أخبار عاجلة

رغم جائحة كورونا رئيس الحكومة المغربية أخنوش وعائلته يزدادون ثراء خلال سنة واحدة

أفرجت مجلة “فوربس” العالمية عن قائمة أغنى أغنياء قارة أفريقيا، والتي تضمّنت 18 مليارديرًا.

وتضم القائمة مليارديران فقط من المغرب، وهما عزيز أخنوش وعائلته بثروة صافية تقدر بنحو 2.2 مليار دولار، وعثمان بنجلون وعائلته بثروة صافية تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.

وتظهر هذه التقديرات أن ثروة أخنوش، رجل الأعمال ورئيس الحكومة المغربية عرفت ارتفاعا بقيمة 7 ملايين دولارا، مقارنة بتصنيف السنة الماضية 2021.

في المقابل، تراجع صافي ثروة عثمان بنجلون، الرئيس التنفيذي لبنك BMCE Bank of Africa، بحوالي 4  ملايين دولار أمريكي، مقارنة بتصنيف السنة الماضية.

التصنيف ذاته، أظهر تراجع عزيز أخنوش في مرتبة أغنياء أفريقيا بمرتبة واحدة، إذ حلّ في المرتبة الثالثة عشر، بينما حلّ في المرتبة الثانية عشر في تصنيف السنة الماضية.

أما عثمان بنجلّون، فحافظ على رتبته في القائمة الإفريقية للسنة الماضية وهي الرتبة الخامسة عشر.

وذكرت مجلة “فوربس” على موقعها، أنه على الرغم من جائحة فيروس كورونا العالمي، فإن أغنى أغنياء إفريقيا أصبحوا أغنى مما كانوا عليه منذ ثماني سنوات.

وتتصدر مصر وجنوب إفريقيا بأكبر عدد من المليارديرات في قائمة فوربس لأثرياء إفريقيا في عام 2022، بخمسة مليارديرات لكل منهما، تليهما نيجيريا بثلاثة مليارديرات والمغرب بمليارديرين.

وتبلغ ثروات المليارديرات الأفارقة البالغ عددهم 18 مليارديرًا مجتمعين نحو 84.9 مليار دولار، بزيادة 15% عما كانت عليه قبل 12 شهرًا، وتعد القيمة الأكبر منذ عام 2014.

 


اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مغربي

الحمدلله

الحمد لله والشكر لله كل شيء متوفر في المغرب الحليب الزيت السكر السميد السيولة

المغرب يدعو إلى التصدي لـ"أطماع" إيران في إفريقيا

رشيد

اخنوش ثري وطني والله يزيده

الله يزيه رزقا على رزق ..فهو يستثمر في بلده ورزقه في بلده ليس كأثرياء الجزائر الذين هربوا ثرواتهم الى فرنسا وسويسرا والامارات وجنوب افريقيا وامريكا ولم يستثمروا دينارا واحدا في الجزائر ...اخنوش رئيس حكومة منتخبة والتغيير الذي حصل في المغرب والذي اربك كل من اسبانيا والجزائر هو بأثرياء المغرب .اخنوش افضل مستوى من كل الطاقم الحكومي الجزائري من تبون وشنقريحة الى اخرهما ..اخنوش سوسي والسوسيون في المغرب قوة اقتصادية جد قوية لا يقدر عليها لا تبون ولا راقي المنتخب الوطني ...هل الجزائر لها بنية تحتية كالمغرب وهل المنظومة الصحية الجزائرية افضل من المنظومة المغربية ؟ هيهات هيهات ...المغرب راح واستراح من الجزائر ومن يسير في سياسته ..

JE DEM ANDE OU EST L ARGENT DU PAYS  (houk )

حمزه

الي المروكي

الله يعطيكم العزه والكرامه اما الذل والعبوديه والتطبيع وخيانه الله ورسوله والمومنين راكم فيها

ولد السالك

الحقيقة

عائلة أخنوش ثرية قبل الانتخابات......

