أخبار عاجلة

سفير المغرب ينصح عمار بن جامع بالاعتناء بالشعب الجزائري من مشقة طوابير الأغذية و بحق تقرير مصير القبايل

دار سجال جديد بين ممثلي الجزائر والمغرب داخل القاعة التي احتضنت أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بسبب ملف الصحراء، حيث عبر السفير عمر هلال، ممثل الدائمة المملكة لدى الأمم المتحدة، عن رفض التعزية التي وجهها نظيره الجزائري عمار بن جامع في ضحايا فاجعة زلزال الحوز، واصفا الأمر بأنه "دموع التماسيح".

وطالب الدبلوماسي الجزائري بـ"حق الرد" إثر كلمة عمر هلال أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، على اعتبار أن هذا الأخير "حرّف" كلمة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على المنبر نفسه، متطرقا محددا لملف الصحراء من منطلق أن بلاده "اختارت معسكر العدالة وإنهاء الاستعمار والحرية وتقرير المصير وحقوق الإنسان".

   

وعاود بن جامع مطالبة المغرب بتنظيم "استفتاء تقرير المصير الذي يطالب به الشعب الصحراوي منذ نصف قرن" على حد تعبيره، محتجا على وصف المغرب لجبهة "البوليساريو" الانفصالية بأنها ميليشيات إرهابية، وقال "جميع القوى المهيمنة حاولت دوماً شيطنة المقاومين والمناضلين في سبيل الحرية"، قبل أن يقدم تعازيه للمملكة في ضحايا الزلزال.

ورد هلال على كلمة ممثل الجزائر بدعوته هذا الأخير إلى الكف عن "الادعاء" بخصوص التضامن مع المغرب في محنته، موردا "لا يمكن للمرء أن يذرف دموع التماسيح ويهاجم في الوقت نفسه بلداً لا يزال يعيش مأساة"، معتبرا أن الأمر ينطوي على دس للسم وإهانة للضحايا وللمغاربة، في إشارة إلى خلط هذا التعبير الإنساني بالمطالب الانفصالية.

وأعاد هلال التأكيد على أن "مبادرة الحكم الذاتي في إطار سيادة المغرب ووحدة أراضيه تظل السبيل الوحيد لطي صفحة هذا الصراع الإقليمي المفتعل"، ومبرزا أن الأمم المتحدة نفسها لم تعد تتطرق إلى استفتاء تقرير المصير الذي تطالب به الجزائر منذ ما يقارب ربع قرن، أورد "المغرب موجود في صحرائه وسيبقى كذلك إلى انقضاء الدهر".

وكانت الجزائر هي البلد الوحيد الذي تلقى جوابا رسميا من المغرب عبر القنوات الدبلوماسية، مفاده أن الرباط ليست في حاجة للمساعدات التي عرضتها، وذلك بعد ساعات من إعلانها بعث 3 طائرات إلى المناطق المنكوبة يوم 11 شتنبر الجاري، ونشرت صورا عبر منابر الإعلام العمومي لفريق الإنقاذ وهو يستعد للإقلاع من مطار بوفاريك.

وادعت الجزائر أن تحركها يأتي بعد إعلان الحكومة المغربية قبول عرض المساعدة الذي قدمته، على لسان وزير العدل عبد اللطيف وهبي، هذا الأخير الذي نفى ذلك قائلا إن الأمر يتعلق بتصريحات لقناة "العربية" جرى تحريفها من لدن وسائل إعلام أخرى، في حين نفى حينها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لـ"الصحيفة" قبول المغرب المساعدات الجزائرية.

ويوم 12 شتنبر قالت وزارة الخارجية الجزائرية إن نظيرتها المغربية أبلغت القنصل العام للجزائر في الدار البيضاء بأن "المملكة المغربية ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المُقترحة من قبلها"، وأضافت أن الحكومة الجزائرية علما بالرد المغربي الرسمي الذي تستخلص منه النتائج البديهية"، على حد تعبيرها.

وأمام الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم التحدة، أورد هلال يوم أمس أن "مبادرة الحكم الذاتي، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، تظل الحل الوحيد والأوحد للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية"، موردا أن المبادرة المغربية "تحظى بدعم أكثر من 100 دولة من كل جهات العالم، كما افتتحت قرابة 30 دولة ومنظمة إقليمية قنصليات عامة لها في مدينتي العيون والداخلة، مؤكدة بذلك دعمها التام لمغربية الصحراء".

ووصف الدبلوماسي المغربي الجزائر بـ”المحامي الذي يدعي الدفاع عن القانون، ويغتصبه في الوقت نفسه”، مشيرا إلى أنه “إذا كانت الجزائر تدعي حقا الدفاع القانون الدولي، فيجب عليها أن تطبق ذلك على الشعب الذي جاء قبل الدولة الجزائرية وهو القبائل”.

وقال هلال إن  المملكة "تظل متشبثة بحل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، مما سيمكّن من تعزيز التنمية والاستقرار في المنطقة والقارة الإفريقية"، مع مواصلة دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، "الهادفة إلى إعادة إطلاق مسلسل الموائد المستديرة، بالصيغة ذاتها والمشاركين أنفسهم، وخاصة الجزائر، الطرف الأساسي في النزاع، وذلك طبقا للقرار 2654 لمجلس الأمن".

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مغربي وأفتخر

كبرها تصغار مع بوخنونة

كاتب المقال لم تكمل ما قاله الأسد عمر هلال ل كعليطة الجزائري ....ببأن الشعب المغربي الموجود بالأقاليم الجنوبية للملكة لديه جميع المتطلبات المعيشية ويتمتع بعيش كريم أحسن من سكان العاصمة الجزائرية كيشدو طابور مع الفجر . واش هدي دولة هدو كلاب فرنسا رجعو الجزائر سجن كبير

عبدالمالك سلال

خلوني انا نجاوبو

والله هذا موضوع يستسحق الاهتمام به. لماذا لا نعطي للقبايل الاستقلال فهو احسن من تقرير المصير او الاستحكام الذاتية. ومن ناحية اخرى يمكننا ان نضع كراسي لكل مواطن في طوابير العديكس كي لا يعانو كثيرا. راني نفكر خاوتي في ان تستريحو اثنثاء الانتظار بدون ان نصرف اموال الكراسي على زرع العديكس. مانيش حاب التعب للمواطنين خاوتي. وشكرا على الاستنباه يا فقاقير

عابر

هل النظام الجزائري مريض أحمق أم أنه بمكره يريد الذهاب بعيدا إلى استحمار العالم كله ؟

القدافي كان أحمقا و النظام الجزائري جعلوه مظلتهم ليحرضونه ضد المغرب و القرارات الأممية ليتضح بعد سقوطه أن النظام الجزائري أكثر حمقا من القدافي...كلهم بأنانيتهم و مرضهم النرجيسي ينصبون نفسهم ( أم يستعملون مكرهم بالتسلط أنهم محامون للشعوب ... )...في موضع يمكن لأي نصاب أن يستعمله بأي تقنية ليتحايل...فدفعوا نفسهم يحاولون تحريض الدول و المنظمات كما حرضوا و أو ورطوا القدفي الذي هلك. و يا للغرابة و أمام الأمم و كل الدول التي يحرضونها ضد المغرب يراوغون و يزعمون أنهم محايدين و غير معنيين من هذا النزاع....هنا وجب تحليل ( نفسية النظام و كوادره و كل بلاد الجزائر ) آخر جد موضوعي....هل النظام الجزائري مريض أحمق أم أنه بمكره يريد الذهاب بعيدا إلى استحمار العالم كله ؟

بوعمر

لنتحلى بالشجاعة ونعترف اننا مخطئين

درس تلقاه منذوب الجزائر لن ينساه ابدا في حياته حيث كان جواب المنذوب المغرب مقنعا ومليئ بوقائع وحجج دامغة . كجزائري اقول على بلادي ان تعي ان الحق يعلى ولا يعلى عليه وان عليها ان تتخلى عن عنادها وعدائها لمن ساهموا في استقلال الجزائر واتكلم عن المملكة المغربية وهذه حقيقة كان يحكيها لي والدي قبل وفاته رحمة الله عليها كلما ناقشنا الصراع الجزائري المغربي

عبد الحق

لم يقل عيبا .هي حقيقة يراد طمسها

سفير المغرب لم يقل عيبا .هي أمور واقعية وثابتة ..القبائل تقاوم من اجل تقرير مصيرها قبل ظهور البوليزاريو التي احدثها القذافي ومولها وتبنتها الجزائر ..الطوارق تقاوم من اجل تقرير مصيرها .فكيف تتبنى مبدء تقرير مصير كمشة من المرتزقة من هنا وهناك وترفضها على السكان الاصليين الحقيقيين .البوليزاريو لن يحقق مراده مادامت هناك اطماع جزائرية على المحيط وان هذه الشردمة مكونة من ماليين ونجيريين وجزائريين وموريتانيين وقليل من الصحراويين المغاربة ...والطوابير حالة استثنائية في الجزائر البترولية .من غرائب وعجائب الدنيا .اموال البترول حولت السعودية والامارات والبحرين وعمان وقطر والكويت الى دول لها كل مرافق الحياة بامتياز إلا الجزائر وليبيا القذافي اللتان حولتا اموالهما الى السلاح للترهيب والنهب والسرقة والتعذيب ..موت القذافي فضح البدخ الذي كان يعيش فيه سرا والتواضع في العلن ..قصور ارضية وكنوز مدفونة وفوق الارض خيام والقحط ......المغرب لا يملك بترولا ولا غازا سابقا و استطاع التغلب على التخلف الذي لم يسعد فرنسا واتباعها .الزلزال الذي ضرب الحوز في المغرب وتدفقت من جرائه مياه لم تكن موجودة اصلا في هذه المناطق سيتبعها بترول وغاز .وسترون ذلك مستقبلا لان هذا الماء كان يسبح فوق البترول والغاز ..المغرب سيكون اول بلد في العالم مصدرا للبترول والغاز انتظروا الخبر مستقبلا .الزلزال على المغرب رحمة . رحمة على الاموات ورحمة على الاحياء .ولا مكان لفرنسا في المغرب . المغاربة شعب التحدي اينما وجدوا فهم اكفاء وعمليين .

Yahya

مظا ننتضر من أبناء أم حسن؟

إنهم الكراغلة لاتاريخ ولا هم يحزنون أبناء الحركي البياع سلالة بوخروبة أبناء أم حسن . نحن المغاربة تساهلنا كتيرا مع هؤلاء اللقطاء من قطرات طبون فرنسا يجب الضرب على كمامرهم من حديد لأنهم يخافون ولايحشمون نعلة الله عليهم إلى يوم الدين. عاش المغرب الحر ولاعاش من خانه. يحيى الملك أمولاي.

مغربي عياشي و أفتخر

تسجيل الجزائر في دفتر غينيس للأرقام القياسية

أصبح من اللازم الدفاع عن الجزائر لتسجيل إسمها بمداد الفخر في كتاب غينيس للأرقام القياسية و ذلك لتصدرها لائحة الدول البترولية و الغازية التي تعرف عددا كبيرا من الطوابير على المواد الأساسية في حالة السلم، فاقت أيضا حتى الدول التي تعيش الحرب مثل أوكرانيا. و من هذا المنبر نبارك للنظام الجزائري مجهوداته في جعل الجزائر سجنا كبيرا بدون منافس، و بذلك نبارك له دخول كتاب غينيس من بابه الواسع. طز و ألف طز على الجزائر الجديدة.

مار من هنا

من لقن لٱخر سفيرنا لم يقول له فضاىح الحوز ومهازل الزلزال وما عراه من كوارث وفضائع

سفير الجزائر أفحم السفير المغربي ولديه في الأمم المتحدة.... نحن سفير الدولة الحزائرية لم يتحدث أبدا عن فضاىح المملكة التي عراها الزلزال ولم يخض فيها عن شعب المغرب العميق المنسي والمهمل من طرف حكومته ودولته وبسبب العياشة شاهد العالم شعب مغربي ٱخر فقير وكأنه يعيش في العصور الطباشيرية والحجربة وانسان ماقبل التاريخ او المغرب خلال الحقبة الاستعمارية الفرنسية .. سفير الدولة الجزائرية .نشكره أنه لم يقحم الشعب المغربي في قضية تصفية إستعمار والعالم برمجته يعرف ذلك ...حتى المغاربة الاحرار يقولون نفس الكلام ... ايام كلام السفير الجزائري هو طبيعة الشعب الجزائري الذي لا يستغل ظروف مؤلمة للمغاربة ويتاجر بها ... نحن نرى سفير مملكة المغرب أنه يظل دوما يردد نفس الأسطوانة المشروخة عن الطوابير والمواد الغذائية . نكره ولعل الذكرى تنفع بقية العياشة ان في جرادة مدينة مغربية تفاتل المغاربة لاجل أكياس من السميد وخلفت عشرات القتلى والجرحى . ونذكر. السفير المغربي وبقية العياشة بأنهم يقومون بطوابير كبيرة وطويلة لإرسال بيناتهم الى حقول الفراولة پإسبانيا .. ونذكر نفس السفير ان شعب المغرب يشتري الزيت بكمية وعبيرة وقيمة كأس من الشاي من الدكاكين ...وان الحليب لمن استطاع اليه سبيلا. وان الشعب المغربي يعيش فقط من الخبز والزيت والشاي ... ونذكر السفير ان بلاده ظهر ان الحمير هو وسيلة النقل في العاصمة الرباط وانهم نقلوا إلى العالم فكرة النقل الايكولوجي عن طريق الحمير. ونذكر السفير وبقية العياشة ان الحمير هي سيارة اسعاف في المغرب أين ينقل الميت والحريح والمراة التي تريد ان تلد .. ونذكره ان الشعب ممنوع من أن يبني اويشيد مساكن ملاىمة ومناسبة الحياة بل مرغم على الطين والطوب واستعمال الحمير وكأنه في العصور الطباشيرية وانسان ماقبل التاريخ .. ونذكر ان فلسطينيي صاحب جواز سفر اسراىيل يشتري النساء في المغرب فقط ب TACOS واحد .. ونذكره ان بلادهم اصبحت مزبلة ومفصوحة وتعيس المهازل والفساد الذي يتحرك الدولة المغربية ...