أخبار عاجلة

الجزائر تشارك في الأوسكار بفيلم بوليسي للمخرج شكيب طالب بن دياب

أعلنت اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام عن اختيار الفيلم الروائي الطويل "196 متر/ الجزائر" للمخرج شكيب طالب بن دياب لتمثيل الجزائر في مسابقة الأوسكار في طبعتها السابعة والتسعين في فئة أفضل فيلم روائي دولي، حسب بيان للمركز الجزائري لتطوير السينما.

وتم اختيار "196 متر/ الجزائر" وهو فيلم درامي من نوع التحقيقات البوليسية، من طرف اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام والمكلفة من طرف أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، وهذا برعاية من وزارة الثقافة والفنون وبالشراكة مع المركز الجزائري لتطوير السينما.

وقال المركز إن الفيلم إنتاج جزائري - كندي مشترك وهو العمل الروائي الطويل الأول للمخرج الذي سبق وقدم عددا من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة.

وأضاف أن الاختيار جاء من خلال لجنة متخصصة برئاسة المخرج والسيناريست الجزائري بلقاسم حجاج، لافتا إلى أن الفيلم حصل في الأشهر القليلة الماضية على جوائز دولية ونال إشادات واسعة، متابعا "نأمل أن يحقق هذا الفيلم إنجازات جديدة تساهم في تعزيز الهوية الثقافية الجزائرية وفتح آفاق أكبر للسينما المحلية في المحافل العالمية".

وحاز مؤخرا هذا العمل الذي انطلق تصويره بالجزائر العاصمة في العام 2022، الجائزة الكبرى للمهرجان السينمائي الدولي فليكرز رود أيلند بالولايات المتحدة أين تم تقديمه في عرضه الشرفي العالمي الأول.

وتدور أحداث الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج بن دياب، والممول من طرف وزارة الثقافة والفنون، في إطار بوليسي عن اختطاف فتاة صغيرة في الجزائر العاصمة حيث تشارك طبيبة نفسية مع مفتش الشرطة في حل اللغز مما يقودهما إلى الغوص في الماضي.

ويشارك في الفيلم وهو سيناريو وإخراج شكيب طالب بن دياب نخبة من الممثلين بينهم هشام مصباح، مريم مجقان، علي ناموس، شهرزاد كراشني، ونبيل عسلي.

وأنجز بن دياب وهو من مواليد 1982 عددا من الأفلام القصيرة بينها الوثائقي "ابن رشد، رابط حضاري" (2011) والفيلمين الروائيين "دم بارد" (2013) و"روح سوداء" (2018)، وقد شارك بها في عدة مهرجانات سينمائية بالجزائر وخارجها.

وبالإضافة للفيلم الجزائري "196 متر/ الجزائر"، ترشح حتى الآن من المغرب فيلم "الجميع يحب تودا" للمخرج نبيل عيوش، ومن فلسطين "من المسافة صفر"، للتنافس في المسابقة العالمية.

ومن المقرر الإعلان عن الأفلام الدولية المقبولة للمنافسة في هذه الفئة في قائمة أولية في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ثم في قائمة أخرى نهائية من خمسة أفلام في 17 يناير/كانون الثاني 2025 والتي ستتنافس فيما بينها على الجائزة حيث سيتم الإعلان بمدينة لوس أنجلس عن الفائز في 3 مارس/آذار 2025 تاريخ توزيع جوائز الأوسكار.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات