أخبار عاجلة

ماكرون ينتظر “توضيحات” من بوركينا فاسو بشأن طلبها بانسحاب القوات الفرنسية

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد أنه ينتظر “توضيحات” من بوركينا فاسو بشأن طلبها المحتمل انسحاب القوات الفرنسية من أراضيها في غضون شهر.
واعتبر ماكرون أن الأنباء التي تنتشر في واغادوغو منذ السبت بشأن طلب انسحاب القوات الفرنسية من بوركينا فاسو في غضون شهر تخلق “ارتباكًا كبيرًا”، مشيرًا إلى أنه بانتظار أن يتمكن الرئيس الانتقالي إبراهيم تراوري “من التعبير”.
وأوضح خلال مؤتمر صحافي فرنسي ألماني في باريس، “أعتقد أننا يجب أن نتريث كثيرًا ننتظر توضيحات من تراوري”.
وأكّد مصدر قريب من حكومة بوركينا فاسو السبت لوكالة فرانس برس أن السلطات طلبت “مغادرة الجنود الفرنسيين في أسرع وقت ممكن”.
وتأتي الأنباء في سياق توتر متزايد بين البلدَين منذ أشهر عدة فيما تحاول موسكو فرض نفوذها عبر مرتزقة فاغنر في بلد هشّ بسبب الهجمات الجهادية.
والثلاثاء قال الكابتن إبراهيم تراوري، الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو الذي وصل إلى السلطة إثر انقلاب في نهاية أيلول/سبتمبر كان الثاني في 8 أشهر، أمام طلّاب إن “النضال من أجل السيادة قد بدأ”.
وتواجه فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، احتجاجات على وجودها في بوركينا فاسو منذ أشهر عدة.
ونظّمت تظاهرات عدة كانت آخرها الجمعة الماضي في واغادوغو للمطالبة بانسحاب فرنسا من هذا البلد الساحلي الذي يستضيف كتيبة من قرابة 400 من القوات الخاصة الفرنسية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Mohammed

hahaha

Macron commence à prendre des coups de pieds en Afrique sauf en Algérie. Le pire président Français de la cinquième république, il est en train de détruire son pays et ses amis. Il joue avec le feu ces derniers temps en Afrique et surtout au Maghreb Arabe dans les relations avec l'Algérie et le Maroc. Attention Macron, les plus grandes communautés en France sont Maghrébines, il faut réfléchir avant de créer un quelconque conflit entre ces 2 pays, ils te le feront payer très cher et cheztoi.

مواطن

الجزائر أصبحة أضحوكة

فرنسا أصبحت مكروها في أفريقيا لا أحد يريد التعامل مع فرنسا المنافقة ألا جينرلات الجزائر فقط

غزاوي

ماذا قال الجنرال جياب الفيتنامي عن الاستعمار !!!؟؟؟

ماذا قال الجنرال جياب الفيتنامي عن الاستمجرد تساؤل. ماذا قال الجنرال جياب الفيتنامي عن الاستعمار !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد أنه ينتظر “توضيحات” من بوركينا فاسو بشأن طلبها المحتمل انسحاب القوات الفرنسية من أراضيها في غضون شهر" انتهى الاقتباس رغم أن طلبا الحكومة والشعب البوركينابي كانا واضحين وضوح الشمس في كبد السماء، إلا أن ماكرون مازال ينتظر “توضيحات”. بيان الشعب البركينابي: "la France dégage". بيان الحكومة البوركينابية: "إن الحكومة العسكرية علقت في 18 يناير اتفاقا عسكريا أُبرم عام 2018...على فرنسا سحب قواتها من بوركينا فاسو في غضون شهر واحد " انتهى الأمر. قال الجنرال جياب في وصف الاستعمار ما نصه: " الاستعمار تلميذ غبي لا يفهم إلا بتكرار الدروس" انتهى الاقتباس ومعه أي التباس. عمار !!!؟؟؟