أخبار عاجلة

العاهل المغربي: مشروع أنبوب الغاز مع نيجيريا الشقيقة مشروع استراتيجي لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها

وصف العاهل المغربي محمد السادس أنبوب الغاز المنتظر أن يربط نيجيريا والمغرب مرورا بعدد من دول غرب إفريقيا بأنه “أكثر من مشروع ثنائي بين بلدين شقيقين”، قائلا إنه يريده “مشروعا استراتيجيا لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها”.

وفي خطاب إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى 77 للمسيرة الخضراء، التي استعاد فيها المغرب إقليم الصحراء الغربية من الاستعمار الإسباني في عام 1975، قال الملك محمد السادس إن المشروع يوفر “فرصا وضمانات في مجال أمن الطاقة والتنمية الاقتصادية والصناعية والاجتماعية بالنسبة لدول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، إضافة إلى موريتانيا والمغرب”.

ومن المنتظر أن يتيح الأنبوب تصدير الغاز لأوروبا أيضا.

وأضاف العاهل المغربي عن المشروع الذي وقع المغرب ونيجيريا على إطاره التعاقدي في ديسمبر كانون الأول 2016 “إنه مشروع من أجل السلام والاندماج الاقتصادي الإفريقي والتنمية المشتركة، مشروع من أجل الحاضر والأجيال القادمة”.

وقال إن المغرب منفتح “على جميع أشكال الشراكة المفيدة من أجل إنجاز هذا المشروع الإفريقي الكبير”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

متتبع فقط

الفرق

الرزانة والحكمة .انتهى الكلام

غزاوي

ما هي سياسة الإلهاء !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هي سياسة الإلهاء !!!؟؟؟ هي أن تشغل الشعب بالأوهام لصرفه عن عجز الحكام. المشروع يمر على 12 دولة ولا نسمع جعجعة إلا في المغرب. المغرب الرسمي ولى وجه شطر الصحراء الغربية منذ نصف قرن، سخر كل مقدراته وتفكيره ووقته لها، وأهمل "أزمات" الشعب. بدليل تخصيص 12 مليار دولار في موازنة 2023 للتسلح عل حساب قطاعات حيوية. في خطابه بمناسبة الذكرى العشرين لجلوسه على العرش، أقر الملك بفشل النموذج التنموي المغربي، بما نصه: "لقد أبان نموذجنا التنموي، خلال السنوات الأخيرة، عن عدم قدرته على تلبية الحاجيات المتزايدة لفئة من المواطنين، وعلى الحد من الفوارق الاجتماعية ومن التفاوتات المجالية، وهو ما دفعنا للدعوة لمراجعته". انتهى الاقتباس. واعترف شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بفشل النموذج التربوي بما نصه: " أن 13 في المائة فقط من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي يجيدون إجراء عملية قسمة برقم واحد، أي إن 87 في المائة لا يتقنون عملية حسابية بسيطة." انتهى الاقتباس وأعترف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري بافلاس الشركات، حيث قال أمام البرلمان ما نصه: "أن 5400 أفلست في 2020، و8 آلاف في 2021، مضيفا أن 95 ألف توقفت بشكل غير رسمي" انتهى الاقتباس وجاء في تقرير للمجلس الأعلى للحسابات في المغرب عن حالة المستشفيات ما نصه: "أن العديد من البنايات والبنية التحتية الاستشفائية قديمة، وقليلة الصيانة، وغير مناسبة لتقديم الخدمات الملائمة للمرضى، كما أن الطاقة الاستيعابية غالبا ما تكون غير كافية، وخاصة في ما يتعلق بعدد الأسرة.....تشكو مختلف مصالح المؤسسات الاستشفائية من نقص في توفير المعدات الطبية والتقنية الأساسية. كما أن العديد من المعدات الأساسية المتوفرة قديمة وقليلة الصيانة، أو غير صالحة للتشغيل.....تعاني المستشفيات التي تمت مراقبتها، بشكل عام، من نقص في الأطر الطبية وشبه الطبية، وذلك على مستوى جميع المصالح، سواء السريرية أو الطبية التقنية....الملاحظة نفسها بخصوص الموظفين الإداريين والتقنيين، ما يؤثر على حسن تدبير المراكز الاستشفائية، لاسيما على مستوى استقبال المرضى وتوجيههم.... م تسجيل مجموعة من النقائص من حيث توفير الأدوية والأجهزة الطبية ومستهلكات المختبرات الضرورية" انتهى الاقتباس في حوار لوسيلة إعلامية مغربية قال عمر بطاس، الأستاذ بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ما نصه: "لا يتعدى عدد الأطباء النفسانيين في المغرب 430 طبيبا، بينما تفيد معطيات دراسة سابقة أنجزتها وزارة الصحة بأن 42.1 في المائة من المغاربة الذين تفوق أعمارهم 15 سنة عاشوا اضطرابا نفسيا أو عقليا في فترة من الفترات، ويعاني 26 في المائة منهم من الاكتئاب، بينما يعاني الباقون من أمراض نفسية أخرى، مثل القلق والاضطرابات الذهنية والفصام، ما يعني وجود حاجة ماسة إلى الأطباء النفسانيين." انتهى الاقتباس أفادت شركة التأمين الدولية “أليانز” بأن إفلاس الشركات في المغرب سيُسجل ارتفاعاً بنحو 44 في المائة ما بين 2019 و2023.

سام

اعرض عن الجاهلين

خطاب ملك المغرب بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء لهذه السنة ارتكز على العناية المولوية لتنمية اقاليم المغرب الجنوبية اقتصاديا و اجتماعيا و حضاريا متجاهلا تجاهلا تاما لنظام العسكر الجزائري فلا يد ممدودة و لا استدعاء احد للحوارمصداقا لقول الله تعالى و اعرض عن الجاهلين

هو ثاني

كي جيتك ابو صبع الغبي

و قال كذالك ان الززاير كلست عليه مزيان طلعناه لبوك يا بوصبع حثى لمسران

متتبع

إلى من سمى نفسه غزاوي

إإإإإإيييييييييه يا الغزاوي عرفناك من أنت ...إنك مغربي من المغترين بهم أو من يتقاضى أجره من العسكر ليبيع وطنه روح خرى معهم وين تحب يا مرتزق. المشكل أنك تكتب من المغرب هذا هو المشكل.

ماسين الريفي

[email protected]

الى الخراي غزاوي. كتبت مقالا طويلا لا يسمن ولا يغني من جوع، وكل ما فيه ينطبق على حظيرة الابقار. سير اشد الصف حسن لك.