Khalid

مغربي و افتخر

لنتكلم بصراحة، أخنوش رجل أعمال و له محطات البنزين ما يقارب 1200 محطة بنزين في المغرب و في عموم إفريقيا، نعم رغم أنني لا أحب هذا الرجل إلا أنه رجل أعمال و له ثروات أخرى و له الحق في أن يكون ثريا، نحن لا نحسد الناس أن يكونوا أثرياء عندما يتعاملون بشكل شرعي، لا أقول شرعي تماما و لكن لا يثير الشكوك، وهذا ينطبق على جل أثرياء العالم ههههه.

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

اخنوش بصحتو و راحتو ماله حلال عليه

2,2 مليار دولار و ربح سبع ملايين دولار عادي هذا لانه يشغل الاف الممواطنين و الثروة المزداة ستشغل مائات آخرين فالمهم هو استمار ماله داخل بلده و لكن هاذ الناس المهتمين كيف غفلو عن المناكر في البلد اللي في الجهة الاخرى لان ثروة اخنوش مثلا كلها تسلم على طابق من ذهب لبن بطوش في ستة اشهر فقط لادفاع عن اطروحة مقاولته و لم يتكلموا عن يسعد ربراب الذي ثروته اكبر من ثروة ميستر شيل و ميستر فورد في بلد فقير ممزق كجارة السوء و يمتلك في رصيده 50 مليار دولار و كلها تقريبا تستثمر في فرنسا و اسرائيل و يترك بعض الملايين يستثمرها في الجزائر في المايونيز و العصاء و في البيرة و الروج ناهيك عن اللصوص الكابرانات اقلهم في ثروته 10 مليار دولار و كلها تستثمر باسماء عائلاتهم في فرنسا البلد الذي مرمذت الجارة اللي هوك و سبحان الله بان لهم غير المغرب الذي بالقليل يفعل الكثير لانه يطلق مشاريع بملايير الدولارت سنويا و بدون قطرة محروقات و ان كان بعض رجال الاعمال يربحون في الاستثمارات فما المانع من ذلك فكل التجار يبحثون عن الربح الحلال و لا احتيال و لا نصب فيه

السميدع من قارة المغرب الاطلسية

الى خالد

انت مخطىء لان اخنوش يمتلك بعض الاسهم في شركة الغاز افريقيا و ليست في ملكه ١٢٠٠ محطة هههههه كيف و راسمال الشرة في المغرب يفوق ٤٠ مليار دولار .انت مشيت مع الموجة ديال المهداوي و محمد زيان هههههه غير الكذوب يا اخي لانهم يهولون فقط للضغط على رجال الاعمال المغربية ليهربوا من بلدهم و يستثمرون اموالهم في اوروبيا و كلشي مفظوح لان اخنوش له اسهم في شركات اخرى اي له نسبة و نصيب معين و ليست كلها كسنطرال مثلا و معامل الطيكستيل .

جوال الاخ حمزة من الجمهورية الجزاءرية الديمقراطية الشعبية .اخي الكريم الله امورك .المذلة هي طوابير على كل حاجة.و يكون موا

شعشوع

الى مغربي

الحمد لله والشكر لله كل شيء متوفر في المغرب الحليب الزيت السكر السميد السيولة. بالله عليك واش راهم يصدقوهم عليك وعلى غيرك. اخنوش يعمر البنك بالملايير والناس ماعنهاش عسا ليلة. الله يهديم نكونو واقعيين. الى كنا باغين البلاد تزيد القدام خصنو نخدمو. وخاص كل واحد فينا يكون مسؤول. والناس المسؤولين يكونو عند حسن ظن الناس اللي صوتوا عليهم. نهار طلعت هاد الحكومة ماشتنا حتى شي حاجة تبدلت. بالعكس ارتفعت الاسعار. وتخلات الحكومة على مشاريع قوانين كانت ف مصلحة المواطن. الاغلاق دارو المغرب بوحدو ف العالم. الناس تأثرت بزاف بالاغلاق. ماعرفتش واش السياسة عندنا كاتخدم البلاد والعباد او كاتخدم غير شي وحدين

السميدع من قارة المغرب الاطلسية

اعشوش

الله فرق الارزاق و اخنوش هاذاك رزقو و راه مخدم الالاف ديال المواطنين اش بيغيت تحيدها له ههههه انت بلا عقل لان رجال الاعمال موجودين في كل بلدان العالم و حتى رولاندو فاسبانيا او البرتغال يحيدو له فلوسو واش ما كاينيش الفقراء فاسبانيا و البرتغال اش هاذ التخربيق عندك هاذاك رزقو ورثو من والده كان تاجر و المغرب في حرية التنافس و الاستثمار و الفقر ليس مرضا مزمنا لان المواطن المغربي ثروته ينتجها بيده و ليست بيد اخنوش و لا الملك . لنفرض تحيد له فلوسو ههههة اش من مادة فالقانون تخدمها حتى انت عندك مثلا زوج ديار نجيو نحيدو لك واحدة و انت عرقت عليهم و نقولو لك كاين اللي ما عندو حتى واحدة ههههه كيف تجيك زوينة انت تخدم واخر يديها باردة. لا يا صاحبي خص الانسان يعري على دراعو و يجمعها بعراقو لسنا في بلد كرغولي شيوعي او كوريا الشمالية و النتيحة تراها بسبب الفكر البوخروبي كيف انتشر الجوع و الفقر و الناس تعفس لاجل كيس حليب مزور لانه بسبب فكره الشبيه بفكرك وصل الكراغلة الى الحضيض. الله فرق الارزاق و باراكا من الحسد و لا يمكن و حتى و لو زولتها له اي ستشرد الالاف من العمال و داك الفلوس يتفرقوا و شحال غادي تجينا خمسين درهم او ١٠٠ درهم لواحد . انتم علامة من الاحسن ما تبقاش تعلق اثاحبي راك كتحشم براسك

عبدالمالك سلال

رئيس حكومة سابق وخبير في السرقة طاي طاي

استعذر لكم اولا على العيش في إشبانيا لانها بلدي الاضلي وانا مواطن اشباني تعلمت اللغة العربية في جامعة الجزائر احسن جامعة في العالم. خاوتنا الجزايريين يجب تصحيح شيئ. حكومات الجزائر سراقين بالصح هذا رئيس حكومة المغرب يخدم وربح دراهم من عرق الجبين. حنا الجزايريين مانحبوش الخير لغيرنا ونحبو نسرقوها طاي طاي مش العمل والاجتهاد لاننا نحن الجزائريين كسؤال. لو كان هذا المغربي المسؤول في حكومة رئاسة حكومة الدولة المغربية مانخلوهش يخدم نسرقو منو. والبعض منا في هذا المقال يتكلم من هازه الناحية حاب يسرق منه ماله الحلال. السيد ورث وزوجته ورثت من العائلة بعد موت الاب، هذا مال حلال ولكنهما استمرى في العمل والاستثمار في مشاريع قانونية يعني مايعرفوش يسرقو. لازمنا في الدزاير نستنسخو تجارب لمراركة خاوتنا. على اي حال عنا عندي جنسيتين واحدة منهن اشبانية والاخرى جزائرية لانني كنت سائح اشباني في الجزائر منز قرون و ولدت في الجزائر وابي ايضا وجدي وابوه وجده كلنا، ولكن في الاصل من عهد آدم وحواء نحن اشبانيين بس يعني ماعرفش ليه وجدت نفسي في الجزائر احمل الجنسية بعد ان قضيت 100 سنة فيها كسائح اجنبي اشباني. مش مشكل بس يعني عايز مني إيه؟ الله هو انت حاتقول انا مين؟ وانت مين؟ تحيى بنوخرخر