أخبار عاجلة

نيجيريا تدير ضهرها للجزائر وتسعى لتمويل خط أنابيب غاز إلى أوروبا عبر المغرب

ما زالت نيجيريا والمغرب يسعيان لتأمين التمويل لمشروع ضخم لخط أنابيب يهدف إلى نقل الغاز النيجيري إلى شمال إفريقيا والأسواق الأوروبية، على ما قال وزير النفط النيجيري الاثنين.

وأصبحت إمدادات الغاز الإفريقية في دائرة الضوء بشكل متزايد في وقت يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى تقليص الاعتماد على الإنتاج الروسي بعد غزو أوكرانيا في فبراير.

وقبل أربع سنوات، اتفق العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري على المشروع الضخم لنقل الغاز على طول ساحل المحيط الأطلسي في صفقة وقعت عام 2016.

وقال وزير الموارد البترولية النيجيري تيميبري سيلفا إن خط الأنابيب سيكون توسيعا لمنشأة تضخ الغاز من جنوب نيجيريا إلى بنين وتوغو وغانا منذ العام 2010.

وأضاف “نريد أن نمدد خط الأنابيب هذا على طول الطريق إلى المغرب. في الوقت الحالي، ما زلنا في مرحلة الدراسات، وبالطبع، نحن في مرحلة تأمين التمويل اللازم لهذا المشروع والكثير من الجهات تبدي اهتماما”.

وتابع “كان الروس معي في المكتب الأسبوع الماضي، وهم يرغبون بشدة في الاستثمار في هذا المشروع وهناك كثر غيرهم يرغبون أيضا في الاستثمار فيه”.

وأشار إلى إنهم لم يبرموا أي ترتيب مالي لخط الأنابيب.

وقال إن “هناك اهتماما دوليا كبيرا واهتماما لمستثمرين بالمشروع، لكننا لم نختر بعد المستثمرين”.

ولطالما تمت مناقشة إنشاء خط أنابيب لنقل موارد الغاز النيجيرية إلى شمال إفريقيا. كما أجرت الجزائر محادثات مع نيجيريا عام 2002 بشأن خط أنابيب مماثل يعبر منطقة الساحل.

وتملك نيجيريا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، موارد ضخمة من الغاز، تشكل أكبر احتياط مؤكد في إفريقيا وسابع أكبر احتياط عالمي. 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Kha

مغربي و افتخر

نيجيريا ستلتحق هي الأخرى بمركبة المغرب، فهي تعرف أن الكابرانات يوما سينقلبون عليها

حسيبة الوهرانية

ديبلوماسية المغرب قوية

صراحة و بكل روح رياضية المغرب عنده ديبلوماسية حكيمة و قوية و الله يبارك

الورزازي

هل يسمح الغرب بمرور الانبوب على مناطق الارهاب و الفاغنر??

سيكون في صالح الروس ان يمر الانبوب عبر النيجر و الجزائر خاصة و ان جنود الفاغنر يتحكمون في مناطق شاسعة من بلدان الساحل و الصحراء اضافة الى الكركوز الكرغولي حتى مع وجود الجماعات الارهابية!! و بذلك سيتمكنون من و ضع اليد على الامدادات الغازنية القادمة من الجنوب و لا اظن ان البلدان الغربية و على راسها الولايات المتحدة و بريطانيا ستسمح بذلك و يبقى الخط الوحيد الخارج عن نطاق منطقة التحكم الروسي هو الشاطئ الاطلسي بايى باي طابوريستان

ابو نوووووووووح

سيقع للكهنة ما وقع للكاهن آمون وحاشيته

سوف يختلط لديهم الحبل بالنابل ... لما ينقلب عليهم الجنرال قايدي وهذا خبر جاء من مصادر موثوق بها ، قايدي على ما يبدو لي شخصيا يتوفر على ثقافة واسعة وحكامة سليمة ، لا يقارن ابدا مع ذاك الشاذ الذي لا يفقه في شيء ، هؤلاء الكهنة سوف يسالون على ما إقترفوه من جرائم في حق العباد والبلاد . سوف يسالون على المال العام الذي بذروه في قضايا لا تهم البلاد لا من بعيد ولا من قريب وخصوصا 800 مليار التي صرفت على البوليزاريو . أكرانيا التي دمرتها الحرب دمارا رهيبا ، خبراء اعدوا تقريرا وحددوا مبلغ 500 مليار دولار مبلغا كافيا لإعادة اعمارها . فكيف ستصبح الجزائر لو صرف الكهنة على البنى التحتية وجل المشاريع هناك 800 مليار دولار التي صرفت على البوليزاريو؟؟؟؟؟

Ali

جواب

ألغاز النيجيري لم يمر ابدا عبر الجزائر و ذلك لأسباب عدة منها، التضاريس الصحراوية و الحرارة، حدود الجزائر مملوءة بالجماعات الإرهابية، و عدم الاستقرار و لامن في الجزائر

تندوفي مغربي

سباب هلاككم بوليساريو اللعينة

اذن روسيا بطلبها اللستثمار في هذا المشروع الضخم كا جاء في كلام الوزير النيجيري، يعني هو اعتراف روسي بمغربية الصحراء صراحة و هو ضربة و صفعة قوية في حنك الكراغلة الملعونين من طرف اقوى حليف لكبرنات فرنسا الاستعمارية الذين يجثمون بالرونجرس على رقاب الزواليين اكالين لحم الحمير و البغال . اعتراف روسي علنا نعارا جهارا يا شعب طابوريستان . لقد قلناها و نعيدها و نكررها ان دراهم اللبان الكرغلي الطابوريستاني الملعون اخداهم زعطوط الصانداليستان الجرذان الهاربين من الكركرات. و شعب طابوريستان يبقى على حاله.برمجة المنبه على الرابعة فجرا للهرولة نحو طوابير المواد الاساسية من حليب و زيت و باطاطا و خبز و دقيق و قنينة غاز و كيلو عدس او كيلو سميدة و كيلو بصل و جيريكان ماء غير صالح للشرب ياتي في صهاريج مليانة صدء او طوابير نصف راتب شهري في مكاتب البريد او طوابير محطات الوقود. كابوس الطوابير لم ينتهي منذ سنين و هو في حالة تصاعديةازمات تتبعها ازمات جراء ضعف مستوى المسؤولين الحركيين الجاثمين على رقاب بني خرخر الكراغلة المنبطحين . حرروا يا كراغلة شكارة حليب قبل ان تفكروا في تحرير القدس اولا و اخيرا و اسبلب هلاككم هو عصابة بوليساريو النحس الذي ادخله المجرم المقبور الملعون بومدين بوخروبة على الجزاءر الشمالية.

عليبوش

السهل الممتنع

الجزائر هي من تأذي نفسها لانها تظن ان العالم يدور بمحيطها، و من دونها ستتوقف الحركة، نيجيريا طلبت من الجزائر انشاء الانبوب في نهاية التسعينات ،والجزائر بخبثها راوغت و ماطلت ، ولمى خرج ملك المغرب بانبوب يمر عبر عشرة دول حتى يصل لاوربا ،ظن الجميع انه مستحيل وسعت الجزائر على عرقلته وهاهو الان ينجز يتعاون عالمي هناك الذكاء و البلادة

محمد المغربي

ممكن انجاز الخطين

ممكن خطين انبوبين او اكثر وين المشكلة ?? انبوب عبر المغرب وآخر عبر الحزائر مصنع السيارات في طنجة وآخر في و هران وين المشكلة ؟؟؟ ما يقوم به المغرب ليس ضد الحزائر وعلى الجزائر ان تنجز مشاعرها

محمد المغربي

نعم الجزائر راوغت ضد نيجيريا

حكومة العسكر في الحزائر راوغت وتباطأت ولم تكن تريد بناء انبوب الغاز مع نيجيريا لانها لم تكن تريد منافس ومزاحم لها في تصدير الغاز الى أوربا !!! لم يكن وقتها مشروع الغاز مع المغرب !!! والحين بمجرد ظهور مشروع الغاز نيجريا مع الغرب وفقد ضد المغرب تريد احياء مشروع أهملته منذ الأكثر من 30 سنة