أخبار عاجلة

اتفاق نهائي للجيش الليبي لوقف إطلاق النار بمدينة الزاوية

 أعلن الجيش الليبي، التوصل إلى “اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار” بين المجموعات المسلحة المتصارعة في مدينة الزاوية غربي العاصمة طرابلس عقب اشتباكات أودت بحياة مدنيين.
والأحد، اندلعت اشتباكات في الزاوية استمرت حتى صباح الإثنين بين كتيبة “السلعة” بإمرة عثمان اللهب ومناصرة كتائب أخرى ضد مجموعة “محمد السيفاو”، ما أسفر عن مقتل 5 مدنيين، بينهم طفلان.
وقالت رئاسة الأركان العامة للجيش التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، في بيان، إن “رئيس أركان الجيش الفريق محمد الحداد التقي اليوم وفداً من أعيان وحكماء الزاوية، وأوصى بالاستمرار في العمل لرأب الصدع ونزع فتيل الفتنة بين أبناء المدينة”.
وأفادت باتفاق الجيش وأعيان المدينة على “تشكيل لجان للتواصل مع أطراف النزاع وتسوية الوضع الاجتماعي وحصر الأضرار وتفعيل القوة المشتركة لبسط الأمن”.
وأضافت رئاسة الأركان أن “جهاز الردع” (أمني) تسلم أحد المطلوبين المسببين لهذه الاشتباكات (من دون ذكر هويته)، وتم “الوصول إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار بالمدينة”.
ونددت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، عبر بيان الإثنين، بـ”استخدام الأسلحة الثقيلة في الأحياء المكتظة بالمدنيين”.
كما نددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بمقتل طفلين في اشتباكات الزاوية، وشددت على “ضرورة حماية الأطفال في جميع الأوقات وأينما كانوا”.
وفي 27 أغسطس الماضي، شهدت العاصمة الليبية (غرب) اشتباكات مماثلة بين كتائب تابعة ومؤيدة لرئيسي الحكومتين المتنافستين، ما خلف 32 قتيلا و159 مصابا.
وتتصارع في ليبيا حكومتان منذ مارس الماضي، إحداهما برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب بطبرق (شرق) والأخرى هي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.
وتعثرت جهود ترعاها الأمم المتحدة لتحقيق توافق ليبي حول قاعدة دستورية تُجرى وفقا لها انتخابات برلمانية ورئاسية يأمل الليبيون أن تقود إلى نقل السلطة وإنهاء نزاع مسلح يعاني منه منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات