أخبار عاجلة

جواز السفر الجزائري لا يسمح لحامله سوى دخول 53 دولة دون تأشيرة

احتل جواز السفر الجزائري المرتبة 90 عالميا، وفقا لمؤشر “هينلي” لجوازات السفر. حيث تقدم بـ 5 مراتب بعد أن احتل المرتبة 96 أكتوبر 2022.
ومؤشر Henley Passport هو الترتيب الأصلي المعتمد لجميع جوازات السفر في العالم وفقًا لعدد الوجهات. التي يمكن لحامليها الوصول إليها بدون تأشيرة مسبقة. يعتمد المؤشر على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، وهو أكبر قاعدة بيانات لمعلومات السفر وأكثرها دقة.

وبالتالي، يمكن لحاملي جوازات السفر الجزائرية السفر إلى 53 دولة بدون تأشيرة. هذا يعني أنه يجب على المواطنين الجزائريين التقدم للحصول على تأشيرة للسفر إلى 147 دولة.

وبهذا احتل جواز السفر الجزائري نفس مرتبة جوازات سفر جمهورية إفريقيا الوسطى ومصر وغينيا بيساو والأردن وتركمانستان. أما على المستوى القاري، فجاء في المرتبة 36.
وعلى الصعيد العالمي، حافظت اليابان للعام السادس على التوالي على المركز الأول في ترتيب أقوى جوازات السفر لهذا العام، حيث يتيح الجواز الياباني لحامله السفر إلى 193 دولة دون تأشيرة.

ويليه جوازا سفر كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية في الرتبة الثانية عالميا بـ192 وجهة دون تأشيرة، ثم في الرتبة الثالثة  جوازا سفر كل من ألمانيا وإسبانيا بـ190 وجهة.

كما تهيمن دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا على باقي المراكز العشرة الأولى. مع كندا ودول أوروبا الشرقية.

تقدم طفيف لجوازات السفر المغاربية
سجلت البلدان المغاربية تقدما طفيفا ضمن مؤشر “هينلي” لجوازات السفر لعام 2023، وذلك مقارنة مع تصنيف السنة الماضية في حين حافظت على نفس الترتيب على الصعيد المغاربي. 

وبحسب معطيات التصنيف الجديد، حافظ جواز السفر التونسي على صدارة جوازات الدول المغاربية واحتل الرتبة 76 عالميا مسجلا تقدما بمركز واحد مقارنة بتصنيف العام الماضي، إذ يتيح لحامله دخول 70 دولة دون تأشيرة مسبقة. 

وحل جواز السفر المغربي في الرتبة الثانية مغاربيا والـ80 عالميا متقدما بمركزين مقارنة بتصنيف العام الماضي ويسمح لحامله بدخول 65 دولة دون تأشيرة مسبقة، يليه جواز السفر الموريتاني الذي صنف في الرتبة 85 عالميا متقدما بدوره بمركزين إذ يتيح لحامله دخول 59 دولة.

وفي الرتبة الرابعة على الصعيد المغاربي حل جواز السفر الجزائري الذي صنف عالميا في الرتبة 90 مسجلا تقدما بأربعة مراكز، إذ يسمح لحامله بدخول 53 دولة.

وحل جواز السفر الليبي في الرتبة 101 على الصعيد العالمي متقدما بثلاثة مراكز عن آخر تصنيف، وهو يسمح لحامله بدخول 41 دولة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات