه. وجاء في المقال ما يدحض هراء موقع "دوتشيه فيله" عن لسان مؤسسة "هاينريش بول"، الذي قال ما نصه: أنه لا يزال أمام المملكة طريق طويل لتحقيق النتائج المرجوة، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي يرتفع فيه الطلب على الطاقة مع النمو السكاني ومع المسار التنموي في المملكة واحتمال تضاعف الاستهلاك لأربع مرات بحلول العام 2050، سيكون سد الطلب على الطاقة في السوق المحلية أحد التحديات القائمة. في الإعلام المغربي نفسه مجد ما يفند موقع "دوتشيه فيله". في مقال نشرته جريدة هسبريس سوم 24/06/2022، تحت عنوان: "مبيعات الطاقة بين المغرب وإسبانيا ترتفع إلى مستويات قياسي"، جاء فيه ما نصه: "فقد بلغت صادرات الكهرباء الإسبانية نحو المغرب ما قدره 23500 ميجاوات ساعة،" انتهى الاقتباس. وفي مقال نشرته جريد "هسبريس" أيضا بتاريخ:15/12/2022 ، تحت عنوان:" ‪إسبانيا تُجهض مخطّط الجزائر برفع إمدادات "الغاز المسال" إلى المغرب‬"، جاء فيه ما نصه: "وكشفت صحيفة “أتليار” الإسبانية، نقلا عن مصادر من وزارة الطّاقة الإسبانية، أن “تصدير الغاز من إسبانيا إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي ازداد بنحو 3.5 مرات مقارنة بمتوسط الأشهر السابقة، في وقت تنتعش العلاقات بين الرباط ومدريد”. .../...يتبع

غزاوي

مِن ما يقتات الشعراء !!!؟؟؟

.../... تتمة 2/2 كأن موقع "دوتشيه فيله" الألماني لم يبلغ مسامعه اعتراف الملك نفسه بفشل النموذج التنموي، واعتراف العديد من الوزراء بفشل قطاعاتهم. فبمناسبة الذكرى العشرين لجلوسه على العرش، أقر الملك بفشل النموذج التنموي المغربي، بما نصه: "لقد أبان نموذجنا التنموي، خلال السنوات الأخيرة، عن عدم قدرته على تلبية الحاجيات المتزايدة لفئة من المواطنين، وعلى الحد من الفوارق الاجتماعية ومن التفاوتات المجالية، وهو ما دفعنا للدعوة لمراجعته". انتهى الاقتباس. واعترف شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بفشل النموذج التربوي بما نصه: " أن 13 في المائة فقط من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي يجيدون إجراء عملية قسمة برقم واحد، أي إن 87 في المائة لا يتقنون عملية حسابية بسيطة." انتهى الاقتباس وقال الأكاديمي المغربي سعيد بنسعيد العلوي عن مستوى طلاب الجامعات ما نصه: “ما يعرفه الطالب الجامعي اليوم كان يعرفه الطالب في الباكالوريا قبل ثلاثين سنة”. انتهى الاقتباس. وأعترف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري بافلاس الشركات، حيث قال أمام البرلمان ما نصه: "أن 5400 أفلست في 2020، و8 آلاف في 2021، مضيفا أن 95 ألف توقفت بشكل غير رسمي" انتهى الاقتباس. وجاء في تقرير للمجلس الأعلى للحسابات في المغرب عن حالة المستشفيات ما نصه: "أن العديد من البنايات والبنية التحتية الاستشفائية قديمة، وقليلة الصيانة، وغير مناسبة لتقديم الخدمات الملائمة للمرضى، كما أن الطاقة الاستيعابية غالبا ما تكون غير كافية، وخاصة في ما يتعلق بعدد الأسرة.....تشكو مختلف مصالح المؤسسات الاستشفائية من نقص في توفير المعدات الطبية والتقنية الأساسية. كما أن العديد من المعدات الأساسية المتوفرة قديمة وقليلة الصيانة، أو غير صالحة للتشغيل.....تعاني المستشفيات التي تمت مراقبتها، بشكل عام، من نقص في الأطر الطبية وشبه الطبية، وذلك على مستوى جميع المصالح، سواء السريرية أو الطبية التقنية....الملاحظة نفسها بخصوص الموظفين الإداريين والتقنيين، ما يؤثر على حسن تدبير المراكز الاستشفائية، لاسيما على مستوى استقبال المرضى وتوجيههم.... م تسجيل مجموعة من النقائص من حيث توفير الأدوية والأجهزة الطبية ومستهلكات المختبرات الضرورية" انتهى الاقتباس في حوار لوسيلة إعلامية مغربية قال عمر بطاس، الأستاذ بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ما نصه: "لا يتعدى عدد الأطباء النفسانيين في المغرب 430 طبيبا، بينما تفيد معطيات دراسة سابقة أنجزتها وزارة الصحة بأن 42.1 في المائة من المغاربة الذين تفوق أعمارهم 15 سنة عاشوا اضطرابا نفسيا أو عقليا في فترة من الفترات، ويعاني 26 في المائة منهم من الاكتئاب، بينما يعاني الباقون من أمراض نفسية أخرى، مثل القلق والاضطرابات الذهنية والفصام، ما يعني وجود حاجة ماسة إلى الأطباء النفسانيين." انتهى الاقتباس.

مغربي

كثر الله حسادنا

المغرب يخدم و غزاوي يدون كل ما يحدث في المغرب بالتواريخ . يعني وظيفته تدوين كل ما يحدث في المغرب من مشاريع و صفقات و خطابات الملك . كثر الله حسادنا.

غزاوي

على أي شيء تُحسد !!!؟؟؟

إلى: مغربي (محسود). مجرد تساؤل. على أي شيء تُحسد !!!؟؟؟ أن أعطيتك معطيات موثقة، فردها عليَّ إن استطعت. سبق وأن قلت أن الخبراء والمحللين والإعلاميين المغربيين محظوظون جدا جدا لمخاطبتهم المداويخ، الذين يعتبرون أقوال الصحف قرآنا أو حديث، فيشربون سم الأفاعي عندما يقال لهم أنه عسل. فصدقوا "معراج" محمد الخامس إلى القمر وأكتشف محمد السادس البترول والغاز في تالسينت. وصدفة وجدت السبب، عندما قرأت في الصفحة 338 من كتاب "من مكائد الاستعمار في بلاد المغرب" للأستاذ تقي الدين الهلالي، ما نصه: "وأما أهل مراكش فعددهم بين عشرة ملايين وأثنى عشرة مليونا، وعلتهم قلة العلم إلى حد أن نحو نصفهم لا يعرف اللغة العربية لا الفصحة ولا العامي ولا يعرفون الإسلام إلا بالاسم. لذلك يسهل تضليلهم لأنهم لا يعرفون ما يجري في العالم بل ما يجري في مراكش نفسها." انتهى الاقتباس. أما أنا، فلا أدون، ولا أبتلع ما يقال لي، ولا أترك مجال لبنيس وسليمي وبوصوف والطيار وأحمد والزهراء وسعيد بن عائشة أو مقال كمقال الحال أن يستغبوني. فقط لست كالمداويخ، حباني الله بعقل فلن أعطله، فبكبسة زرت أحصل على أي معلومة أو أتأكد منها على الشبكة العنكبوتية. الحمد لله، نحن تجاوزنا زمن الإذاعة الوحيدة، والصحيفة الواحدة، ونعيش في عالم أضحى أصغر من القرية، بل وضعه الهاتف المحمول في حجم كف اليد، بسبب الانفتاح الإعلامي والرقمنة، والانترنت ومنصات التواصل، مما جعل تمرير المغالطات والتأويل أمر مستحيل، ومن يلجأ إليهما إلا لمن أراد أن يضع نفسه محل سخرية، يَنفر ويُنفر القارئ من مقالاته، ومن يصدقهما كالذي تجرع المحيط غباء واستهلك منتوج المغرب من الحشيش. إعلام المخزن والإعلام الغربي المأجور جعلوا لكم المغرب أحسن وأجمل من مدينة الفارابي الفاضلة، وهو "الملاك الأبيض ذو الأجنحة الطاهرة الذي يزرع الخير من حوله". لو نظرت إلى حالك وحال من حواليك، وتساءلت كما تساءل المعلق الأول لأدركت أن أغلب ما تقرأ مجرد أوهام.

عبدالكريم بوشيخي

رد الى المدعو غزاوي الذي يستحيي من ذكر هويته و ينتحل هوية الاخرين

المدعو غزاوي ردك جاء متأخرا بشكل متعمد كوسيلة للهروب من المواجهة لكن مع ذالك سأدردش معك بعض الشيئ لأنني لم اجد في ردك الممل ما يفيد القراء سوى ما دأبت عليه كعادتك في انتقاء بعض الأقوال المسيئة للمغرب و ما يبخس منجزاته العظيمة التي تحققت في عهد محمد السادس بدون قطرة نفط أو غاز أو العودة كما عودتنا الى شعارات و أشعار و أسطوانات الزمن الماضي ، حدث القراء عن الحاضر و (منجزات) تبون و شنقريحة في جزائرك العاقرة التي لم تستطع بناء حتى مستشفى جامعي و عليكم أن تشكروا أمير دولة قطر الذي ساعدكم و تحسر على حالكم ، ما الفرق بين قطر و الكويت و المملكة العربية السعودية و الامارات العربية المتحدة و بين الجزائر المنكوبة على يد حكامها الا تستحيي من نفسك حينما تضع مقارنة بين بلدك و بين هذه الدول المتقدمة التي تنعم شعوبها بالرفاهية و استقلت عن بريطانيا الا في السبعينات، عندكم غاز و نفط و ثروات أخرى مثلهم و مساحة شاسعة لكن تفتقدون حتى لملعب كرة القدم بمواصفات دولية فاين المشكل و أين الخلل، الشعب الجزائري الشقيق يفر في قوارب الموت للوصول الى الضفة الأخرى طلبا للعمل المهين عند الأسياد الأوروبيين كحالة خاصة من بين الدول العربية المصدرة للنفط و الغاز ، اسأل الجزائريين الذين يتوافدون من الدول الأوروبية على مغرب الحضارة و النهضة ليعطوك صورة حقيقية عن الأشواط التي قطعها بلدنا في جميع المجالات و لا تستقي معلوماتك من مجلة شنقريحة و وكالة الأنباء الجزائرية و الشروق و النهار و قنوات التلفزيون التي تستحمر أمثالك، المغرب ليس سويسرا أو السويد لكنه تقدم و تطور و ابتعد عن الجزائر بمليون سنة ضوئية و هذا كلام الجزائريين الأحرار الذين زاروا المغرب و وقفوا على الحقيقة بأم العين و ليس كلام المطبلين و المزمرين لنظام عسكري فاشل فاسد منبوذ داخليا و خارجيا.

عبدالكريم بوشيخي

رد الى المدعو غزاوي الذي يستحيي من ذكر هويته و ينتحل هوية الاخرين

المدعو غزاوي ردك جاء متأخرا بشكل متعمد كوسيلة للهروب من المواجهة لكن مع ذالك سأدردش معك بعض الشيئ لأنني لم اجد في ردك الممل ما يفيد القراء سوى ما دأبت عليه كعادتك في انتقاء بعض الأقوال المسيئة للمغرب و ما يبخس منجزاته العظيمة التي تحققت في عهد محمد السادس بدون قطرة نفط أو غاز أو العودة كما عودتنا الى شعارات و أشعار و أسطوانات الزمن الماضي ، حدث القراء عن الحاضر و (منجزات) تبون و شنقريحة في جزائرك العاقرة التي لم تستطع بناء حتى مستشفى جامعي و عليكم أن تشكروا أمير دولة قطر الذي ساعدكم و تحسر على حالكم ، ما الفرق بين قطر و الكويت و المملكة العربية السعودية و الامارات العربية المتحدة و بين الجزائر المنكوبة على يد حكامها الا تستحيي من نفسك حينما تضع مقارنة بين بلدك و بين هذه الدول المتقدمة التي تنعم شعوبها بالرفاهية و استقلت عن بريطانيا الا في السبعينات، عندكم غاز و نفط و ثروات أخرى مثلهم و مساحة شاسعة لكن تفتقدون حتى لملعب كرة القدم بمواصفات دولية فاين المشكل و أين الخلل، الشعب الجزائري الشقيق يفر في قوارب الموت للوصول الى الضفة الأخرى طلبا للعمل المهين عند الأسياد الأوروبيين كحالة خاصة من بين الدول العربية المصدرة للنفط و الغاز ، اسأل الجزائريين الذين يتوافدون من الدول الأوروبية على مغرب الحضارة و النهضة ليعطوك صورة حقيقية عن الأشواط التي قطعها بلدنا في جميع المجالات و لا تستقي معلوماتك من مجلة شنقريحة و وكالة الأنباء الجزائرية و الشروق و النهار و قنوات التلفزيون التي تستحمر أمثالك، المغرب ليس سويسرا أو السويد لكنه تقدم و تطور و ابتعد عن الجزائر بمليون سنة ضوئية و هذا كلام الجزائريين الأحرار الذين زاروا المغرب و وقفوا على الحقيقة بأم العين و ليس كلام المطبلين و المزمرين لنظام عسكري فاشل فاسد منبوذ داخليا و خارجيا.

صحراوي وحدوي

تحسدنا على كل شئ ياكرغولي

يا غزاوي ،تتساءل على ماذا تحسدنا،أجيبك أنك تحسدنا على أنه رغم عدم توفرنا لا على غاز لا بيرول ومع ذلك فمستوى عيشنا أحسن من مستوى عيشكم ،بنيتنا التحتية أحسن من بنيتكم ، سمعتنا أحسن من سمعتكم،الحد الأدنى للأجور أجسن منه عندكم،عملتنا أحسن من عملتكم ،ملكنا تاج فوق رؤوسنا ورمز لاستقرارنا وتبونكم جابوه العسكر رمز للشمولية التي يديرها الكابر انات بدون حجاب وإلا فبأي صفة يتدخل شنقريحة في كل المناسات ويلقي الخطب في التلفازوكأنه الرئيس الفعلي ويحضر إلى مؤتمر الدول العربية دون دعوة،لن أطيل عليك في المقارنات التي ماكان ينبغي أن تكون بين بلدين شقيقين،ولكن تخصصك المثير في شؤون المغرب وحقدك الزائد هو ما دفعني للرد عليك وأستغفر الله أن يجعل كيد أعداء الوطن في نحورهم وأن يجعل الأمة العربية والإسلامية تتبرأ من أصحاب الفتنة أمثالك . الله الوطن الملك

غزاوي

ماذا تعرفون عن إمارة المؤمنين العريقة !!!؟؟؟

إلى عبد الكريم بوشيخي ماذا تعرفون عن إمارة المؤمنين العريقة !!!؟؟؟ هل تريد المزيد !!!؟؟؟ بتاريخ: 24/02/2014، نشر موقع "الجزيرة" مقالا تحت عنوان:" احتجاج مغربي على تصريحات دبلوماسي فرنسي"، جاء فيه ما نصه: "ونشرت صحيفة لوموند الفرنسية في عددها الصادر يوم الخميس مقابلة مع الممثل الإسباني خافيير بارديم -الذي أعد وثائقيا عن الصحراء الغربية- أكد فيها أن السفير الفرنسي في الولايات المتحدة فرانسوا دولاتر قال له في العام 2011 "إن المغرب يشبه العشيقة التي نجامعها كل ليلة رغم أننا لسنا بالضرورة مغرمين بها لكننا ملزمون بالدفاع عنها". انتهى الاقتباس. بتاريخ: 22/12/2022، نشرت "هسبريس" مقالا تحت عنوان:" اللائحة الرمادية تُؤخر حصول المغرب على قرض من صندوق النقد الدولي"، جاء فيه ما نصه: "أصبح سعي المغرب إلى الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي متوقفاً على زيارة سيقوم بها إلى الرباط وفد من مجموعة العمل المالي المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، شهر يناير المقبل." انتهى الاقتباس مما يؤكد تصريحات وزير الخارجية الجزائري السابق سنة 2017 حين اتهم صراحة البنوك المغربية بـ" تبييض أموال الحشيش" والخطوط الجوية المغرية "بنقل المخدرات". وأكدته الأمم المتحدة في تقريرها الصادر في أغسطس 2020 ما نصه: “تواصل إنتاج وتدفق القنب الهندي والحشيش بصورة منتظمة ومستقرة من المغرب نحوى دول الجوار والساحل، يسهم في تمويل الجماعات المسلحة في المنقطة ويهدد بزعزعة استقرار المنطقة بسبب تشابك المصالح بين عصابات الاتجار بالمخدرات والجماعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة حيث توفر الجماعات الإرهابية الغطاء الأمني للمهربين مقابل حصة من تهريب المخدرات” انتهى الاقتباس.

غزاوي

ما هو العيب أن تكون كرغلي !!!؟؟؟

إلى صحراوي وحدوي مجرد تساؤل. ما هو العيب أن تكون كرغلي !!!؟؟؟ العيب أن تسب نسبه وأنت تجهله أو تتجاهله. والكرغلي هو ثمرة زواج شرعي من أب تركي أفحل وأم جزائرية فحلة. وأحفادهم هم الأمير عبد القادر والحداد وبوعمامة ومصالي الحاج وعبد الحميد بن باديس والعربي بن مهيدي وبومدين ومالك بن نبي. هؤلاء من تسب نسبهم، ذكرت لك بعض من تعرفهم، فجئني من عندكم بمثلهم.

غزاوي

ماذا استفاد المراكشيون من الكراغلة !!!؟؟؟

إلى صحراوي وحدوي مجرد تساؤل. ماذا استفاد المراكشيون من الكراغلة !!!؟؟؟ في كتاب "المغرب عبر التاريخ"، جزء 2، لمؤلفه إبراهيم حركات، جاء في الصفحة 181 ما نصه: "اعترف الوطاسيون منذ البداية بالسلطة الرمزية للخليفة العثماني على بلاد المغرب فنقشوا اسمه على السكة، ودعوا له في خطبة الجمعة"، وجاء في الصفحات من 338 إلى 355 ما مضمونه: "أن الوطاسيين والسعديين استعانوا بالأتراك لتثبيت وحماية عروشهم ومحاربة بعضهم...كما اقتبس السعديون عن الأتراك عادات وأنظمة جديدة، فقلدوهم في الزي والاستقبالات والحفلات والتنظيم العسكري". في كتاب "تاريخ المغرب" لمؤلفه عبد العزيز بن عبد الله جاء فيه ما نصه: "بفضل ما كان للسعديين من علاقة بالأتراك، ولعل بعض هذه الآثار تتجلى في الطرز والنسيج والتجليد والتذهيب وكذلك بعض أزياء الرجال لا سيما منها العسكرية" انتهى الاقتباس. في كتاب : " Les mots turcs dans l'arabe marocain "، لمؤلفه: Stephan PROCHAZKA سرد فيه مئات المفردات التي يستعملها المغربيون اليوم مصدرها من الجزائر الكرغلية. الجريدة الرسمية المغربية رقم 23 ، الصادرة بتاريخ:10/10/ 1913، جاء فيه ما نصه: "قرار وزيري يعين (يحدد) فيه تعويض عن غلاء المعيشة للمترجمين القادمين من الجزائر وتونس وتعويض عن غلاء أجور السكنى" انتهى الاقتباس الجريدة الرسمية المغربية رقم 35، الصادرة بتاريخ: 02/01/ 1914: جاء فيها ما نصه: "قرار من الصدر الأعظم في تعيين التعويضات المنفذة للمعلمين الجزائريين والتونسيين المحصلين على بعض إجازات عليا وذلك في مقابلة الكراء وأسعار القوت." وهذا يثبت أن شخصيتك وهويتك لا تخلو من البصمة الكرغلية. وعلى اليوتوب منشور شريط تحت عنوان:"الفرق بين عقليات شعوب شمال أفريقيا و الفرق بين العبد و الحر". يتكلم عن طباعكم وطباع الكراغلة. أما عن أسيادك الملوك الذين جعلوك تركع لتقبل أيديهم وتسجد لتقبل أرجلهم، فإن بقاؤهم على عروشهم لم يتأتى لهم إلا بعد التنازل عن أراضيهم وسيادة قراراتهم. فضيعوا السنغال وموريتانيا والصحراء الغربية والصحراء الشرقية وسبتة ومليلية, والجزر الجعفرية، وبموجب معاهدة الحماية تنازل السلطان عبد الحفيظ بموجبها على سيادته للفرنسيين بدليل المقال الذي نشرته "هسبريس" بتاريخ: 18/11/2014، تحت عنوان:" معاهدة الحماية.. عندما يتسبّب السلطان في استعمار الأوطان".، ثم خلعوه وجاءوا بأخيه يوسف الذي قال عنه ليوطي ما نصه:"السلطان يوسف هو ورقة بيضاء سأكتب فيها تاريخ المغرب." انتهى الاقتباس. أما محمد الخامس فلم توافق فرنسا على عودته لعرشه إلا بعد ما وقع على اتفاقية "إيكس ليبان"، التي تنازل فيها عن سيادته ومقدرات المغرب لمدة 100 عام قابلة للتجديد. وعن خيانتهم أذكر لك خيانة محمد الخامس لقادة الثورة الجزائرية عندما سلم فرنسا رقم الرحلة التي تقلهم من المغرب إلى تونس ولائحة الركاب ومسارها وتوقيتها، وحذا حذوه خلفه الحسن الثاني عندما سلم للصهاينة تسجيلات القمة العربية في الرباط. أما عن محمد السادس فما عليك إلا العودة إلى الرابط التالي: https://www.watanserb.com/2022/12/23/إذاعة-فرنسا-تسخر-من-محمد-السادس-أراد-أ/

أنوار سباتة

يا غزاوي تعليقك يدل على أنك تعاني من ضيق سببه المغرب

تلميع صورة الجزائر و تشويه صورة الغير يجعلك في حلم، أقول لك لا تحلم كثيراً، فلذة الحُلم قد تُنسيك الواقع، الحلم لا يصبح حقيقة إلا نادراً و الحقيقة لا يمكن أن تأتي من حلم إلا نادراً و بين الحلم و الحقيقة الكثير، الكثير و الكثير و لا يمكن أن تعلم أنك تحلم إلا إذا إصطدمت بالحقيقة و لا يمكن أن تقر بالفشل في الحلم و لكنك ستقر به في الحقيقة و بالرغم من أن ما بين الحلم و الحقيقة شعرة رفيعة و خيط دقيق إلا أن الفرق بينهما في الحقيقة كبير، و لو تمكنت من الحقيقة لسهل عليك الحلم و لكن تمكنك من الحلم فقط يصّعب عليك الحقيقة فكم من غارق في الحلم لا يعلم أنه في منأى عن الحقيقة و كم من واقع في الحقيقة يصعب عليه حتى الحلم، و إذا دققت جيداً تعلم أنه من السهل جداً أن تنتصر في الحلم و لكن الانتصار في الحقيقة أمر صعب، الحقيقة المرة يا غزاوي هي أن شعبكم يعاني و يقاسي من مأسي بلا كوارث و أن جزائر الكابرانات ( كهنة المعبد )هي أصلا تسير نحو الكارثة الشاملة ليس بفعل قوة طبيعية خارجة عن الارادة و لكن بفعل بشر يحكمونكم هم أصلا كوارث تمشي على رجلين و تفكر بعقول بعض المخلوقات التي تمشي على أربع.

أنوار سباتة

غزاوي سيظل المغرب يقلق منامك و تتوهمه في كل زاوية و حراك لك

كثيرًا ما تختلط الأمور علينا، فلا نتمكن من التفريق بين الواقع و الوهم، و لا نستطيع أن نعرف ما هو الواقع الذي نعيشه و ما هو الوهم، حتى إن عشنا هذا الوهم لا بد ان نستيقظ يوما لكي نرى الدنيا علي حقيقتها، تعيش في وهم و الواقع شيء أخر، تعمل على تزيين أو تلميع صورة الجزائر و تشويه صورة الغير، تحاول تجاهل الحقيقة المرة في بلدك في بضعة أسطر. كيف يتحول الوهم إلي حقيقة ؟ أعتقد أنك إذا إستطعت الجواب عن هذا السؤال تكون قد بدأت تعيش الواقع بكل ما فيه.. تأتي بإقتباسات من هنا و هناك نعرف من يقف ورائها و ماهي خلفياتهم، لتبخيس ما قام به المغرب من إنجازات، كم تريد من إقتباسات حول واقعكم المرير؟ عليك أن تعلم أن إرادة المغرب صلبة و لن تثنيه خطابات التبخيس عن مواصلة تحقيق الإنجازات فهو ماض في طريقه، طريق الاصلاح و التشييد، المغرب له سياسة واضحة، متوازنة، إجتماعية، إقتصادية و سياسية و رغم الإكراهات الظرفية و طبيعة بعض الإصلاحات المعقدة و المتداخلة التي تتطلب صبرا و مثابرة و تضافرا للجهود، إلا أن المغرب عازم على تحقيقها رغم العراقيل، و قد قطع أشواطا في ذلك و بشهادة خبراء جزائريين أنفسهم فلن تستطيع لا أنت و لا غيرك تغطية الشمس بالغربال.. يا غزاوي بما أنك دائما تستهل تعليقاتك بتساؤلات فمجرد تساؤل كيف يقبل المواطن الجزائري أن يعيش فقيرا و عاطلا في دولة من أغنى الدول العربية و يتسابق للهجرة نحو أوروبا كما يفعل أبناء الدول الغير النفطية ؟؟؟ كيف لبلد ينام على ثروات باطنية و الفقر يجوّع حوالي 15 مليون جزائري أكثر من فقراء دول الجوار مجتمعة؟؟؟ 15 مليون جزائري فقير حسب تقرير للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان سنة 2019، مقال حول الموضوع نشرته جريدة الشروق الجزائرية السؤال يا غزاوي كم عددهم الأن بعد أزمة كورونا ؟؟؟ الرابط طويل و قد ينشر بشكل مبعثر أكتب على غوغل (15 مليون جزائري يعيشون تحت خط الفقر) و ستجده لجريدة الشروق، ربما هاته الجريدة هي الأخرى عميلة لنظام المخزن هههه.. كيف لبلد يصدر الغاز إلى دول العالم و مواطنوه يعانون من ندرتة في مناطق ماتزال فيها التغطية بالغاز الطبيعي تتطلب الكثير من العمل؟؟؟ كيف للجزائريون أن يأتوا في صدارة عدد طالبي اللجوء السياسي وراء بلدان تعرف حروبا كما جاء في تقرير للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؟؟؟. السوريون، العراقيون، الأفغان و غيرهم لهم ألف سبب لطلب اللجوء لكن من العيب و العار أن يطلبها أبناء الجزائر.. لماذا تعتبر قضية تبدير أموال الشعب الجزائري على حفنة من الإرهابيين البوليساريو طابو لا يحق لأي مخلوق جزائري إنسانا كان أم حيوانا أن يسأل عنه؟؟؟ سأوفر عليك عناء الإجابة، لأنها تعتبر من الأمن القومي الجزائري الخطيرة جدا و مرتبطة ببنية النظام الحاكم في الجزائر، وقد بلغ الكتمان و التستر على هذه النهب، درجة قطع رقاب من يلمحون لها و لو من بعيد لأنها قضية وجود نظام أخطبوطي يخنق الجزائر شيئا فشيئا.. كيف لنظام قتل أكثر من 250 ألف مواطن جزائري أثناء العشرية السوداء هو نفسه الذي يحكم الأن بقبضة من حديد ، تصرف في ألف مليار دولار و مازال يتصرف في مدخولات البلد كما يشاء و بالأمس القريب فرض التقشف فقط على الشعب لمواجهة زلزال إنهيار أسعار البترول؟؟؟ كيف تفسر المساعدات الأوروبية لتنفيذ إصلاحات سياسية في الجزائر، أن تقدم المساعدات للأردن، تونس، لبنان، المغرب و غيرهم قد نفهم الأمر، لكن أن تقدم المساعدات لدولة هي رابع مصدر للغاز الطبيعي في العالم، و ثالث منتج للنفط بإفريقيا يطرح ألف سؤال ؟؟؟ مشكلتكم يا غزاوي مع إعلامكم الرسمي و معه المواقع المأجورة من صحافة إلكترونية و كرتونية يصور لكم أنكم دولة عظمى رائدة قوية على مختلف الأصعدة إقتصاديا، ثقافيا، إجتماعيا و إستراتيجيا و شعبها يعيش في واحة الأمن، الأمان، النّعم و السعادة، بينما الواقع هو تخلف و سوء تسيير في كامل القطاعات و أسوأ التصنيفات تتصدرها الجزائر و بوصلتكم موجه نحو المغرب، تشغلون فكركم و تؤلمون قلبكم بما لا فائدة لكم فيه، أنصحك أن تصرف نظرك إتجاه ما يدور في بلدك الجزائر و أن تستمع لما يقوله عقلاء بلدك من مثقفين، خبراء إقتصاديين و ماليين و الحسرة بادية في وجوههم عنذ حديثهم عن الحركية الاقتصادية و النمو بالمغرب مقارنة بالجزائر .. يا غزاوي العديد من الإخوة يطلبون الجزائريين بمقارنة بلدهم بالدول النفطية و أقول لهم لا يمكنكم المقارنة مثلاً بين ما وصلت إليه دولة صغيرة كقطر من تطور إقتصادي و الجزائر ستجدون فرقاً كالذي بين السماء و الأرض، مع أن الثروات الطاقية للجزائر و إنتاجها السنوي للغاز الطبيعي و البترول أكبر من نظيره في قطر، و هنا مسألة كره الجزائري للمغرب مهمة لتجنب هذه المقارنات، لأنه و بشكل سحري كلما ذكر المغرب في إعلام الكابرنات و المواقع المأجورة نسي الجزائري كل معاناته و مشاكله و رفض كل نوع من المقارنات بين بلده و باقي البلدان المنتجة لمصادر الطاقة في العالم، لأنه يرى كرامته كمواطن فقط في مقارنة بلده بالمغرب و الطامة الكبرى هي حتى المغرب البلد الغير النفطي لا ينسي الجزائري كل معاناته و مشاكله.

أنوار سباتة

تتمة تعليقي للغزاوي، للإشارة فقط أنا من رد على بعض تعليقاتك بإسم الصحراء المغربية

ياغزاوي الحديث عن المسشفيات و القطاع الصحي لا مجال للمقارنة فحال مراكز العلاج و المستشفيات في الجزائر حدث و لا حرج، الأمثلة كثيرة لا يمكن حصرها، سأختزلها في هذه الجملة، من الطبيعي جداً أن يدعو الإنسان لنفسه و للآخرين بالعافية كي لا يمرضوا، و لكن ليس طبيعياً أن يكون الدعاء خوفاً من الاضطرار إلى دخول المستشفى، أكثر من كونه خوفاً من المرض في حد ذاته. هذه المفارقة العجيبة حاصلة في الجزائر، إذ يقال بالعامية الجزائرية، الله لا يعطيك أضرار توصلك للسبيطار (المستشفى ). و أُلّفت هذه الجملة في أغانٍ ساخرة عديدة، ما يعكس الحالة المزرية التي تعيشها مستشفيات البلاد، و بما أن ذاكرتك ضعيفة أذكرك بتبرع الولايات المتحدة بمستشفى ميداني للجزائر دولة الغاز و البترول لمواجهة كورونا، و على ذكر كورونا في الوقت الذي تبرع الملك محمد السادس نصره الله من ماله الخاص ب 200 مليون دولار للصندوق المالي الخاص لمواجهة كورونا، و أمر بشراء جميع مخزون دواء الكلوروكين من مختبر صنوفي بالدار البيضاء ، و إستيراد المغرب لأكثر من مائة ألف كاشف تشخيصي لفيروس كورونا من كوريا الجنوبية و توفير الكمامات بشهادة دول متقدمة عجزت عن توفيرها لشعبها بكميات كبيرة ووووو، وجدنا عصابة الأربعين حرامي تطلب من الجزائريين المساهمة في صندوق جمع التبرعات لمواجهة كورونا حيث فتحت حسابين بالعملة الوطنية و أخر بالعملة الأجنية موجه لجزائري الخارج في حين عرضت هذه العصابة على موريتانيا المساعدة لمواجهة كورونا ( حلل و ناقش ) الأموال موجودة فقط عندما يتعلق الأمر بالبوليزبال و كل من يساندها، 550 مليون دولار لعصابة البوليزبال و إكراميات بـ 2 مليار دولار لجنوب إفريقيا الحليف التقليدي للبوليزبال و المؤيدة للجزائر في دعمها للبوليزبال، 2 مليار دولار لجنوب إفريقيا تزامنت مع تسلم الأخيرة لرئاسة الاتحاد الافريقي ( الفاهم يفهم ) أما الجزائري فهو مواطن من الدرجة الثانية، يا غزاوي و أمثالك إنتفظوا لاسترداد كرامتكم التي داس عليها هذا النظام و هو يصور لكم أنفسكم انكم الشعب صاحب الكرامة و العزة و إبقائكم تسبحون في تلك الشعارات حتى لا تفكروا في إسترداد كرامتم و عزتكم المغتصبة ، شعوب إستفاقت من سباتها و إتجهت لبناء أوطانها ضمن رؤى إستشرافية للمستقبل و بعيدا عن أفكار التخوين و العداء، بينما أنتم مازالتم تعيشون منذ الإستقلال المزيف في سراب الأحلام و عسلها ( يابان إفريقيا، قبلة الثوار، التغني ببلد المليون و نصف شهيد و غيرها من الخطب و الشعارات الفضفاضة الخبيثة التي تشرعن للجنرالات المزيد من السرقة و النهب. و أختم بتساؤل كم تريد من إقتباسات حول الكوارث في القطاع الصحي الجزائري و كم عدد المختلين عقليا وووو؟؟؟إضافة لما ذكرته أعلاه, أكتفي بهذا القدر و الإخوة أعلاه كفو و وفوا، بارك الله فيهم.

أنوار سباتة

غزاوي إن لم تستحي فأكتب ما شئت

تزوير الحقائق التاريخية، الكذب، الأخبار المزيفة عن المغرب، المهمة التي يتقنها نظام العسكر كهنة المعبد عبر وسائل إعلامه و أتباعه أمثال الطبيب البيطري دومير، تبلغ في بعض الأحيان درجة الوقاحة, لعنة الله عليك و على أمثالك من ناكري الجميل، ايام الاستعمار الفرنسي هرب الجزائريون من الجحيم الفرنسي و دخلوا إلى المغرب و أستقبلوا أحسن إستقبال نظرا للاخوة و الدم و و والخ حتى أن محمد الخامس رحمه الله أخرج مرسوما ملكيا بمساعدة الجزائريين الهاربين من جحيم الأستعمار و شهادة هذا الجزائري خير دليل (https://www.youtube.com/watch?v=bnYF2UQVYR0&t=1756s) ففور عودة محمد الخامس رحمه الله من المنفى سنة 1955 لم تنقطع إمدادات المغرب للثورة الجزائرية منذ اندلاعها سنة 1954 إلى تتويجها بالاستقلال سنة 1962، كان المغرب غداة إستقلاله ما يزال يكمل تحرير ترابه و يكافح لإجلاء الجيوش الأجنبية الفرنسية و الإسبانية عن أراضيه، و عن القواعد العسكرية التي سمح الاستعمار الفرنسي بإقامتها فوق ترابه لفائدة القوات الأميركية. وكان المغرب محط الأنظار و المراقبة من طرف الاستعمار الراحل الذي لم يسلِّم بوضع الاستقلال إلا مُرغَما. و ظل مع ذلك يتربص به السوء بعد أن أفلت من قبضته، و يخشى من سريان عدوى التحرر إلى الجزائر المجاورة. و كان إضطلاع الملك محمد الخامس رحمه الله بمسؤولية تبني قضية الجزائر المكافحة و دعمها بالمال والسلاح تحديا لفرنسا كان يمكن أن يكون من بين ردود فعله ضرب فرنسا القواعد العسكرية المغربية التي كانت تحتضن الفرق العسكرية الجزائرية وقد بلغ عددها 9.000 جندي وكان المغرب يواجه مشكلة بناء الدولة وتطويرها بما يتطلبه البناء والتطوير من نفقات تضيق عنها ميزانيته، لكن هذه الظروف الصعبة لم تثنه عن مضاعفة دعم الجزائر ماديا، وتوفير السلاح لثورتها، وحماية ظهرها على طول الحدود المغربية التي أصبحت مفتوحة في وجه المكافحين الجزائريين، ومَـمَرّا للعتاد والذخيرة إلى أرض المعركة بالجزائر. وإلى قاعدة مكناس العسكرية المغربية كان يرد السلاح الروسي المقتنَى من الثورة الجزائرية، وضِمْنه الطيران العسكري الذي كان يتدرب عليه بالقاعدة المغربية ربابنة جزائريون. وكان المغرب يساهم من ميزانيته في شراء السلاح ونقله إلى الجزائر. كما ساعد الجزائر ماليا على اقتناء الباخرة سانت بريفال التي اشتهرت باسم الأطوس لاتهوس وغصت مدينة وجدة على الحدود الشرقية بالمهاجرين الجزائريين، وإستقبلت مستشفياتُها الجرحى لعلاجهم، وآوت القيادةَ الجزائريةَ السياسية التي أصبحت تُعرَف في ما بعدُ بمجموعة وجدة منها الهواري بومدين وبوتفليقة، والتحقت بالجزائر عند استقلالها لتدير دفة الحكم وانضمت الى الجنرالات ولما استكملوا المؤسسات الدستورية هاجموا المغرب في هجوم مباغث معززين بجنود وطيارين مصرين وليبين!هاجمو المغرب إعترافا بالجميل ولما قدمه لهم من إمدادات و كل المواقف النبيلة التي أسداها لهم المغرب شعبا، حكومة، ملكا و بسلاحه الذي كان يمدهم و يموينهم به ضد الاستعمار الفرنسي ضربوه به و قتلوا أفرادا من الشعب الذي كان يساندهم في الماضي و صنعوا البوليساريو وارادوا تقسيم المغرب البلد الذي جمع شملهم البارحة أرادوا أن يشتثوا شمله اليوم، ناكري الجميل و(أصحاب حاجاتهم) التاريخ لا يرحم.

أنوار سباتة

غزاوي إستخدم عقلك لتستفيق من هذا التنويم المغناطيسي

الغدر و الخيانة فهي من شيامكم، إتهمتم الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله بتورطه في اختطاف الطائرة التي كانت تقل القادة الجزائريين و جاء المجاهد أيت أحمد رحمه الله لينفي بأن يكون الملك الحسن الثاني رحمه الله متورطا في اختطاف الطائرة ، و قال أن فرنسا لم تكن في حاجة إلى وشاية لرصد الطائرة التي كان تقله رفقة أحمد بن بلة، محمد خيذر، محمد بوضياف و مصطفى لشرف رحمهم الله لأن الاستخبارات العسكرية الفرنسية كانت في تلك المرحلة تتوفر على فروع لها في المغرب ، تونس و القاهرة. و أضاف أنه لم يكن من الوارد نهائيا أن يكون هناك تواطؤ من السلطة المغربية ، ما دام أن ولي العهد أنذاك الحسن الثاني أبلغ الملك محمد الخامس رحمه الله بتحذيرات و مخاوف المجاهد أيت أحمد بخصوص المخاطر التي قد يتعرض لها الملك ، الذي كان يرغب في أن يستقل نفس الطائرة التي تقل القادة الجزائريين . شهادته بالصوت و الصورة (https://www.youtube.com/watch?v=kfXTmJOqQcA) السيناتور الجزائري السابق جمال الدين حبيبي، فضح غذر نظامكم المتعفن حيث كشف أن هجوم المغرب على الجزائر سنة 1963 لم يكن إلا ادّعاء من الرئيس الأسبق أحمد بن بلة من أجل وقف الصراع على السلطة، (http://algeriedemocratie.unblog.fr/2009/08/31/605) خلال فترة الستينيات وإلى غاية لقاء تلمسان في بداية سبعينيات القرن الماضي، لم يكن هناك سوى إستعمار إسباني للصحراء و إنشغال مغربي بأهمية إستكمال وحدة البلاد الترابية بتحريرها من الإسبان، مع وعي جزائري رسمي بعدالة القضية و حق المغرب في استرجاع أقاليمه الصحراوية، و لم يكن هناك أي حديث جزائري عن أي شعب صحراوي ولا عن أي بوليزاريو، بل حديث عن تنسيق عمل بين البلدين لتحرير المنطقة من الإسبان، عليك بقراءة مذكرات الصحفي الفرنسي جان دنيال الذي كان حاضرا في مكتب بومدين وقت أعلان الملك الحسن الثّاني رحمه الله انطلاق المسيرة الخضراء عام 1975 لاسترجاع الأقاليم الجنوبية و إستغرب كيف أصيبَ بومدين بهستيريا شديدة قلبت مزاجه و صار لا يتحكم في حركاته و كلامه و صار يسبُّ و يشتم الحسن الثاني بكلام ساقطٍ و فاحش كشفَ عن نفسية تطغى عليها غريزة الحقد والكراهية)). و كرد فعل قام بمسيرة سوداء حيث طرد حوالي 350 ألف من المغاربة صبيحة يوم عيد الأضحى بعد سلبهم كل ما يملكون و بعدها إحتضن عصابة البوليساريو و مولها بالمال و السلاح ضد المغرب يا من يتكلم عن الغذر و الخيانة و الأمثلة كثيرة عن غذر و خيانة نظامكم المتعفن ما قدمه المغرب أثناء الإستعمار إتجاه الجزائر موثق بالصور والوثائق وشهود عيان ومعاصرين تكلموا عنه وأكدوه وأغلبهم ليسوا جزائريين بداية من عصر المولى عبد الرحمن وما فعله مع الأمير عبد القادر الى حرب الرمال كلها مكائد ومؤامرات، أذكرك بمعركة إسلي التي قامت بين المغرب وفرنسا في 14 أغسطس 1844 م بسبب مساعدة السلطان المغربي أبو الفضل عبد الرحمن بن هشام للمقاومة الجزائرية ضد فرنسا و إحتضانه للأمير عبد القادر الشيء الذي دفع الفرنسين إلى مهاجمة المغرب عن طريق ضرب ميناء طنجة حيث أسقطت ما يزيد عن 155 قتيل ثم ميناء تطوان ثم ميناء أصيلة. إنتهت المعركة بانتصار الفرنسيين و فرضهم شروطا قاسية على المغرب. تمثلت هذه الشروط في اقتطاع فرنسا لبعض الأراضي المغربية و فرضها غرامة مالية على المغرب و منعها المغاربة من تقديم الدعم للجزائر. لكن نظامكم المتعفن روج لدعاية خيانة السلطان للأمير، أنصحك بمشاهدة قناة الدكتور عبدالخالق كُلاَّبْ أو قناة وليد كبير فهو من أحرار الجزائر لعل ذلك يوقف هرطقاتك كخيانة الملك للعرب هذا ما إستطع الكابرنات أن يرسخوه في دماغ من يصدق كل شيء . راجع دروس التاريخ، ليس التاريخ الذي صنعه الكابرنات و أمثال الطبيب البيطري دومير على مقاسهم، إسأل الرموز الوطنية في جبهة التحرير و سوف يجيبونك هل مغرب ملكا و شعبا وقف ضدكم أم معكم يا ناكري الجميل ، ألا تخجلون من معاكستنا و نحن من قدم أرضه لمجاهديكم و نقطة إنطلاق لضرب العدو ، ألم يخبروكم بأن مغاربة تطوعوا للحرب معكم من أجل إستقلالكم، تعاكسوننا و تنبطحون لمن إغتصب نساءكم، نكل بشهدائكم، و إستغل و لا زال يستغل خيراتكم زمان العجائب و الغرائب. كل من يكشف حقيقة نظامكم المتعفن الذي علموكم تاريخ مزور لا يعتمد على حقائق و مراجع تاريخية و وثائق وشواهد حقيقية يعتبر خائن أو عميل، الأمور كانت واضحة منذ البداية، أستشهد الرجال من أجل أن يعيش الطحاحنة ،إبقى يا غزاوي مع الكتابة و التدليس و الكذب و التطبيل للمخابرات و طواغيتكم

أنوار سباتة

غزاوي، تتمة تعليقي

أرضنا إن لم تكن تعلم فإن مدينتي سبتة، مليلية و الثغور المحتلة إلى اليوم هي إحدى مخلفات المجابهة بين العالم الإسلامي وأوربا الكاثوليكية في فترة الحروب الصليبية في القرن الخامس عشر الميلادي، و ليس كما يدعي أبواق النظام أن السلطان تخلى عنهما مقابل دراجة هوائية التي يرجع تاريخ إختراعها للقرن 19، المغرب لم يتخل عن المطالبة بالمدينتين السليبتين والجزر الجعفرية التاريخ يشهد بذلك. المغرب في المرحلة الحالية ليس من مصلحته فتح جبهة نزاع جديدة، أما المفاوضات فهي تتأرجح بينما هو رسمي و غير رسمي كلما كان الجو ملائما لذلك وخال من مشاكل تعيق القضية وإن كان المغرب توقف عن مطالبتهما في بعض الأزمنة فلا شك أن مشكل الصحراء هو السبب،لأنه اذا كانت اسبانيا خصما للمغرب هذا يعني اوتوماتيكيا إسبانيا حليف لانفصالي و مرتزقة البوليساريو لعنة الله عليهم فإسبانيا كانت تبدي تفهما لموقف المغرب في نزاع الصحراء، حيث كانت تميل نسبيا الى الحكم الذاتي، وهو المقترح المغربي، وتتحفظ على تكليف قوات المينورسو بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء إذن المسألة سياسية ، دبلوماسية و اقتصادية قبل ان تكون عسكرية. عليك أن تفهم تفرعات القضية و تركيبها المعقد فهي محتلة منذ أكثر من500عام و لا تاتي بين يوم و ضحاه و تحرر يجب ان تكون لقاأت بين الجانبين و تفاهم و ان يكون الجو خال من مشاكل تعيق القضية كما قلت سابقا.، استرجعنا الصحراء من الاسبان بدون إراقة دماء و سنسترجع سبتة و مليلية لا محالة و بنفس الطريقة، لا ننسى أن المشاركة المغربية إلى جانب فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية 1936 والتي إنتصر فيها خلفت صورة سيئة و كريهة عن المغرب و المغربي في الذاكرة الإسبانية، دون الحديث عن هزيمتهم في معركة أنوال ، وخروجهم من الصحراء المغربية بعدما فشلوا في تحويلها لدولة مستقلة تابعة لهم ، كل هذا يفسر مواقف البعض منهم تجاه المغرب، فمهما طال الزمن أو قصر لابد من استرجاع المدن المغتصبة سبتة وامليلية بحول الله تعالى، وان تنصروا الله فلا غالب لكم لعلمك الصين تعتبر تايوان إقليماً متمرّداً يجب أن يعود إلى الوطن الأم و كلنا نعرف القوة العسكرية و الإقتصادية للصين لماذا لا تسترجعه بالقوة ، فى عام 1999 عادت جزيرة (ماكاو) إلى سيادة الصين وفقا للاتفاقية التى وقعتها حكومة بكين مع البرتغال التى كانت تحتل ماكاو فهل إلتجأت إلى القوة ، في سنة 1997 عادت جزيرة هونج كونج على أساس اتفاقية صينية بريطانية تنص على مبدأ دولة واحدة و نظامان لينتهي بذلك رسمياً الاستعمار البريطاني عليها الذي دام لـ156 عاماً فهل إلتجأت الصين إلى القوة، ادارة قناة بناما ألت من حكومة الولايات المتحدة الي حكومة بناما حسب (اتفاقية كارتر توريجوس) و كلنا نعرف قوة الولايات المتحدة فلماذا لم تحتفظ بها، ماذا عن جزر المالوين المتنازع عليها بين بريطانيا و الأرجنتين؟؟ و جزر الكوريل في المحيط الهادئ بين روسيا و اليابان و الجزر الثلاثة بين إيران و الإمارات؟؟؟ و جبل طارق بين بريطانيا و إسبانيا، حكام المغرب ليسوا بجهلة أو جاهلون أو بعبارة أخرى أغبياء لفتح جبهة قتال في الشمال و هناك مشكل في الجنوب، أعداء بالداخل و جار السوء بالشرق و كلنا نتذكر وقوف الجزائر الى جانب اسبانيا بخصوص جزيرة ليلى فلا تحلم و ماذا عن جزيرة كابريرا الإسبانية التي تدخل ضمن الحدود البحرية الجزائرية؟؟؟ يا من يتكلم عن الإستقلال هل الجزائر دولة مستقلة ؟؟؟ جزائركم إستقلت بين قوسين عن طريق إستفتاء أجري في يوم 1 يوليو من العام 1961 ، طرح السؤال التالي على المصوتين هل ترغب في أن تكون الجزائر دولة مستقلة تتعاون مع فرنسا وفق الشروط المنصوص عليها في إعلانات 19 مارس 1962؟ ولم يكن مسموحًا بالاشتراك في هذا الاستفتاء سوى لمَن يعيشون في الجزائر. و هذه الشروط سارية المفعول ليومنا هذا ،أكتب (الجزائريون صوتوا على استقلال مشروط في جويلية 62) وستجد الرابط لجريدة الشروق, أتحدك أن تأتي بوثيقة الإستقلال و كيف تفسر التجارب النووية التي قامت بها في الجنوب بعد الإستقلال المزيف.

أنوار سباتة

يا غزاوي إقرأ الأخبار و التقارير خارج الوسائل الضيقة و الحاقدة

لمعلوماتك نفت باريس تلك التصريحات الساخرة أن المغرب عشيقة ننام معها كل ليلة ، و لا نحبها بشكل خاص ولكن يجب علينا الدفاع عنها. أن تكون صادرة من سفيرها لدى الأمم المتحدة جيرار أرو مؤكدة أن الأخير إلتقى بالفعل عام 2011 بالممثل الإسباني خافيير بارديم بطللب من هذا الأخير ولم يدل بالتعليقات المنسوبة إليه.هذا المعتوه أحد داعمي الوليساريو و منتج فيلم وثائقي عن الصحراء المغربية، إذا ظهر السبب بطل العجب الدليل إن كنت تفقه لغة المستعمر https://www.leparisien.fr/international/paris-dement-les-propos-blessants-de-son-ambassadeur-sur-le-maroc-26-02-2014-3626011.php أود ن أذكرك بما أن ذاكرتك قصيرة بطريقة تفتيش وزير إتصال جزائري سابق بمطار فرنسي الحادثة المؤسفة هي الرابعة من نوعها ، التي تعرض لها وزراء الجزائر في فرنسا (قرين، تبون ، بوشوارب و تومي) ألا يدخل ذلك فى نطاق الإذلال والإحتقار لكل ما هو جزائري و السبب بسيط جدا، هو أن الجزائر لا زالت مستعمرة فرنسية و هي جزء لا يتجزأ من التراب الفرنسى و من جهة أخرى فرنسا تعرف جيدا خبايا النظام الجزائري، فهي ضمنيا لا تقر بأنها أخطأت في حق وزراء الجزائر !؟ و أذكرك عندما قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن الرئيس الجزائري لا يستطيع الكلام! و مثل هذا القول في الأعراف الدبلوماسية معناه أن الرئيس الفرنسي حكم بالعجز على رئيس دولة أخرى و هذا الحكم يعني أزمة دبلوماسية لو كان الرئيس المقذوف بالعجز يملك سلطة الاحتجاج على القائل بخصوص ما قيل ! لكن الرئيس الجزائري و حكومة الجزائر( دارت روحها ) كأنها لم تسمع ما قاله هولاند ! لأنها بالفعل لا تملك أكثر من التجاهل لما قيل! لأن القائل يملك الملف الصحي للرئيس بكامله و يعرف من المعلومات عن صحة الرئيس ما لا يعرفه الرئيس نفسه ! و لهذا كان خير إجابة للرئيس الفرنسي عما قال هو السكوت، أنسيت رد وزير الدفاع الفرنسي السابق في حكومة الرئيس ساركوزي، جيرارد لونغيت، بطريقة غير لائقة و بإشارة استفزازية، على تصريحات وزير المجاهدين محمد الشريف عباس، التي دعا فيها فرنسا إلى الندم و تقديم اعتذارها إلى الجزائريين على جرائم الاستعمار (http://www.alarabiya.net/articles/2012/11/01/247040.html) أنصحك بقراءة كتاب باريس والجزائر علاقة حميمية كتاب يفضح المستور يمكنك تحميله مجانا,أما باقي هرطقاتك لا يسعني الوقت للرد عليها ولا تحتاج أصلا أن أرد عليها

عثمان

الكرغولي غزاوي

كراغلة هي كلمة من اللغة التركية koluglu استعملت في اقاليم الدولة العثمانية في فترة متأخرة للإشارة الى الاولاد الناتجين عن زواج الجنود الانكشاريين مع نساء محليات .الكلمة مقسمة الى شطرين : oglu و تعني ابن و köle و تعني الاسير او العبد ، في اشارة الى الجندي الانكشاري الذي يكون غالبا مسبي من دول اوروبا او البلقان و هو صغير في احدى المعارك التوسعية العثمانية ثم يتم تحضيره للخدمة في الجيش العثماني .

صحراوي وحدوي

المعنى الحقيقي لكرغولي يا كرغولي

ياغزاوي ،ياكرغولي لن أخوض معك في معنى كرغولي لأنك أدرى به ولكنك تحاول تلميع صورته بالتحايل والإطناب المشبع بالسفسطة،فالكرغولي في نهاية الأمروإن كانت الكلمة في الأصل تركية،هي استباحة الأعراض واغتصاب النساء من قبل الغالبين المسيطرين ،والغلبون الذين احتلوا المغرب الأوسط كثر،نذكر منهم فقط الأتراك والفرنسيين .أما المرابطون والموحدون والمرينيونإ فهم رجال أثقياء لا يعتدون على نساء المغلوبين لأانهم أصحاب نخوة وشهامة ودين.ومن تم فإن نسب الكرغولي غير معروف كما أن تاريخه غير معروف لا،بل غير موجودزوالدليل أن مصطلح" ا لجزائر"لم يظهر إلابمرسوم فرنسي,هذه هي عقدتكم لأنه لاتاريخ لكم،ولذلك تحاولون أن تزاحموا المملكة المغربية الشريفة في كل تراثها،لكن هيهات فالتاريخ الحقيقي ليس هو ماتدرسونه في برامجكم التعليمية من تزوير وتحريف واجتزاء من السياق على غرار ما تقوم به في كثير من تدخلاتك التي لا تدل على شئ سوى على مرضك بالمغرب أرض العز والأنفة.

عبدالكريم بوشيخي

الأخ أنوار سباتة أرجوكم رفقا بالمدعو غزاوي وظيفته في ثكنة عبلة أصبحت مهددة بعد ردودك المفاجئة و المدمرة

أرفع القبعة للأخ أنوار سباتة الذي فضح و بهدل المدعو غزاوي المرتزق المأجور لدى ثكنة عبلة و الرابوني، و الله يا أخي أنوار لوكان هذا القزم يملك درة من الرجولة و الكرامة لاختفى من هذا الموقع الى الأبد، انه مرتزق مأجور يتردد يوميا و كل ساعة على موقع الجزائر تايمز و هسبريس و القدس العربي و غيرها من المواقع الالكترونية و لا يقول شيئا سوى اقتباس ما يسيئ للمغرب و اخفاء ماسي و معاناة الجزائريين و التندوفيين و التستر على فشل و فساد عجزة المرادية ليعالج الغصة التي يعاني منها أسياده من زمرة كابرانات عبلة، ان هذا المسكين يعاني و يقاسي في صمت و لا يتحمل أكثر لقد صعقته أخي أنوار بردك المدمر للأعصاب و سيختفي لكن قد يعود بهوية أخرى مزورة مثل بن بطوش.

غزاوي

ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟ عجبا للمغربيين يطعنون في نسب وهوية الكراغلة ويسعون لودهم، رغم قطع العلاقات معهم وغلق الحدود والأجواء عنهم. وقالها الكرغلي لعمارة " لا نريدكم لا أمس ولا اليوم ولا غدا". ما سر إصراركم على فتح الحدود على بلاد الكراغلة التي لا يوجد فيها زيت ولا حليب ولا سميد. ما سر هروب 500 الف رعية مغربية من بلد الموز إمارة المؤمنين لبلاد الكراغلة. ماسر توسل وتسول الملك نفسه للكراغلة منذ أن ورث المغرب بما فيه. ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات، حتى جعلت بوريطة يغضب ويتناول سندويتش في غرفة فندق بلد التناول العشاء مع الوفود. ما سر اهتمام وسائل إعلامكم بكل صغيرة وكبير في بلاد الكراغلة. السر في ذلك أن ما تقولونه عنهم هو محض زور وبهتان، وأنهم اشرف وأفضل منكم. لأنه لا يُعقل أن يلهث الحر وراء العبد ولا الشريف وراء الخسيس، لأن العكس هو الصحيح.

غزاوي

ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟ عجبا للمغربيين يطعنون في نسب وهوية الكراغلة ويسعون لودهم، رغم قطع العلاقات معهم وغلق الحدود والأجواء عنهم. وقالها الكرغلي لعمارة " لا نريدكم لا أمس ولا اليوم ولا غدا". ما سر إصراركم على فتح الحدود على بلاد الكراغلة التي لا يوجد فيها زيت ولا حليب ولا سميد. ما سر هروب 500 الف رعية مغربية من بلد الموز إمارة المؤمنين لبلاد الكراغلة. ماسر توسل وتسول الملك نفسه للكراغلة منذ أن ورث المغرب بما فيه. ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات، حتى جعلت بوريطة يغضب ويتناول سندويتش في غرفة فندق بدل التناول العشاء مع الوفود. ما سر اهتمام وسائل إعلامكم بكل صغيرة وكبير في بلاد الكراغلة. السر في ذلك أن ما تقولونه عنهم هو محض زور وبهتان، وأنهم اشرف وأفضل منكم. لأنه لا يُعقل أن يلهث الحر وراء العبد ولا الشريف وراء الخسيس، لأن العكس هو الصحيح.

أنوار سباتة

إلى الأخ عبدالكريم بوشيخي، بارك الله فيك

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أخي عبدالكريم بوشيخي, إليك مني كل الإحترام، أعرفك منذ مدة كما أعرف الإخوة القمري، السميدع، لمرابط الحريزي، اليونسي و أخرين، من خلال تعليقاتكم في هذا المنبر، فشكر، تقدير، و إحترام لكم، للأخ صحراوي وحدوي و لكل من يدافع عن وطنه حتى و لو بكلمة.. ما يفعله أمثال الغزاوي هو التلاعب بالأحداث لقلب موازين الأمور، التلاعب بالأحداث من أجل الوصول إلى صورة ذهنية ذات مدلولات مختلفة عن ما هو حقيقي، يتلاعبون بالأحداث، حيث يوظفونها خارج نطاقها الصحيح عن طريق إفتعال مغالطات، من أجل التفريج عن كرب النفس الأمارة بالسوء.. الغزاوي و غيره ضائعون وسط المغالطات الإعلامية و المخابراتية العسكرية لبلدهم، يعيشون تحت رحمة الاكاذيب و التظليلات التي رهنتهم إلى الأبد، أريد لها أن تلهيهم عن واقعهم المعيشي و توجيه تفكيرهم إلى المغرب كدولة عدو لا تريد الخير لبلدهم، عصابة الأربعين حرامي صورت لهم أنهم أحسن و أقوى جنس و أنهم مركز الكون و أن الكل يستهدفهم، بينما هم ما زالوا يعيشون خارج التاريخ و يسيرون بخطى ثابتة نحو الوراء طبعاً، و ليستفيقوا من هذا التنويم المغناطيسي عليهم قراءة الأخبار و التقارير خارج هذه الوسائل الضيقة و الحاقدة.. أصبحنا نعرفهم حق المعرفة، نأمل أن يأتي يوما يعرفون أنفسهم على الأقل. أنذاك سيتخلون عن أجندتهم الانفعالية الحاقدة و الماكرة، لأنهم لم يستفيدوا طوال عقود من الكره لكل ما هو مغربي و لم يضف إليهم شيئا.

غزاوي

ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟ عجبا للمغربيين يطعنون في نسب وهوية الكراغلة ويسعون لودهم، رغم قطع العلاقات معهم وغلق الحدود والأجواء عنهم. وقالها الكرغلي لعمارة " لا نريدكم لا أمس ولا اليوم ولا غدا". ما سر إصراركم على فتح الحدود على بلاد الكراغلة التي لا يوجد فيها زيت ولا حليب ولا سميد. ما سر هروب 500 الف رعية مغربية من بلد الموز إمارة المؤمنين لبلاد الكراغلة. ماسر توسل وتسول الملك نفسه للكراغلة منذ أن ورث المغرب بما فيه. ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات، حتى جعلت بوريطة يغضب ويتناول سندويتش في غرفة فندق بدل التناول العشاء مع الوفود. ما سر اهتمام وسائل إعلامكم بكل صغيرة وكبير في بلاد الكراغلة. السر في ذلك أن ما تقولونه عنهم هو محض زور وبهتان، وأنهم اشرف وأفضل منكم. لأنه لا يُعقل أن يلهث الحر وراء العبد ولا الشريف وراء الخسيس، لأن العكس هو الصحيح.

غزاوي

من الذي جعل الموقع يرتد على حريته !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. من الذي جعل الموقع يرتد على حريته !!!؟؟؟ كنت أظن أن هذا المنبر فعلا حر، يسمح لقرائه بالتعبير على أرائهم وتوجهاتهم رغم اختلافاتهم، لكن خلال أسبوع فقط حجب لي ثلاثة تعاليق.

غزاوي

ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟ عجبا للمغربيين يطعنون في نسب وهوية الكراغلة ويسعون لودهم، رغم قطع العلاقات معهم وغلق الحدود والأجواء عنهم. وقالها الكرغلي لعمارة " لا نريدكم لا أمس ولا اليوم ولا غدا". ما سر إصراركم على فتح الحدود على بلاد الكراغلة التي لا يوجد فيها زيت ولا حليب ولا سميد. ما سر هروب 500 الف رعية مغربية من بلد الموز إمارة المؤمنين لبلاد الكراغلة. ماسر توسل وتسول الملك نفسه للكراغلة منذ أن ورث المغرب بما فيه. ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات، حتى جعلت بوريطة يغضب ويتناول سندويتش في غرفة فندق بدل التناول العشاء مع الوفود. ما سر اهتمام وسائل إعلامكم بكل صغيرة وكبير في بلاد الكراغلة. السر في ذلك أن ما تقولونه عنهم هو محض زور وبهتان، وأنهم اشرف وأفضل منكم. لأنه لا يُعقل أن يلهث الحر وراء العبد ولا الشريف وراء الخسيس، لأن العكس هو الصحيح.

غزاوي

ماذا تعرفون عن إمارة المؤمنين العريقة !!!؟؟؟

إلى عبد الكريم بوشيخي ماذا تعرفون عن إمارة المؤمنين العريقة !!!؟؟؟ لعجزك الرد عن المعلومات الموثقة، لجأت للجعجعة وتلك حجة من ليس له حجة. سأفترض أن ما قلته عن الجزائر كله صواب، فالجزائر دولة حديثة، صنعتها فرنسة العلمانية، يحكمها نظام عسكري فاسد، لا نلومها. لذلك أخذت بنصيحتك وسألت السواح والمستثمرين والدبلوماسيين والمغربيين أنفسهم عن إمارة المؤمنين العريقة، فأجابوني عن طبيعتها بما نصه: "إنها زريبة للفضائح. فضيحة سبتة، وفضيحة مليلية، وفضيحة السفرة الصهيونية وفضيحة بيغاسوس وفضيحة رشاوي هيلاري كلينتون وفضيحة البرلمان الأوروربي لشراء الذمم. وفضائح دانييل كالفان وجاك بوثيي وباتريك فايني وديفيد غوفرين، فضيحة النقاط مقابل الجنس. بتاريخ: 17/06/2014، نشرت "هسبريس" مقالا، جاء فيه على لسان خديجة زومي، المستشارة البرلمانية عن حزب الاستقلال ما نصه: “الدعارة تساهم في اقتصاد البلاد، ويجب أن تكون لدينا الجرأة للإقرار بذلك” انتهى الاقتباس. بتاريخ:11/11/2021، قال الداعية رضوان بن عبد السلام عن من يرفض تمدرس بناته ما نصه: “نعم، يحق له ذلك، أنا متفق معه 100 ٪، المدرسة كانت قديما للتربية والتعليم. أما الآن، أصبحت منبعا للفساد والجهل، ويمكنك الوقوف أمام باب المدارس والثانويات وستظن أنك واقف أمام دار الدعارة" انتهى الاقتباس. في مقال نشرته "هسبريس" بتاريخ:24/05/2019، جاء فيه ما نصه: "في الوقت الذي سجلت فيه الجزائر واليمن ومصر وليبيا انخفاضات قياسية فاقت 70 في المائة بشأن نسب مشاهدة الأفلام الإباحية خلال شهر رمضان، ظل المغرب على رأس قائمة البلدان المغاربية والعربية والإسلامية الأكثر تصفحا للمواقع البورنوغرافية، وفق إحصائيات جديدة نقلتها صحيفة إسبانية عن موقع إباحي فرنسي يحتل المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد الزيارات." انتهى الاقتباس. وفي مقال أخر نشرته نفس الجريدة بتاريخ: 16/11/2021، جاء فيه ما نصه: "وأكد 76.3 في المائة من المستجوبين أن العلاقات ما قبل الزواج هي منتشرة في المجتمع المغربي، إذ 60 في المائة منهم صرحوا بمعرفة شخصية بفتى أو فتاة له أو لها ممارسات جنسية قبل الزواج. ويرى 50 في المائة أن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج هي حرية شخصية" انتهى الاقتباس. ولذلك لا أجد غرابة اليوم عندما يطالب رعايا أمير المؤمنين الذي "لا يحل حراما ولا يحرم حلالا" الذي يترنح في شوارع باريس والكأس بيده رفقة آل زعيتر يطالبون بإلغاء التجريم عن الزنا والإجهاض.. بل أن أمير المؤمنين نفسه خصص محاميه ليدافع عن لمجرد في قضية اغتصاب وأصدر أمرا ملكيا مقدسا يعفو عن البدوفيليين. وبتاريخ:17/12/2022، نشر موقع "العمق المغربي" مقالا تحت عنوان:" موريتانيون يحرقون مقهى تملكه سيدة مغربية يروج للدعارة والمخدرات "، جاء فيه ما نصه: "أنّ المقهى كان مرتعاً لممارسة الدعارة وترويج المخدرات" انتهى الاقتباس

غزاوي

ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟ عجبا للمغربيين يطعنون في نسب وهوية الكراغلة ويسعون لودهم، رغم قطع العلاقات معهم وغلق الحدود والأجواء عنهم. وقالها الكرغلي لعمارة " لا نريدكم لا أمس ولا اليوم ولا غدا". ما سر إصراركم على فتح الحدود على بلاد الكراغلة التي لا يوجد فيها زيت ولا حليب ولا سميد. ما سر هروب 500 الف رعية مغربية من بلد الموز إمارة المؤمنين لبلاد الكراغلة. ماسر توسل وتسول الملك نفسه للكراغلة منذ أن ورث المغرب بما فيه من أبيه. ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات، حتى جعلت بوريطة يغضب ويتناول سندويتش في غرفة فندق بدل التناول العشاء مع الوفود. ما سر اهتمام وسائل إعلامكم بكل صغيرة وكبير في بلاد الكراغلة. السر في ذلك أن ما تقولونه عنهم هو محض زور وبهتان، وأنهم اشرف وأفضل منكم. لأنه لا يُعقل أن يلهث الحر وراء العبد ولا الشريف وراء الخسيس، لأن العكس هو الصحيح.

غزاوي

ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟ عجبا للمغربيين يطعنون في نسب وهوية الكراغلة ويسعون لودهم، رغم قطع العلاقات معهم وغلق الحدود والأجواء عنهم. وقالها الكرغلي لعمارة " لا نريدكم لا أمس ولا اليوم ولا غدا". ما سر إصراركم على فتح الحدود على بلاد الكراغلة التي لا يوجد فيها زيت ولا حليب ولا سميد. ما سر هروب 500 الف رعية مغربية من بلد الموز إمارة المؤمنين لبلاد الكراغلة. ماسر توسل وتسول الملك نفسه للكراغلة منذ أن ورث المغرب بما فيه من أبيه. ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات، حتى جعلت بوريطة يغضب ويتناول سندويتش في غرفة فندق بدل التناول العشاء مع الوفود. ما سر اهتمام وسائل إعلامكم بكل صغيرة وكبير في بلاد الكراغلة. السر في ذلك أن ما تقولونه عنهم هو محض زور وبهتان، وأنهم اشرف وأفضل منكم. لأنه لا يُعقل أن يلهث الحر وراء العبد ولا الشريف وراء الخسيس، لأن العكس هو الصحيح.

غزاوي

ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟ عجبا للمغربيين يطعنون في نسب وهوية الكراغلة ويسعون لودهم، رغم قطع العلاقات معهم وغلق الحدود والأجواء عنهم. وقالها الكرغلي لعمارة " لا نريدكم لا أمس ولا اليوم ولا غدا". ما سر إصراركم على فتح الحدود على بلاد الكراغلة التي لا يوجد فيها زيت ولا حليب ولا سميد. ما سر هروب 500 الف رعية مغربية من بلد الموز إمارة المؤمنين لبلاد الكراغلة. ماسر توسل وتسول الملك نفسه للكراغلة منذ أن ورث المغرب بما فيه من أبيه. ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات، حتى جعلت بوريطة يغضب ويتناول سندويتش في غرفة فندق بدل التناول العشاء مع الوفود. ما سر اهتمام وسائل إعلامكم بكل صغيرة وكبير في بلاد الكراغلة. السر في ذلك أن ما تقولونه عنهم هو محض زور وبهتان، وأنهم اشرف وأفضل منكم. لأنه لا يُعقل أن يلهث الحر وراء العبد ولا الشريف وراء الخسيس، لأن العكس هو الصحيح.

غزاوي

ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو سر تعلقكم بالكراغلة !!!؟؟؟ عجبا للمغربيين يطعنون في نسب وهوية الكراغلة ويسعون لودهم، رغم قطع العلاقات معهم وغلق الحدود والأجواء عنهم. وقالها الكرغلي لعمارة " لا نريدكم لا أمس ولا اليوم ولا غدا". ما سر إصراركم على فتح الحدود على بلاد الكراغلة التي لا يوجد فيها زيت ولا حليب ولا سميد. ما سر هروب 500 الف رعية مغربية من بلد الموز إمارة المؤمنين لبلاد الكراغلة. ماسر توسل وتسول الملك نفسه للكراغلة منذ أن ورث المغرب بما فيه من أبيه. ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات، حتى جعلت بوريطة يغضب ويتناول سندويتش في غرفة فندق بدل التناول العشاء مع الوفود. ما سر اهتمام وسائل إعلامكم بكل صغيرة وكبير في بلاد الكراغلة. السر في ذلك أن ما تقولونه عنهم هو محض زور وبهتان، وأنهم اشرف وأفضل منكم. لأنه لا يُعقل أن يلهث الحر وراء العبد ولا الشريف وراء الخسيس، لأن العكس هو الصحيح.

أنوار سباتة

غزاوي يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في إنتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها

البعض مجبول على الكذب لكنه يغفل الدقة في نسج أكاذيبه، أتحسب أنك بهذه المغالطات و الأكاذيب تسيئ لبلادنا بينما أنت لا تسيئ سوى لنفسك المريضة.. فكر جيداً قبل أن تتحدث، فمن أكبر المشاكل التي تواجه الشخص الثرثار عدم قدرته على التركيز في موضوع محدد، فتجده ينتقل بك من موضوع لأخر دون أي فائدة أو هدف أو علاقة تربط بينهم، يكون غير واثق من نفسه، يسعى دائماً لجذب الإنتباه عن طريق سرد قصص بطولية، و في الغالب تكون هذه القصص من نسج خياله، توقف عن تلفيق و إختراع الحكايات، و كن واثقاً من نفسك. إن كنت ترى أنك بحاجة لمساعدة شخص مختص فلا بأس، قم بزيارة طبيب نفسي فهو الأقدر على الأخذ بيدك حتى تتخلص من هذه المشكلة، أجيبك عن مد الملك يده لكابرنات الجزائر في خطاب أو خطابين فلأننا نعيش زمن فيه عصر التكتلات الاقتصادية الكبرى, لكن نظامكم إستغل مطالبة المغرب بفتح الحدود للترويج لأكاذيب يعرفها الجميع. إستحمروكم بأن المغاربة يتوسلون فتح الحدود، لم نكن نعلم أننا نجاور دولة عظمى رائدة قوية على مختلف الأصعدة إقتصاديا ثقافيا إجتماعيا و إستراتيجيا، قوة عالمية رائدة تهيمن على عدة مجالات في العالم أما الدول المجاورة لها مجرد بقاع تنهكها المجاعة، الفقر، الجهل، المخذرات و الأوبئة و شعوبها في حالة إنتظار من أجل الثورة و الهجرة إلى الجزائر، واحة الأمن و الأمان و بلد النعم و السعادة الأبدية حيث لا فقير و لا محتاج و لا مضطهد، لا بطالة لا محروم و لا منفي، الشعب في بحبوحة ووووووو إلخ.. ملكنا حفظه الله، كان على يقين من أن مبادرته الإنسانية النبيلة و الجليلة، سوف لن تلقى إستجابة سريعة من الطغمة العسكرية الحاكمة و المتحكمة. و لكنه أعزه الله و حفظه و رعاه، كان على بصيرة بينة من أن وقت المملكة المغربية الشريفة مزدحم، و قطار التنمية على جميع الأصعدة على وشك الانطلاق بقوة مبدعة خلاقة. و أي تأخر في الالتحاق بركب التنمية معناه ببساطة فاتكم القطار بل و ضربكم في أكبر و أعظم إنطلاقة على سكة الإقلاع التنموي المنشود. معناه في عرف التنقل و الانتقال، إن لم تحضر في وقت السفر فلن تقبل منك شكاية. بسم الله الرحمن الرحيم وَ نَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ

أنوار سباتة

غزاوي سطورك التافهة جاءت فقط لترضي مرضا معششا في دماغك سببه لك المغرب العقدة الأبدية، دائما تحبون الإصطياد في المياه العكرة

هرطقاتك مضحكة، كتبت مثلا (ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات، حتى جعلت بوريطة يغضب ويتناول سندويتش في غرفة فندق بدل التناول العشاء مع الوفود.) حاول أن تكذب أفضل من ذلك و أن تصيغ كذبة بشكل أكثر إقناعاً، لأنك إن نجحت في الكذب على نفسك فلن تنجح في الكذب على الغير.. لقد تمكنت من رؤية علامات في تعليقك تدل على أنك تعاني من ضيق سببه المغرب, 500 ألف مغربي هههه أنتم معروفون بالتضليل، التبديع و التضخيم، رئيسك المهبول صاحب حكايات جحى تحدث عن وجود 80 ألف مغربي في الجزائرمعتمدا على ويكيبيديا و الكل يعلم مصداقية هذا الموقع هههه و أنت تتحدث عن 500 ألف هذا الرقم لا يوجد حتى في ألمانيا، يوجد أقل من 1000 مغربي حسب منظمة الهجرة الدولية و 13600 جزائري في المغرب، البرهان هو الدليل الذي يقيمه الإنسان كأساس لفكرته في مواجهة الآخر، فأتي برهانك إن كنت صادقا فيما ذكرت، تحبون التلاعب بالكلمات و الأرقام لقلب موازين الأمور، تتلاعبون بالكلمات و الأرقام من أجل الوصول إلى صورة ذهنية ذات مدلولات مختلفة عن ما هو حقيقي. المغاربة الذين يتوجهون للجزائر كلهم يشتغلون في مجال الجبص، الزليج و الزخرفة. لأنه يوجد الكثير من الحرفيين في المغرب فالعرض أكثر من الطلب، المغاربة يتقنون هذه الحرف و هي موهبة توارثوها على مر قرون. أما الجزائريين فلا يملكون خبرة فيها. لذلك يلجأون للمغاربة ليس حبا أو منّا علينا و إنما حاجة و ضرورة لتزيين منازلهم، و أضيف لمعلوماتك أن أستاذ الاقتصاد بجامعة البليدة الدكتور فارس مسدور أكد أن انتشار العمالة المغربية بالجزائر في مجال البناء عامة، و الزخرفة بشكل خاص، يعود إلى تزايد الرغبة في أن تزين النقوش و الزخارف المغربية البيوت، الفنادق، المساجد و العديد من المباني بالجزائر. و أوضح مسدور أن السّر في تعلق الجزائريين بالعمالة المغربية كونها عمالة محترفة و درجة إلتزامها عال، عكس العمالة الجزائرية، مؤكداً بأن المغاربة تركوا بصمة خاصة جداً في مجال العمارة الإسلامية فلا يكاد يخلو أي مسجد جزائري من بصمتهم و زخرفتهم.

أنوار سباتة

غزاوي تعتقدون أنكم شعب الله المختار و أنكم منزهون عن الدعارة و كل الموبيقات، تنعثون المغرب بما فيه الجزائرغارقة.

أيوجد أبلغ من العاهرة حينما تتحدث عن الشرف و عندما يتحدث المجرم عن الرأفة و عندما يتحدث الفاسق عن الورع و التقوى، تحاول أن تصور للغير أن الجزائر بلد الملائكة و المغرب بلد الشياطين..الدعاية الرخيصة التي روج لها نظامكم المتعفن حيث سخر كل وسائل الإعلام لتشويه صورة المغرب لم تعد تجدي نفعا فالكل أصبح يعرفكم، ماذا عن بيوت الدعارة المقننة بالجزائر التي لا زالت ليومنا هذا، الدولة تراقبها و هي موجودة بعلم الجميع، الولاية هي التي تقدم التراخيص في بيوت و أماكن محددة و معلومة لدى السلطات و تمنح أيضا بطاقات مهنية لممتهناتها و لديهن أيضا طبيب يمنع عنهم الحمل أو الولادة و لهن حماية أمنية، تحركاتهن محسوبة و مضبوطة و مراقبة، و البعض لديهن محامين يديرون شؤونهن، و هذا النوع يستخدم في أغراض يعرفها المرخصون لها و هذا ليس كلامي بل كلام المحامية الجزائرية فاطمة بن براهيم في حوار لها مع جريدة جواهر الشروق أونلاين أكتب على غوغل ( مافيا تجارة الجنس تقف ضد تجريم الدعارة في الجزائر!) و ستجد دليل كلامها، الرابط لجريدة الشروق بما أنك تحب الإقتباسات, وجود شبكة إجرامية متخصصة في ترويج الكوكايين و استغلال تلميذات في الدعارة الغير مرخصة و بطلة هذه الشبكة استاذة في عقدها الثالث مطلقة تستغل تلميذاتها الحسناوات في ترويج المخدرات و في الدعارة الراقية التي تكون موجهة للأجانب خاصة و لدبلوماسيين الخليجيين و خاصة التابعين لسفارة القطرية بحيث توفر لهم الأستاذة اجمل فتياة مدارس العاصمة في فيلاتها الفخمة مقابل مبالغ مالية ضخمة و تسهيل الحصول على تأشيرات السفر لدول الخليج للأستاذة و نساء من أسر تلميذاتها قصد إنشاء شبكة دعارة تابعة لها في الخليج إنتهى الإقتباس الدليل يا من يطبل لعصابة الأربعين حرامي (https://algerie22.com/home/165574.html) لم نرى لك تعليقا عندما نشرت جريدة الجزائرتايمز هذا آلمقال ( الجنرالات استقبلوا السياح الكويتيين والليبيين بالعاهرات) الدليل و دائما الدليل (https://algeriatimes.net/old/algerianews61008.html) مقال أخر جاء فيه أن موقع برازيلي مشهور صنف الجزائر أنها الأولى عالميا في الدعارة و الإتجار بالبشر و إرسال قاصرات جزائريات للخليج الدليل (https://aljazayr.com/home/166820.html) ضبطت الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة في الكويت عصابة من الوافدات الجزائريات يمتهن القيام بأعمال منافية للآداب العامة من خلال إستغلالهن من طرف شيعة الجزائر أو شيعة تبون الذين ينشطون بالخليج و خصوصا بدولة الكويت كما جاء في المقال وتتألف العصابة من 265 امرأة جزائرية معظمهن لا تتراوح اعمارهن بين 19 سنة و 27 سنة حيث تم العثور بحوزتهن على كميات كبيرة من الأدوات المنافية للآداب مثل عازلات طبية و فيتامينات جنسية و اقراص مهلوسة جزائرية المنشأ إلى أخر المقال (https://algerie22.com/home/160077.html) مقال أخر جاء فيه فحسب مصالح القنصلية الجزائرية التي زرناها بدبي فإن عدد الجزائريين في الإمارات تضاعف بشكل كبير مند المظاهرات في البلاد ليبلغ 30 آلف جزائري حيث بلغت نسبة الإناث في هذا الرقم نسبة 72 بمئة و أغلبهم يشتغلون في الدعارة حسب مصادرنا و تم تصديرهم من طرف الجنرالات مند بداية المظاهرات كما جاء في المقال رتفعت بيوت الدعارة الراقية للخلجيين على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط حيث يوفر الدرك الوطني لسياح الخليجيين غلمان من جميع الولايات كما ارتفعت الليالي الحمراء في خيم الدعارة وخاصة في منطقة البيض من طرف منظمة للدعارة الراقية تعمل تحت غطاء مركز الإمارات لتكاثر الطيور و المحميات لدلك قررنا التوغل في هذا العالم لكشف أسراره وبالضبط بالأبيض سيدي الشيخ على بعد أكثر من 120 كلم من البيض لنشاهد ليالي الف ليلة وليلة في خيام نُصِبت على شكل وديكور المسلسلات التاريخية حيث يتم جلب بنات الجزائر المراهقات و هن في عمر الزهور لكي يمارس عليهم الخليجي شذوذه بعد أن يلتهم وجبة دسمة من طائر الحبار الجزائري و هو منشط جنسي قوي الدليل (https://aljazayr.com/home/98867.html) لم نرى لك تعليق حول مقال نشرته جريدة الجزائر تايمز يتحدث عن وجود حوالي 14 ألف مرتزق شيعي من لبنان والعراق وايران وحوالي 22 ألف مرتزق روسي منتشرين في كل ربوع الجزائر و خاصة عل حدود دول (مالي ليبيا تونس موريتانيا المغرب) حيث تنقل لهم الدولة بواسطة الهيلوكوبترات العسكرية ألاف العاهرات من الولايات الساحلية إلى قواعدهم على الحدود كما أن الكثير من المرتزقة ينتقلون كل نهاية الأسبوع إلى وهران والعاصمة وعنابة وسطيف وباتنة قسنطينة وبسكرة لقضاء الليالي الحمراء في بيوت الدعارة المنتشرة بهذه المناطق الدليل (https://algeriatimes.net/detail/view/62276) و في الختام أذكرك بما قاله شيخكم شمس الدين في قناة رسمية عن وجود أطفال متخلى عنهم في المزابل عيونهم تشبه عيون الشناوة و أجناس أخرى، و وجود 8 ألاف بيت دعارة في العاصمة الدليل (https://www.youtube.com/watch?v=2Let0Tf1kzw) كم تريد من إقتباس حول الدعارة في الجزائر ؟؟؟ أنصحك أيها القذر اللسان أن تحارب بيوت الدعارة المقننة في جزائرك و بعدها يمكنك نعث الغير بما تريد، و حتى لا أنسى، لمعلوماتك فقط أكتب على غوغل أكثر من 8 ملايين جزائري زاروا المواقع الاباحية في رمضان و ستجد الرابط الله يلعن اللي ما يحشم

أنوار سباتة

غزاوي إستمر في إختلاق الأخبار و الأكاذيب إن كان ذلك يخفف عنك

الشاذ الجنسي و بدون هرطقات هو شنقريحة الرئيس الفعلي للجزائر، كل الكراغلة و العالم يعلمون ذلك إلا أنت أو ربما تتجاهل الحقيقة المرة في بلدك الدليل (https://aljazayr.com/home/103615.html) أريد أن أغتنم الفرصة لأخبرك أن أشباه الرجال في بلدك لهم مجلة إسمها شاذ باللغة الفرنسية أول مجلة للشواد الجنسي في الجزائر تصدر كل ثلاثة أشهر أول عدد صدر شهر نونبر سنة 2014، هذه المجلة صدرت بمساعدة جمعية مختصة للمثليين و الشواذ في الجزائر إسمها ألوان الجمعية و هناك جمعية أخرى و هي أقوى من هذه تسمى جمعية أبو نواس تهتم بشؤون الشواذ من الجنسين الجمعيتين مصادق عليهما و تعملان في العلن رسميا ، إليك عدد من هذه المجلة (https://madmagz.com/fr/magazine/593739#/page/1) و لهم كذلك مجلة باللغة العربية إسمها لؤلؤة إليك العدد الثاني من هذه المجلة و باقي الأعداد تجدها كذلك في هذا الرابط (https://issuu.com/-321/docs/_______________________.docx) أتخيل الشابة هواري منار و الشيخة عبدو و كل من يشبههم أول من قرؤوها و تجدهم سعداء لأن رسالتهم وصلت هههه..إن لم يكن في علمك فلهم موقع إلكتروني، إذاعة و يوم وطني هو يوم 10 أكتوبر و لمعرفة إسم الإذاعة ستجدها في العدد الثاني من مجلة الشاذ و لأسهّل عليل الأمر أترك لك الرابط (https://madmagz.com/fr/magazine/593739#/page/17) و مبروك عليكم المرتبة الثالثة عالميا في أولمبياد الشواذ و المثليين التي أقيمت بباريس الفرنسية.

أنوار سباتة

غزاوي ليس للكذب أرجُل لكن للفضيحةِ أجنحة

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) نفوس دنيئة أرادت أن تسيئ لملكنا، شافاه الله وعافاه، تشويه صورته، هؤلاء الكفرة الفجرة، الذين تخصصوا في ترويج الإشاعات المغرضة عن شخصه الكريم ، مرة بالغيبوبة و الشلل، و مرة بالموت و في مرات كثيرة هاجموه في عرضه و أهله، مقطع فيديو لا يتعدى 4ثوان يبين الملك محاط بحراسه و بعض من مقربيه، و هو يتجول في شوارع باريس، و بينما أشار إليه مواطن بالسلام إلتفت لتحيته بكل حب و إعتزاز ففقد توازنه ،مما جعله يتكئ بيديه على أحد حراسه، وهو أمر عادي قد يحدث لأي إنسان، علما أن ملكنا يعاني من ألم في رجله منذ مدة فقامت جهات معادية حاقدة، بأخذ فقط الأربع ثواني التي تلخص ما ذكرت أعلاه و نشرت وقائع مزيفة لا وجود لها على أرض الواقع، مما يعكس الحالة النفسية التي يوجد عليها هؤلاء الأعداء. لو كان ما روجوا له صحيحا لأظهرو للجميع كيف كانت مشيته, لكن هم يعلمون جيدا أن هناك أغبياء يصدقون كل شيئ..حدثنا يا غزاوي عن تبون المزور اللي جابوه العسكر، سكير طوال الوقت لا يعي ما يقول بل يكذب حتى النخاع, خطابات كلب الجنرالات تبون المليئة بالكذب تدل على أنه خارج التغطية و بدون وعي فطريقة كلامه و تحريك يده تشبه إلى حد كبير طريقة كلام السكارى الرَعادِيد و الذي يتواجدون في الحانات العفنة، كل من يسبحون في فلك السلطة يعرفون أنه مدمن على الخمر مند زمان و من الحانات التي كان يرتاد عليها تقع في زرالدة. مسؤول في الديوان الرئاسي زعم أن تبون رواه له قائلاً أنه عندما أختاره القايد صالح ليكون رئيسا للجزائر سهر طوال ذلك اليوم يشرب من فرط فرحته بهذا المنصب فقد كان ينتظر القبض عليه بعدما تم القبض على إبنه خالد (قضية 700 كيلو غرام من الكوكايين) لكنه توصل بمكالمة القايد تخبره أنه هو الرئيس القادم للجزائر.

أنوار سباتة

غزاوي

إمــا أن ترافق القطيع و تخسر مبادئك و إمــا أن تطير خارج السرب فتخسر كل شيء و تكسب نفسك، يتضح من خلال تعليقاتك أنك ترافق القطيع، فإستمر إذن في الكتابة، التدليس، الكذب و التطبيل للمخابرات و طواغيتكم.

صحراوي وحدوي

ماهو سر تعلق الأشراف المغاربة بالكراغلة’

ما أعجبني فيك ياغزاوي هو أنك لم تنف عن نفسك أنك كرغولي لقيط وهذا يحسب لك,فأنت تعترف أن نسبك غير معروف وتشوبه كثير من الشوائب ولعمري إن هذا هو سبب مرضكم وعقدتكم مع المغرب ،فتحاولون السطو على تراث المغرب الثقافي والحضاري،ابن بطوطة الطنجي جزائري وطارق بن زياد جزائري والقفطان المغربي جزائري والكسكس جزائري والفيسفساءفي قصر المشور بتلمسان جزائري لمجرد أنه وجد في أرض أصبحت تسمى الجزائر وجبال الأطلس الشامخة جزائرية وأسد الأطلس جزائري و.......وأما عن سبب تعلقنا بالكراغلة ياكرغولي رغم تصرفاتكم الرعناء التي تعترف بها(إشباع أشبال الأطلس ضربا رغم أنهم أطفال وضيوف عندكم+طرد الصحافيين الرياضيين بدعوى أنهم جواسيس....)فلأن ملك المغرب رجل حكيم يعرف مسبقا سبب عداء العسكر للدولة الشريفة والمتمثل في خلق عدو وهمي تعلق عليه عصابة العسكر الحاكمة فشلها وتتهرب من كل مسؤولياتها وجرائمها في حق الشعب المقهور بذريعة أن العدو الكلاسيكي يتربص بنا رغم أن هذا العدو هو الذي أسدى لكم أكبر معروف من أجل الاستقلال.لكن شيم اللئام دائما تقفز للواجهة،فأنت تعترف بأنكم طردتم الصحفيين وأسأتم لبوريطة واعتديتم على أطفال في سن الزهور،مفمن أين أتيتم بهذه الأخلاق؟هل رد عليكم المغرب لما رميتم ب50000اسرة مغربية بعد المسيبرة الخضراء؟بطبيعة الحال فالملك شريف اب شريف سليل الدوحة النبوية لايمكن أن يقارن بغيره من الرعاع أمثال بوخروبة وبوتفريقة وطبون ولا يرد عليهم ولا على معتوهكم الذي لا يتوانى عن إشعال الفتن في وسائل الدعاية والصرف الصحي عندكم.وبالمناسبة فوسائل الإعلام المغربية لاتكثرث لحملاتكم الدعائية ضد المغرب وتتدخل حين ينبغي أن تتدخل ،أما أنتم ففوبيا المغرب تسيطر عليكم وجعلت منكم أضحوكة العالم.فالملك يا معتوه لايتسول الكراغلة وإنما يتعامل بمنطق العقل والجوار فهو رجل دولة في حين أن القرار عندكم غير موحد ويخضع لللافعال الشخصي والتصرفات الصبيانية.تقول كذلك يا كرغولي أننا نغتنم الفرص لإرسال وفودنا للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية إلى بلاطكم،والله لا أدري كيف تفكرون ياكراغلة،فأنتم لاتدركون أن هذه التظاهرات تكون برعاية إما منظمات رياضية أوسياسية ويكتفي البلد المضيف باستقبال الوفود والتنظيم وليس من حقه أن يرفض مشاركة وفد أو يسئ إليه كما هي عقيدتكم عقيدة الأشرار الذين تربوا على ابتلاع طعم العسكر وكراهية المغاربة,فالكابرانات يعرفون أن فتح الحدود سيكشف بطلان دعايتهم تجاه هذا المغرب الذي بدون بترول ولا غاز يتوفر على بنية تحتية قوية ويعيش سكانه أحسن من سكان القوة الضاربة المضروبة،فإصرارهم اللافت على خصومة المغرب هدفه التشبت بشماعة العدو الكلاسيكي في مواجهة الشعب ونهب خيراته.ينبغي أن تعرف أن المغرب حين يتشيث بالوحدة ومد اليد ،فليس خوفا أو تزلفا ولكن إعمالا للعقل وسيعيا وراء كشف الغاية من عداء الطغمة العسكرية لكل ماهو مغربي وإظهار وجه الكراغلة المدجنين من قبل العسكر.سؤال أخير في النهاية :من يحكم الكراغلة؟ثم في الأخير ياكرغولي تدعي أن 500ألف مغربي هربوا من المغرب إلى بلاد الكراغلة,هذا كلام لايصدقه أحد ،فالمغرب لا توجد فيه طوابير ،وكيف لعاقل أن يترك الجنة ويذهب لينتظر دوره في الحليب والاسميد والخبز وأحانا حتى الغاز,الحمد لله كل شيئ متوفر في المغر وهذا مالتردكم الطغمة العسكرية أن تعرفوه،فاستفيقوا من غبائكم.بالنسبة للمغاربة الموجودين في الجزائر إن كانوا فلن يكونوا غير الحرفيين التقليديين المهرة في مجالات النقش عل الجبس والخشب وغيره لأنهم دليل على عراقة حضارة شعب وفقر أخرى.

صحراوي وحدوي

سر تعلق الأشراف المغاربة بالكراغلة

ما أعجبني فيك ياغزاوي هو أنك لم تنف عن نفسك أنك كرغولي لقيط وهذا يحسب لك,فأنت تعترف أن نسبك غير معروف وتشوبه كثير من الشوائب .ولعمري إن هذا هو سبب مرضكم وعقدتكم مع المغرب ،فتحاولون السطو على تراث المغرب الثقافي والحضاري،ابن بطوطة الطنجي جزائري وطارق بن زياد جزائري والقفطان المغربي جزائري والكسكس جزائري والفيسفساءفي قصر المشور بتلمسان جزائري لمجرد أنه وجد في أرض أصبحت تسمى الجزائر وجبال الأطلس الشامخة جزائرية وأسد الأطلس جزائري وجبل تبقال جزائري وصومعة الكتبية جزائريةو.......وأما عن سبب تعلقنا بالكراغلة ياكرغولي رغم تصرفاتكم الرعناء التي تعترف بها(إشباع أشبال الأطلس ضربا رغم أنهم أطفال وضيوف عندكم+طرد الصحافيين الرياضيين بدعوى أنهم جواسيس....)فلأن ملك المغرب رجل كيس وحكيم يعرف مسبقا سبب عداء العسكر للدولة الشريفة والمتمثل في خلق عدو وهمي تعلق عليه عصابة العسكر الحاكمة فشلها وتتهرب من كل مسؤولياتها وجرائمها في حق الشعب المقهور بذريعة أن العدو الكلاسيكي يتربص بكم رغم أن هذا العدو هو الذي أسدى لكم أكبر معروف من أجل الاستقلال.لكن شيم اللئام دائما تقفز للواجهة،فأنت تعترف بأنكم طردتم الصحفيين وأسأتم لبوريطة واعتديتم على أطفال في سن الزهور،فمن أين أتيتم بهذه الأخلاق الرعناء؟هل رد عليكم المغرب لما رميتم ب50000اسرة مغربية بعد المسيبرة الخضراء سنة1975 وفي يوم عيد الأضحى؟بطبيعة الحال فالملك شريف اب شريف سليل الدوحة النبوية لايمكن أن يقارن بغيره من الرعاع أمثال بوخروبة وبوتفريقة وطبون ولا يرد عليهم ولا على المعتوه السكيركركوز الكراغلة الذي لا يتوانى عن إشعال الفتن في وسائل الدعاية والصرف الصحي عندكم.وبالمناسبة فوسائل الإعلام المغربية لاتكثرث لحملاتكم الدعائية ضد المغرب وتتدخل حين ينبغي أن تتدخل ،أما أنتم ففوبيا المغرب تسيطر عليكم وجعلت منكم أضحوكة العالم.فالملك يا معتوه لايتسول الكراغلة وإنما يتعامل بمنطق العقل والحكمة وحسن الجوار. فهو رجل دولة في حين أن القرار عندكم غير موحد ويخضع للانفعال الشخصي والتصرفات الصبيانية.تقول كذلك يا كرغولي أننا نغتنم الفرص لإرسال وفودنا للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية إلى بلاطكم،والله لا أدري كيف تفكرون ياكراغلة،فأنتم لاتدركون أن هذه التظاهرات تكون برعاية إما منظمات رياضية أوسياسية ويكتفي البلد المضيف باستقبال الوفود والتنظيم وليس من حقه أن يرفض مشاركة وفد أو يسئ إليه كما هي عقيدتكم عقيدة الأشرار الذين تربوا على ابتلاع طعم العسكر وكراهية المغاربة,فالكابرانات يعرفون أن فتح الحدود سيكشف بطلان دعايتهم تجاه هذا المغرب الذي بدون بترول ولا غاز يتوفر على بنية تحتية قوية ويعيش سكانه أحسن من سكان القوة الضاربة المضروبة،فإصرارهم اللافت على خصومة المغرب هدفه التشبت بشماعة العدو الكلاسيكي في مواجهة الشعب ونهب خيراته.ينبغي أن تعرف أن المغرب حين يتشيث بالوحدة ومد اليد ،فليس خوفا أو تزلفا ولكن إعمالا للعقل وسيعيا وراء كشف الغاية من عداء الطغمة العسكرية لكل ماهو مغربي وإظهار الوجه الحقيقي للكراغلة المدجنين من قبل العسكر.ثم في الأخير ياكرغولي تدعي أن 500ألف مغربي هربوا من المغرب إلى بلاد الكراغلة,هذا كلام لايصدقه أحد ،فالمغرب لا توجد فيه طوابير ،وكيف لعاقل أن يترك الجنة ويذهب لينتظر دوره في الحليب والسميد والخبز وأحانا حتى الغاز,الحمد لله كل شئ متوفر في المغرب وهذا مالاتريدكم الطغمة العسكرية أن تعرفوه،فاستفيقوا من غبائكم.بالنسبة لبعض المغاربة الموجودين في الجزائر إن كانوا فلن يكون غير الحرفيين التقليديين المهرة في مجالات النقش على الجبس والخشب وغيره والذين يتلقون طلبيات من أجل إنجاز أعمال فنية لا يقدر على إ نجازها الكراغلة أمثالك لأنهم دليل على عراقة حضارة شعب وفقر أخرى.