أخبار عاجلة

الجزائر تتمسّك بصفقة محطة توليد الكهرباء بالعاصمة الليبية طرابلس

جدّدت الجزائر تمسّكها بصفقة محطة توليد الكهرباء بالعاصمة الليبية طرابلس، التي انطلقت أشغالها الصائفة الفارطة، بطاقة 160 ميغاواط.

وفي استقباله، لوفد من الشركة العامة للكهرباء الليبية "جيكول"، ناقش وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الإثنين، آفاق علاقات التعاون بين مجمع سونلغاز والشركة العامة للكهرباء الليبية (جيكول) في مجال الكهرباء.

وأوضح بيان صادرٌ عن الوزارة أن عرقاب، جدّد، للطرف الليبي، "دعم ومرافقة الشركة الليبية للكهرباء لتنفيذ برنامجها التنموي وإنتاج الكهرباء وصيانة شبكات الكهرباء والتكوين".

كما لفت المصدر إلى أن "الزيارة تأتي كذلك في إطار المشاورات المنتظمة بين سونلغاز وشركة الكهرباء الليبية وتعزيز التعاون في مجال الطاقة بين الجزائر وليبيا، وكذا في إطار استراتيجية مجمع سونلغاز دوليًا وخاصة على المستوى الإقليمي".

وخلُص بيان الوزارة إلى التأكيد على "عقد عدة اجتماعات بين الوفد الليبي ومسيري ومسؤولي مجمع سونلغاز".

وبداية السنة، أجرى المدير الجديد لشركة سونلغاز، مراد عجال، مباحثات مع نظيره الليبي، وئام العبدلي، ناقشت "مساعي إعطاء بعد جديد للشراكة بين الطرفين، وهذا من خلال الانتقال إلى المرحلة العملياتية من أجل تحقيق الأهداف المسطرة ضمن مذكرة التفاهم الموقّعة بين الطرفين".

وفي المشروع، حوّلت سونلغاز، في تموز/جويلية 2021، ثمانية توربينات لبناء محطة لتوليد الكهرباء في طرابلس، بطاقة 160 ميغاواط، وفق ما أفادت به الشركة.

وتعاني ليبيا، عجزا كهربائيًا يبلغ حوالي ألف ميغاواط خلال الشتاء، يرتفع إلى نحو 2500 ميغاواط في الصيف، وفق تصريحات سابقة لمسؤولين في الشركة العامة للكهرباء الليبية.

وتنتج الشركة الليبية 5500 ميغاواط، بينما تقدر حاجة البلاد بنحو 6500 ميغاواط، تصل إلى 8000 ميغاواط خلال الصيف.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات