أخبار عاجلة

وساطة عمي تبون السرية في الأزمة الأوكرانية تجلب عليه سخرية وزير كويتي

سخر وزير الإعلام الكويتي الأسبق، سعيد بن طفلة، من الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون وحديثه عن وساطة سرية تقودها الجزائر بين روسيا وكرواتيا، خلال لقائه مع وسائل الإعلام مؤخراً.

وقال “بن طفلة” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر“، “بمقابلة تلفزيونية، قال فخامة الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون أن الجزائر تقوم بوساطة سرية للتوصل لسلام بين اوكرانيا روسيا بوركت جهودكم”.

وأضاف قائلاً: “لكن،أوليس من الأولى أن تقوم بلادكم العزيزة بالتوصل لسلامٍ مع جارتكم الشقيقة المغرب وتتوقفون عن دعم مرتزقة البوليساريو بالصحراء المغربية ؟”.

 

وتأكيداً على سخريته، ردّ “بن طفلة” على أحد المغردين قائلاً: “وسمعتها من عجايزنا: نفعاً للناس، وخرقاً ببيتها”.

 

ردود صحفيين جزائريين على سعد بن طفلة

تغريدة سعيد بن طفلة لم تمرّ مرور الكرم على عدد من الإعلاميين والكتاب الجزائريين، الذين انتفضوا دفاعاً عن الجزائر وحق تقرير المصير للصحراء الغربية، في حين أكد آخرون أنّ الرئيس عبد المجيد تبون لم يتطرّق نهائياً لوجود وساطة تقودها بلاده في لقائه الأخير مع وسائل الإعلام.

وفي هذا السياق، ردّ الإعلامي الجزائري، قادة بن عمار، على “بن طفلة” قائلاً: “بمنتهى الاحترام وبكامل المحبة للكويت “قيادة وشعبا”، أرد فأقول: للجزائر حكومتها التي تفكر في سياستها الخارجية وتتخذ قرارها بكل سيادة، ولدينا شعب محترم يعرف أولوياته جيدا، وهنالك أيضا تصور يجب عليك احترامه، وهو اننا لا ندعم مرتزقة بل شعبا يتوق إلى الحرية ويحلم بالكرامة ويبحث عن وطن!”

 

وقال الباحث الجزائري محمد أمين بليلي، ردّاً على “بن طفلة”: “أين سمعت ان تبون قال فيه وساطة جزائرية لحل الأزمة الأوكرانية !! شكلك وانت تشاهد في اللقاء الصحفي كان فيه مغربي أمامك يدخن في الحشيش وانت لا تدري فأثر على خلايا دماغك”.

 

أما الصحفي الصحراوي المعروف راشد لحبيب، فردّ قائلاً: “اسمها الصحراء الغربية مسجلة على لوائح الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار وشعبها يناضل من أجل حريته واستقلاله بقيادة حركة تحرير البوليساريو التي قاومت الاستعمار الاسباني وليسوا مرتزقة. لكن كما قال الشاعر: لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها”.

 

من جانبه، ردّ الصحفي الجزائري أحمد داوود على “بن طفلة” بالقول: “لم يصرّح الرئيس الجزائري بقيام الجزائر بوساطة بين أوكرانيا روسيا ولم يلمح لذلك أصلاً”.

وأضاف بالقول: “أما موضوع الصحراء الغربية فيمكن عزيزي سعد أن أستضيفك على فنجان قهوةٍ في Paul الـ مارينا مول بـ السالمية أو أي مكان آخر تختاره في شرق مثلا لأقدّم لك درساً مجانياً في التاريخ”!!”.

 

الرئيس الجزائري يلمّح لوساطة سرية تقودها بلاده بين روسيا وأوكرانيا

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد لمّح الجمعة، إلى وجود “مشروع خطة سلام” يمكن أن تطرحها بلاده لوقف الحرب في أوكرانيا، من دون الحديث عن أي تفاصيل، في الوقت الذي تقررت فيه إعادة فتح السفارة الجزائرية المغلقة في العاصمة الأوكرانية كييف.

ورفض تبون، في حوار بثّه التلفزيون الرسمي، الجمعة، الكشف عن تفاصيل “مشروع خطة سلام” يُعتقد أن الجزائر تحضّر لطرحها خلال زيارة الرئيس تبون المقررة إلى موسكو، في مايو/أيار المقبل، وقال: “دبلوماسيتنا معروفة بالعمل في صمت، لا يمكننا الحديث عن ذلك الآن، سنتحدث عن الأمور عندما تنضج، لا أستطيع الحديث في الوقت الحالي عن أي تفاصيل لأنها أمور ما زالت قيد السرية”.

قرار جزائري بإعادة فتح السفارة في كييف

وذكر الرئيس الجزائري: “لقد اتخذنا قراراً مع وزير الخارجية (رمطان لعمامرة)، على أساس أن تتم هذا الأسبوع إعادة فتح السفارة في كييف التي أغلقت قبل فترة لأسباب أمنية”، مشيراً إلى أنّ “بياناً سيصدر من وزارة الخارجية بشأن ذلك، وعلاقتنا عادية مع أوكرانيا”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

رشيد

الشعارات والاقوال الكاذبة

هل اخترق تبون الاجواء الاسرائيلية لارسال جنودا للدفاع عن الفلسطينيين الذين قتلتهم واحرقت بيوتهم امام العالم ، أم ان تبون وابواقه يتبجحون ويهللون باختراق الحذر الجوي على سوريا بسبب الزلزال الذي كان تضامنا دوليا ليس فيه حذر ولا منع ولا فرق بين هذا و ذاك .....الفسطينيون يقتلون ويحرقون يوميا ولم نرى ونسمع من النظام الجزائري خرج بتهجم قوي ضذ اسرائيل ولا إعانة مليار دولار للمقاومة ولا اجتماع طارئ للدول العربية بصفتهم رئيس الجامعة العربية ولا تظاهرات شعبية في شوارع الجزائر ..كفاكم شعبوية كاذبة وشعارات مزيفة

متتبع

شعب القبايل

ومادا عن الشعب القبائلي المضطهد؟ الدي يمارس علبهجميع انواع القمع و الحرق

بوعمر

هذيان رئيس

كيف لدولة ان تقوم بوساطة وهي صوتت تقريبا بقبول الامر الواقع في اوكرانيا وبعدم خروج روسيا من اوكرانيا . في جلسة للجمعية العامة للامم المتحدة انعقدت منذ اربعة ايام تطالب فيه روسيا بالخروج من اوكرانيا وتلك التوصية صوت عليها ما يقرب من 99 في المائة من دول العالم بينما الجزائر امتنعت عن التصويت مما يعني انها مع بقاء القوات الروسية . كيف انك ضد خروج وغزو روسيا لاوكرانيا وتقول انك تقوم بمساعي الصلح بين روسيا واوكرانيا . اظن ان تصريح تبون هي من ضمن الخزعبلات التي يطلقها هكذا دون ان يشعر ويحاول التابعين له اصلاح اخطاءه

بوجمعة

العجزة و الملرضى النفسانيين

رد المعلقين الكراغلة المرضى نفسيين كان حقيرا الجزائر دولة صنعتها فرنسا بموجب مرسوم الرئيس دغول الصحراء مغربية رغم أنف الحاقدين و المخنتين و قوم لوط الشواد

احمد الصالحي

التاريخ

الى كل صحافيي بودورو كما يصفهم الاعلامي هشام عبود: الصحراء التي تسمونها بالغربية هي الصحراء المغربية ويعيش بها سكانها عيشا كريما، اما المحتجزون بتندوف فهم سكان جمهورية الجزائر الجنوبية. واتحدى حكامكم المخبولين برفع الحجز عن هذه الساكنة فوالله لن يبقى سوى بن بطوش وأزلامه.

ضد الضد

مجانين

ليعلم اخواننا الكويتيون مع من حشرنا الله في الجوار. حكومة و اعلام مجانين في دولة بمثابة مستشفى المجانين . عندما ترى صحافي مثقف و يحكمه أمي و رغم ذلك يدافع عنه فمعنى ان الكل مجانين . تحيا الاخوة الكويتية و الخليجية بكاملها و الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها و البوليساريو عصابة اجرامية تبقى في الفرانكو الجزائرية الى ان يستيقظ الشعب الجزائري من نومه.

كلمة حق

جمهوريتا تندوف والقبائل

الشعب الذي يبحث عن وطن يعني انه لم يجد وطن إلى الآن اعطوه وطنه الذي استقر به منذ نصف قرن وهو جمهورية تندوف فهم أولى بها وهم ساكنوها وأصبح لهم الحق فيها حسب الاعراف والمواثيق الدولية وبما انكم مع حرية الشعوب شعب القبائل المناضل من أجل تحرره واستقلاله وهو مقيم على أرضه لا يبحث عن وطن مثل سكان جمهورية تندوف لماذا لا تقفون معه ويحصل على استقلال انكم مجرد شرذمة من أبناء فرنسا فلا انتم احرار ولا ابطال ولا صانعي النصر للشعوب وإنما تصطادون في مياه عكرة وان شاء الله ستغرقكم وجمهورية القبائل ستتحرر والشعب الصحراوي سيحصل على استقلال فوق أرضه جمهورية تندوف غذا وان غذا لناظره قريب.

محمد

القوة الضاءقة

سعيد بن طفلة لم يقل كلاما من عنده و إنما قال الحقيقة بأن الجزائر اكبر دولة خالقة للفتن و ممولة للارهاب