أخبار عاجلة

بوانو: ثروة رئيس الحكومة أخنوش زادت بنحو مليار دولار في عامين من شركته للمحروقات

شن عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، هجوما واسعا على رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مؤكدا أنه راكم أموالا طائلة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات.

وأكد بوانو أن ثروة أخنوش انتقلت من مليار دولار في 2020 إلى 2 مليار دولار في 2022 وفقا لأرقام “فوربس”، مضيفا بأن 80 في المائة منها مرتبطة بشركة المحروقات المملوكة لرئيس الحكومة.
وشدد بوانو على أن شركات المحروقات في المغرب راكمت أرباحا خيالية، مؤكدا أن الأسعار الموجودة حاليا في محطات التوزيع بالمغرب لا تتوافق إطلاقا مع أسعار المحروقات في روتردام.
وأشار بوانو إلى أن وزيرة الطاقة نفسها أقرت بذلك ضمنيا، حينما قالت إن الغازوال يجب أن يباع بـ10.25 دراهم حينما يكون سعر برميل النفط هو 80 دولارا، وأنه يجب ألا يتعدى 11.92 درهما حينما يصل البرميل إلى 100 دولار، وإلى 13.59 درهم حينما يبلغ البترول 120 دولار، وهي الأسعار المختلفة تماما عما هو موجود في المحطات بالمغرب رغم أن سعر البترول حاليا لا يتعدى 80 إلى 85 دولارا.

كما نبه بوانو إلى التلاعبات التي يتم القيام بها، حيث أن البواخر المحملة بالمحروقات تبقى متوقفة في المياه الإقليمية فإذا انخفضت الأسعار تدخل إلى الجمارك المغربية وإذا ارتفعت تغادر.
وأكد بوانو أن مجلس المنافسة أقر بوجود تركيز واحتكار في سوق المحروقات، لكن الحكومة رفضت التوصيات التي جاء بها بفرض ضريبة استثنائية على شركات المحروقات، كما رفضت رفع الضريبة على هذه الشركات إلى 40 في المائة.

وعبر بوانو عن رفضه الاتهامات التي تقول بأن رئيس الحكومة مستهدف، مشيرا إلى أن العالم أجمع يتحدث عن أرباح شركات المحروقات في أمريكا وفرنسا وغيرها، لكننا حينما نتحدث عنها نتهم باستهداف أخنوش، مطالبا أخنوش بعدم المزاوجة بين السلطة والمال إذا كان لا يريد أن يكون موضوعا للنقاش.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

حسن

النفاق السياسي

سبحان الله اين كان بوانو لما كان حزبه الامر الناهي في الحكومة. الان فقط يفهم في التسيير ويعطي الدروس. ياله من مجتمعات منافقة.

بوعمر

اخنوش رجل اعمال ارباحه قانونية

ولكن المغاربة والصحف المغربية تقول ان السبب هو الحزب الاسلامي ورئيسه انذاك بن كيراني هو السبب في تحرير اسعار المحروقات وهو صرح بها علانية في فيديو يقول بالحرف انا من حررت الاسعار وليس لا الملك ولا اخنوش واتحمل مسؤوليتي . اذن سبب تزايد ارباح اخنوش هو الاسلامي بي كيراني

متتبع

نفاق المتأسلمين

من رفع دعم المحروقات اليس حزب المنافقين تجار الدين .

محمد

بوانو المنافق

ايها البرلماني الجاهل اين كان يعمل اخنوش قبل ان يكون رئيسا للحكومة، و لا حتى ان يكون وزيرا ؟ في قطاع المحروقات (لنحصر الجواب في هذا القطاع ) ؟ هل تجارته كانت لا تدر عليه ارباحا ؟ بعد التحرير الذي اقرته حكومتكم سيدي البرلماني المنافق، هل خسرت تجارة اخنوش ؟ علما ان شركة افريقيا ليست الوحيدة في السوق المغربي. طبعا لا. ثم بعد ان انتخب رئيسا للحكومة، هل كان على القيمين على شركته ان ييعوا لكم المحروقات بالخسارة ؟ الغريب، اننا في هذا اليوم، محطات التوزيع التي تحمل علامة افريقيا تبيع الگازوال ب 12,76 درهم للتر مقابل طوطال انيرجي تبيعه ب 13,78 درهم للتر. و مع ذلك لم نسمع هذا المنافق الكاذب الاشر يتكلم عن هذا المعطى. حين يعمي الحسد و الحقد البصيرة.