أخبار عاجلة

المنتدى التونسي للحقوق يحذرمن خطورة مذكرة التفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي

وصف الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، رمضان بن عمر، مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين تونس والاتحاد الأوروبي، بـ » الخطيرة وتكرس للعب تونس دور حارس الحدود ودور السجّان في آن واحد »، وفق تقديره.

واعتبر رمضان بن عمر في مداخلة له على إذاعة « موزاييك » ، أنه مثلما كان متوقعًا تم توقيع مذكرة التفاهم دون مشاركة مدنية أو حوار مجتمعي حولها، وكان هناك غياب للشفافية في المفاوضات، حسب تصوره.

وأشار بن عمر إلى أنه « من حيث الشكل، تم اختيار مذكرة التفاهم للهروب من الرقابة البرلمانية والإعلامية وغيرها، لأن مذكرة التفاهم فيها نصوص ومبادئ عامة ولا توجد بها معطيات تفصيلية وغير ملزمة لمرورها عبر البرلمانات للمصادقة عليها، وقد تتيح المجال للهروب من الالتزامات التنفيذية ».

كما اعتبر المتحدث باسم منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن « توقيع مذكرة التفاهم تم في جو غير ديمقراطي باعتبار أنه لا يوجد وصول للمعلومة من الجانب التونسي، فعلى عكس المسؤولين الأوروبيين الذين تحدثوا عن موقفهم ومقاربتهم، لم نَرَ مسؤولين تونسيين خاطبوا الرأي العام التونسي حول مسار هذه المفاوضات ».

وأشار بن عمر إلى أنه « منذ وصول قيس سعيّد للسلطة تدعمت المقاربات الأمنية في البحر الأبيض المتوسط وعلى السواحل التونسية »، متابعًا أن « تونس تلعب أساسًا دور حارس الحدود، لكن ما يطلبه الاتحاد الأوروبي أكثر من ذلك وهو لعب دور الحارس والسجان في الوقت ذاته »، على حد تصوره.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

farid

المنتدى التونسي للحقوق يحذرمن خطورة مذكرة التفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي

من تضع يديك على ايديهم ياقيس ياتعيس هم من صنعوا اسرائيل ........انتهى الكلام