أخبار عاجلة

البرلمان الأوروبي يُصوِّت لصالح قرارٍ يُدين عدم احترام المغرب حرية التعبير والإعلام

صوت البرلمان الأوروبي اليوم الخميس بالأغلبية على قرار يدين استخدام السلطات المغربية لمزاعم الاعتداء الجنسي كطريقة لردع الصحافيين عن أداء عملهم، مع حثها على احترام حرية التعبير والإعلام.

فمن أصل 430 صوتا برلمانيا، صوت 356 عضوا لصالح القرار، وصوت بالرفض 32 عضوا، في حين امتنع عن التصويت 42 برلمانيا أوروبيا.

ويحث قرار البرلمان الأوروبي السلطات المغربية على احترام حرية التعبير وحرية الإعلام وتوفير محاكمات عادلة للصحفيين المسجونين، ولا سيما عمر الراضي وسليمان الريسوني وتوفيق بوعشرين، مع المطالبة بالإفراج الفوري عنهم.

كما يطالب القرار السلطات المغربية بوضع حد لمضايقة جميع الصحافيين في البلاد، وكذا محاميهم وعائلاتهم.

وأدان البرلمان الأوروبي بشدة إساءة استخدام السلطات المغربية لمزاعم الاعتداء الجنسي كطريقة لردع الصحافيين عن أداء عملهم، وحثها على إنهاء المراقبة الرقمية لهم، بما في ذلك عبر برنامج التجسس “بيغاسوس”.

 

وفي ذات الصدد، طالب القرار الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالتوقف عن تصدير تكنولوجيا المراقبة إلى المغرب، بما يتماشى مع لائحة الاستخدام المزدوج للاتحاد الأوروبي.

كما عبر البرلمان الأوروبي عن قلقه إزاء الاتهامات الموجهة للمغرب بخصوص قضية الفساد التي عرفتها المؤسسة الأوروبية، مطالبا بتطبيق نفس الإجراءات المطبقة على ممثلي قطر، وأكد الالتزام بالتحقيق الكامل في القضية ومعالجة قضايا الفساد التي تسعى لشراء النفوذ في البرلمان الأوروبي، من طرف دول من خارج الاتحاد.

وخلص القرار إلى دعوة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، إلى مواصلة إثارة قضايا الصحافيين المعتقلين والسجناء السياسيين مع السلطات المغربية، واستخدام نفوذها للسعي إلى تحسينات ملموسة لحالة حقوق الإنسان في البلاد.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مصطفى

لا هوادة

اما ان الاوان البرلمان المغربي للتصويت على العنصرية الأوربية اتجاه الاجانب وحقوقهم المهضومة

كريم

المملكة المغربية الشريفة

الله الوطن الملك

سعيد

لن تمروا

هاجم البرلماني الأوروبي، الفرنسي، ثيري مارياني، البرلمان الأوروبي بسبب التواطئ مع الجزائر لمهاجمة المغرب بسبب الغاز، مشددا على أن على الهيئة إدانة الجزائر بسبب ممارساتها التي تخرق حقوق الإنسان وتقمع الأصوات المحتجة وتشارك في زعزعة استقرار إفريقيا. وقال ثيري مارياني في مرافعة قوية أمام أعضاء البرلمان الأوروبي: “أود أن أستهل هذا الخطاب بالقول إننا نجتمع لإدانة ممارسات بلد يخرق حقوق الإنسان ويقمع الأصوات المحتجة ويشارك في زعزعة استقرار إفريقيا، هذا يعني أننا نتحدث عن الجزائر”، مستنكرا كون “اليسار الأوربي لا يدين قط الجزائر والاتحاد الأوروبي يمنحها كل شيء مقابل الغاز.. وعوض ذلك نناقش المغرب الذي يشكل أحد دعامات شراكتنا الاستراتيجية مع إفريقيا.

ال الشيخ

الغاز

تصحيح . البرلمان الاوروبي صوت لصالح الغاز الجزائري

الحداد

سبب ابتزازنا هو التخلف

انا اطلب من القراً الكرام ان يتمعنوا جيدا كيف اولاد الزنا الغربيين كيف يبتزون الدول العربية باسم حقوق الانسان هده الكذبة وهل توجد حقوق في اوربا اليوم يدينون المغرب بسبب الحرية الصحفية ولماذا المغرب فقط وهل هناك حرية في تركيا وفي الجزايًر ومصر وتونس وحتى في فرنسا الصحافة ابتزازية للدول العربية رغم هذه الادانة فهي غير ملزمة ولا تغير من اي شيء في الدولة .البرلمان الاوروبي اغلبهم يرتزقون من الدول العربية المتخلفة في جميع االمجالات لتغطية على مصايًب الحكام العرب الدول تدفع الملايين من اجل شراء اصوات البرلمانيين في بركسل وادا لم تدفع فانت تخرق حقوق الانسان واذا دفعت الاموال فانت من احسن الحقوقيين وهكذا يمر التصويت الحكام العرب يعشون في تخلف كبير في عدم التوحد في كلمة واحده لمجابهة اولاد الحرام الاوربييين وهنا اللوم على الشعوب العربية لانهم قبلوا ان يعيشوا كقطيع من الغنم ومن ياتي لنا من المسووًلين نصفق له ولا نحاسبه على ما يقوم به المهم نحن العرب سنبقى متخلفين ادا لم نتدارك زمن الوقت ونستيقظ من سباتنا لنتوحد ونكون قوة اقتصادية لمجابهة جبروت الاوروبيين

غزاوي

هل هي مجرد تحرشات !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. هل هي مجرد تحرشات !!!؟؟؟ ضربني وبكى سبقني واشتكى مثل مشهور يلجأ إليه المذنبون ليدفعوا عنهم الشبهات. يوم:05/01/2023 اشتكى بوريطة إلى جوزيف بوريل، مسؤول الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الذي كان يقوم بزيارة للمغرب من التحرشات البرلمانية والإعلامية والقضائية الأوروبية. بوريطة يريد أن "يرشي" البرلمان الأوربي ويتجسس على ساسة أوروبا ويريد منهم شهادة زور تسند احتلاله للصحراء، وبالمقابل يريد أن يمنع الإعلام الأوروبي أن يكشفه، ويرفض من القضاء الأوربي أن يحاسبه. غالي وطلبت رخيص. والعكس صحيح. قالوا في ما مضى "إن كنت في المغرب لا تستغرب"، وقال عمر الشرقاوي مؤخرا أن المغرب "مغرب العجائب". فجاءه الرد سريعا وصاعقا من البرلمان الأوروبي ليثبت له وللعالمين أن التحرشات ليست إدعاءات، بل وقائع واعترافات من المتواطئين معه أنفسهم وشهادات زملائهم وأدلة إثبات قطعية. إدانة المغرب صارت ممكنة بعد إزاحة "العصابة" التي كان يترأسها النائب الإيطالي السابق بيار أنتونيو بانزيري ومواطنه أمدريا كوزولينو والنائب البلجيكي مارك تاباريلا، زج ببعضهم في السجن ورفعت عن بعضهم الحصانة. فشملت الفساد وحقوق الإنسان وحرية التعبير. و بعد ربع قرن من التستر على فضائح الخزن، صوت 356 نائبا من أصل 430 لصالح الإدانة، فيما رفض 32 نائبا الإدانة، وغاب عن التصويت 42 نائباً.

عبدو

ترهات

أدوات الضغط قديمة ،الاحرى طلب من الدول الأوربية إرجاع الثروات التي سرقوها من افريقيا.

Contrôleur 1

لن نبالي

يجب على البرلمان المغربي ان يرد الصاع صاعين لهذا البرلمان الأوربي المنافق ويدين ازدواجية المعايير التي يتبناها. نحن لانكترث لهؤلاء المنافقين ونحن نعلم انهم مستاؤون من نهضة المملكة لانهم يعلمون انهم قوة اقليمية ويريدون كسر جناحها... كان غيركم أشطر هههههههههه

Abd

On a compris

On a compris que l’Europe coloniale , ne fait qu’intimider, jouer le double jeu pour mieux profiter des ses obligés responsables en quête de reconnaissance, l’Europe doit comprendre que les peuples ont assez du double jeu qui ne fait que dégrader sa cote auprès des peuples, qui s’orientent vers des partenaires plus porteurs.

مهاجر

إلي غزوات أو خروات عفوان اولان انت ما دخلك في الموضوع لا يهمك لا من قريب ولا من بعيد القضية تهم المغرب المدوخ غزوات هل تعرف راسك من أنت يمكن ليك تدهب الي اجدادك امك لكي تقول ليك من أنت تعرف راسك بين الاؤمام إلي إلي غزوات يمك ليك تع

غزوات تكلم بكلمة واحيدة أسأل أين تدهب التروى تاع الغاز البطرول االناس وأنت واحد منهم من صلات الفجر هما شدين صفوف الأمامية علي شكره حليب غيره أو كيلو بطاطس او شكره قرينة وافيات الأجل لعنت عليك علي امتالك يكرغلي الشباب الجزائري يهاجر إلي الغرب من اجل لقمت العيش المسؤل كرغلي بحالك يقول الشباب الجزائري يهاجر إلي الغرب من اجل الشقروات الشباب تموت في البحار من اجل لقمت العيش يكرغلي انت تتكبم عن جرانكم اعرف العقلية تعاكم حيت نفحت الكوكاين القرقوبي من امريكية الاتينية من عند ولدو عماك لي اعلي بالك غزواتي انكم شياطين العيادو بالله منكم قوم لا تعرفون حتي اباؤكم غزوات انكم درستم في مدرسة بومدين الوطية لعنت الله عليكم جميعا ياكرغلية لا خير يرجي منك من امثالك

تحيا جمهورية القبايل

الارتزاق

إلى الذبابة الإلكترونية للبوليزاريو البوزبال المسمي نفسه غزاوي أغلب البرلمانيين الاوربيين مجرد مرتزقة متلك، المغرب أكبر منهم لأنه واتق من نفسه ويسير للأمام على الطريق الصحيح، لايدفع رشاوي مثل الجزاءر أمواله يصرفها على البنية التحتية للمغرب وليس على المرتزقة أمثالك، الإنتربول يحقق حاليا مع عدد من البرلمانيين الاوربيين بسبب تلقي رشاوي إن كنت لاتعلم