أخبار عاجلة

أبو الهول قوجيل يُشيد بدبلوماسية الشخير على المباشر الجزائرية

قرّر مكتب مجلس الغمة، برمجة جلسة عامة لطرح الأسئلة الشفوية، يوم الخميس 10 مارس 2022.

وترأس رئيس مجلس الأمة صالح ڨوجيل، اجتماعا لمكتب المجلس موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية، كُرّس للنظر في أجندة عمل مجلس الأمة خلال الفترة المقبلة، وكذا إبداء الرأي بخصوص مسودة المشروع التمهيدي للقانون العضوي رقم 16-12 الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني، ومجلس الأمة، وعملهما، وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة، لجعله يتلاءم ومتطلبات دستور الفاتح نوفمبر 2020 وموجبات المرحلة، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأثنى رئيس مجلس الأمة على الحركية والوهج الشخيري على المباشر الذي تعيشه الدبلوماسية الجزائرية في المحيط العربي، الإقليمي والدولي، كما حيّا القرارات الوطنية لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الرامية إلى حماية الجانب الاجتماعي للمواطنات والمواطنين، واحتواء ارتفاع الأسعار، لاسيما ونحن على بُعد أسابيع قليلة من شهر رمضان الفضيل.

ودعا قوجيل كل الفواعل الوطنية إلى الإتيان بكل المسببات التي من شأنها التعزيز الفعلي لاستقلالية القرار الاقتصادي موازاة مع تكريس استقلالية القرار السياسي الوطني في الجزائر الجديدة.

وأمّا بخصوص مواصلة الأنشطة التشريعية والرقابية لمجلس الأمة، فقد قرر مكتب مجلس الأمة، إحالة ثلاثة (3) نصوص قوانين على لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي، كما يلي:

نصّ القانون العضوي المعدل والمتمم للقانون العضوي رقم 98-01 المؤرخ في 30 ماي 1998 والمتعلق باختصاصات مجلس الدولة وتنظيمه وعمله.

نصّ القانون المعدل والمتمم للأمر رقم 71-57 المؤرخ في 5 أوت سنة 1971 والمتعلق بالمساعدة القضائية.

نصّ القانون العضوي المتعلق بالتنظيم القضائي.

وإحالة نصّين قانونيين اثنين (2) على لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية، ويتعلق الأمر بـ:

نصّ القانون الذي يحدد تنظيم الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات وتشكيلتها وسيرها ومهامها؛ ونصّ القانون المعدّل للقانون رقم 20-01 المؤرخ في 30 مارس 2020 الذي يحدد مهام المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات وتشكيلته وتنظيمه.

وبخصوص مسودة المشروع التمهيدي للقانون العضوي رقم 16-12، الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما، وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة، وعملاً بالتعليمة الواردة من طرف الوزير الأول، فقد وجّه رئيس مجلس الأمة بضرورة تدعيم لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي، بالمجلس، من أجل التمكين لها، رفقة رؤساء المجموعات البرلمانية بالمجلس، من عملية إثراء وتنقيح المشروع التمهيدي للقانون العضوي رقم 16-12. والذي سيكون هو الآخر متبوعاً بتعديل النظام الداخلي لمجلس الأمة. مواءمة مع دستور الفاتح من نوفمبر 2020 وتتمة لمراجعة هذا القانون العضوي رقم 16-12.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مراقب من قريب

لمكر الدئاب والغاز يتبخر على البهتان

شكون يشكر لعروسة يا سادة... حالتها يا مولاي... الذي يجب أن يشيد بدبلوماسية أو سياسة أي بلاد هو شعبها أو منتخبين شرعيين ممن ينوب عنهم... وليس من عينهم الجنرالات