أخبار عاجلة

سوناطراك تؤكد عدم رفع إمدادات الغاز إلى إسبانيا

 قال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة “سوناطراك” المملوكة للدولة الجزائرية، توفيق حكار،  الأربعاء، إنه لا يمكن رفع إمدادات الغاز إلى إسبانيا.

وأوضح حكار، خلال مؤتمر صحفي، بعد توقيع اتفاقيات مع شركة “إنيل” الإيطالية تخص مراجعة الأسعار، إن القرار راجع إلى قدرات النقل التي لا تسمح بذلك، مؤكدا أن المفاوضات مع الجانب الإسباني حول مراجعة الأسعار قد انتهت، في حين سيتم توقيع اتفاقية سيعلن عنها لاحقا.

وكشف حكار عن إتمام سوناطراك مفاوضات مراجعة الأسعار مع 6 من عملائها من أصل 11 عميلا، فيما لا تزال العملية متواصلة مع 5 آخرين.

كما أبرز أن الاتفاقيات المبرمة مع “إينيل” والتي دامت 6 أشهر، تضمنت رفـع كميات الغاز الموجهة وضخ كميات إضافية إلى هذه السوق خلال سنتي 2023 و2024، مبرزا أن سوناطراك تربطها علاقة تعاقدية طويلة المدى تعود إلى سنة 2001.

ورفض حكار،  الكشف عن الأسعار والكميات الإضافية الموجهة للسوق الإيطالية في إطار الالتزام بسرية بنود العقد، مشيرا إلى أن الاتفاقية من شأنها فتح آفاق شراكة بين سوناطراك و”إينيل” لتمديدها على المدى المتوسط والبعيد.

ووقعت ” سوناطراك” و”إنيل” اتفاقيات لشراء وبيع الغاز الطبيعي الموجه للأسواق الإيطالية والإسبانية.

 وقال حكار للصحافيين إن الشركة انتهت من مفاوضات بشأن تسعير الغاز مع شركة ناتورجي الإسبانية وإنهما ستوقعان اتفاقا قريبا.

إلى ذلك، أعلنت شركة سوناطراك  مراجعة أسعار عقود الغاز مع شركة إينال الإيطالية وفرعها في السوق الإسباني “إينديسا”.
جاء التوقيع، في مقر سوناطراك بالجزائر العاصمة.
ويتضمن الاتفاق وفق الرئيس التنفيذي لسوناطراك توفيق حكار، تعديل أسعار عقود الغاز أخذا بعين الاعتبار ظروف السوق الحالية.

وحسب حكار، فإن العقد الجديد ينص على إمداد الشركتين بكميات إضافية من الغاز في العام الجاري (لم يحددها)، والتفاوض بشأن أخرى في العامين القادمين.
وفي مؤتمر صحفي أعقب مراسم التوقيع، ذكر حكار أن الشركة توصلت لمراجعة أسعار الغاز مع 6 شركات من أصل 11 شريكا لسوناطراك بعقود غازية.
وعزا سوناطراك عمليات مراجعة عقود الغاز، بالنظر إلى الأسعار التي ارتفعت كثيرا في السوق الدولية.
ووفق مسؤول سوناطراك، فإن المفاوضات انتهت مع شريكها الإسباني ناتورجي، وسيتم التوقيع قريبا (لم يحدد موعدا).
وحول إمداد إسبانيا بكميات إضافية من الغاز، أوضح حكار أن قدرات النقل عبر خط الأنابيب الرابط بين البلدين “ميدغاز” لا تسمح بذلك.
وتمر علاقات الجزائر بإسبانيا منذ أشهر، بفترة من التوتر عقب إعلان رئيس الوزراء بيدرو سانشيث دعم خطة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب قبل سنوات كحل لقضية الصحراء الغربية.

ومن جهة أخرى، ذكر حكار أن الشركة وقعت اتفاقا مع شركة إنيل وشريكتها الإسبانية إنديسا تتضمن تحديد سعر جديد للغاز.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات