أخبار عاجلة

مسؤول نيجيري: خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب في 2023 قرار نهائي لارجعة فيه

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية ميلي كولو كياري اليوم الخميس إنه يتعين اتخاذ قرار نهائي خلال العام المقبل بشأن الاستثمار في خط لأنابيب الغاز يربط نيجيريا بالمغرب.

وأعلنت نيجيريا والمغرب عن عزمهما بناء خط الأنابيب في عام 2016، وتجريان دراسات جدوى حول المشروع الذي يمكن أن يتضمن في النهاية تصدير الغاز لأوروبا.

وقال كياري “كل الدول في منطقة غرب أفريقيا جنوب الصحراء تركز على هذا الأمر وتريد تحقيقه”.

أدلى كياري بهذه التصريحات في مراسم توقيع نيجيريا والمغرب والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) على مذكرة تفاهم لدفع المشروع قدما.

وقال مفوض إيكواس للبنية التحتية والطاقة صديقو دوكا إن المشروع يمكن أن يساعد في تعزيز أمن الطاقة والتكامل الإقليمي ووصول الكهرباء إلى غرب أفريقيا.

وأضاف أن الدول الثلاث الحبيسة بالمنطقة، وهي بوركينا فاسو ومالي والنيجر، يمكن ربطها بخط الأنابيب البحري.

وأوضح أنه يمكن تصدير الغاز من غانا وساحل العاج والسنغال وموريتانيا عبر خط الأنابيب.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

رشيد

اللهم بارك لهم في هذا الخط

اللهم بارك لهم في مشروعهم .14 دولة افريقية ستستفيد من هذا المشروع زيادة على الدول الاوروبية هذا مفرح وسار ...النظام الخبيث في الجزائر كان ينوي جلب هذا الانبوب من نيجيريا عبر النيجر اقتصاديا جد ضعيفة إذن لا تستفيد منه ،المستفيد هو النظام الجزائري لابتزاز نيجيريا ودول اوروبية في قضية الصحراء المغربية ...من اراد الشر لأخيه أراه الله الاسوء في حياته .اللهم من أراد السوء والخبث للمغاربة فرد كيده في نحره وأرنا فيه عجائب قدرتك ...نظام خبيث تفرعن وتغول بخيرات الجزائر وهلك شعبه بالمحن والمعانات في التغذية في الصحة في الشغل في السكن ..بدر اموال الشعب في قضية ليست طرفا فيه كما تدعي وترك الشباب يهجر عبر قوارب الموت الى اوروبا ..نظام لا يفكر في كسب شبابه لخدمة الوطن ولكن الوطن استحوذ عليه العجزة اقتصاديا سياسيا عسكريا اجتماعيا ...بزاف ..قهرونا هؤلاء العجزة مستغلين اتحرير الجزائر ( هدية فرنسا ) لأخذ المناصب في البلاد دفاعا عن مصالح فرنسا في الجزائر .

Mohammed

le choix

Le choix qui s'impose de lui même est le choix Nigéria Maroc Europe, il est bénéfique à l'ensemble des pays Africains de l'ouest pour importer et exporter le gaz, par contre le gaz via l'Algérie ne concerne que 2 ou 3 pays. Le choix est fait.

[email protected]

لاغالب إلى الله

بارك الله فيك أخي الكريم صاحب التقرير هادا هوا كلام صواب