أخبار عاجلة

المغرب يدين بشدة اعتداءات إسرائيل في المسجد الأقصى

 ندد المغرب اليوم السبت "بشدة" باقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى واعتبره عملا استفزازيا "ممنهجا" من شأنه أن يغذي مشاعر الحقد والكراهية والتطرف.
وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان "تعبر المملكة المغربية...عن إدانتها الشديدة واستنكارها القوي لإقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته والاعتداء على المصلين العزل داخل المسجد وفي باحاته الخارجية".

ويرأس العاهل المغربي محمد السادس لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي حيث تؤيد الرباط الحقوق الفلسطينية بناء على  المواثيق والشرعية الدولية.
وأُصيب 152 فلسطينيا على الأقل في اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية داخل مجمع المسجد الأقصى بالقدس الجمعة، في أحدث موجات العنف المتصاعد، مما أثار المخاوف من الانزلاق مجددا إلى صراع أوسع.
وأدان عدد من الدول العربية عملية الاقتحام التي نفذتها الشرطة الإسرائيلية محذرة من انها ستفتح المجال امام المتطرفين ودعاة الإرهاب لتنفيذ هجمات. في المنطقة.
وقوات الأمن الإسرائيلية في حالة تأهب بعد سلسلة هجمات مميتة نفذها عرب في شوارع بإسرائيل خلال الأسبوعين المنصرمين.
كما دعا المغرب "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوضع حد لهذه الانتهاكات والاعتداءات على الشعب الفلسطيني الأعزل وعلى مقدساته".

وقال البيان "بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فقد تم تبليغ هذا الشجب والتنديد مباشرة إلى رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط”.
واعاد المغرب علاقاته مع اسرائيل في 10 ديسمبر 2020، بوساطة الولايات المتحدة.
واستمر التقارب منذ ذلك الحين بين المملكة وإسرائيل بوتيرة ثابتة وشهد خصوصا زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في نوفمبر من العام الماضي وتوقيع شراكات في مجالات التكنولوجيا والأمن والدفاع والاقتصاد والثقافة.
لكن المغرب يؤكد دائما على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وتعزيز عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات