أخبار عاجلة

المشري يتهم الدبيبة بعرقلة الانتخابات للبقاء فترة أطول في السلطة

اتهم رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري اليوم الاثنين رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة بمحاولة عرقلة الانتخابات للبقاء فترة أطول في الحكم، في أول خلاف علني بين المشري المحسوب على تيار الإخوان المسلمين والدبيبةن بينما كلاهما مدعوم من تركيا.

واتهم المشري الدبيبة بالوقوف وراء منع عقد جلسة للمجلس عبر محاصرة مقره "بقوة عسكرية" حالت دون دخول الأعضاء للمقر. وتوجه إثر الحادثة للمجلس الرئاسي والنائب العام يطلب فتح تحقيق في ما حدث.

وقال المشري خلال كلمة متلفزة عقب تأجيل الجلسة، إن قوة حماية الدستور التابعة للدبيبة هي المسؤولة، مؤكدا أن القوة العسكرية التي هاجمت المقر أبلغت أعضاء المجلس أن مستشار رئيس الحكومة إبراهيم الدبيبة طالبهم بمنع عقد الجلسة.

وفسر رئيس المجلس الأعلى للدولة أوامر رئيس الحكومة المنتهية ولايتها بكونها محاولة منه "للاستفراد بالمنطقة الغربية ومنع توحيد السلطة التنفيذية"، معتبرا أن ممارسات الدبيبة ضد المجلس الأعلى تمثل "سابقة خطيرة لم تحصل منذ ثورة فبراير/شباط. كما اتهمه باستخدام "ماكينات اعلامية" لتشويه صورة المجلس الأعلى أمام العموم بهدف "فرض سيطرة حكومته" بالقوة.

وفشلُ مجلس الدولة في عقد جلسته الرسمية اليوم الاثنين هو الثاني على التوالي بعد تأجيل جلسة أمس الأحد بسبب إجراءات فنية تخص مكان الانعقاد. ويتهم المشيري الطرف الآخر بسن أوامر على أصحاب الفنادق لرفض استقبال جلسات المجلس. وكان من المقرر أن يستمع المجلس لتقرير لجنة المناصب السيادية ويناقش آلية توحيد السلطة التنفيذية في الجلسة الملغاة.

وردا على ما سماه رئيس المجلس الأعلى للدولة بـ"الجريمة القانونية" توجه الأخير للنائب العام الليبي والمجلس الرئاسي بطلب رسمي لفتح تحقيق وتحجير السفر على المتورطين في الحادثة.

كما طلب المشري رسميا من بعثة الأمم المتحدة بليبيا أن ترعى لقاء "فوريا" بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب "لتوحيد السلطة التنفيذية تمهيدا لإجراء انتخابات حرة ونزيهة ومقبولة"، مشيرا "لحرص الحكومة على عرقلة الإنتخابات والبقاء في السلطة أطول فترة ممكنة".

وتعود أسباب الخلاف بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية ورئيس المجلس الأعلى للدولة لرفض الدبيبة الاتفاق الأخير بين رئيس البرلمان عقيلة صالح وخالد المشري في أكتوبر/تشرين الأول الماضي القاضي  بتوحيد السلطة التنفيذية وتوزيع المناصب السيادية في البلاد قبل حلول العام المقبل.

 وفسر الدبيبة آنذاك أسباب رفضه  للإتفاق رغم الترحيب الأممي، بعدم وجود قاعدة دستورية عادلة تنهي المشكل القانوني الذي يمنع إجراء الانتخابات، مشيرا لما حصل لانتخابات ديسمبر/كانون الأول الماضي.

 ويعتبر ملف المناصب السيادية في ليبيا من أكثر الملفات الخلافية بين القادة بسبب التباين في وجهات النظر بشأن طرق وآليات ومعايير اختيار وتوزيع هذه المناصب والأسماء المرشحة لتولي هذه الوظائف السيادية.

وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011  من الانقسامات والصراعات السياسية والقبلية وتتنافس فيها حكومتان على السلطة: واحدة مقرها طرابلس وتهيمن على غرب البلاد يرأسها الدبيبة منذ مطلع عام 2021، وأخرى برئاسة وزير الداخلية الأسبق فتحي باشاغا وقد حازت على ثقة البرلمان وتتخذ من سرت الساحلية في شرق البلاد مقرا مؤقتا لها بعد فشلها في دخول العاصمة ومباشرة مهامها.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات