أخبار عاجلة

شراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي مقابل كبح تدفق المهاجرين

 وقعت تونس والاتحاد الأوروبي اليوم الأحد اتفاق شراكة استراتيجية يهدف إلى مكافحة الهجرة، وفق ما أعلنته الرئاسة التونسية، إثر لقاء الوفد الأوروبي المكوّن من رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ونظيرها الهولندي مارك روته مع الرئيس التونسي قيس سعيد.

وتتضمن الشراكة اتفاقيات بشأن تعطيل نموذج عمل مهربي البشر والمتاجرين بهم وتعزيز مراقبة الحدود وتحسين إجراءات التسجيل والعودة وجميع التدابير الأساسية لتعزيز جهود وقف الهجرة غير النظامية.

وقال سعيد إثر توقيع الاتفاقية إن "المذكرة نصت على ضرورة التقارب بين الشعوب في وقت تتطلع فيه شعوب العالم إلى التآزر والتعاضد"، وفق وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وشدد الرئيس التونسي على ضرورة أن "تكون المذكرة مشفوعة في أقرب الأوقات بجملة من الاتفاقيات الملزمة انطلاقا من المبادئ التي وردت فيها"، مضيفا "نحن عازمون على تجسيد ما في المذكرة في أقرب الآجال".

وذكّر بموقفه إزاء ظاهرة الهجرة وبمقاربته القائمة على أن "الحل لقضية المهاجرين غير النظاميين ولأوضاعهم لا يمكن إلا أن  يكون جماعيا وذلك بالقضاء على الأسباب قبل معالجة النتائج".

دورها قالت فون دير لاين، خلال المؤتمر "حضرنا إمضاء مذكرة التفاهم حول استراتيجية شاملة واتفقنا على حزمة من الإجراءات التي سنقوم بتنفيذها تقوم على خمسة محاور".
وأشارت إلى أن المحور الأول يتضمن "التقارب بين الشعوب، حيث سنخلق فرصا للشباب التونسي ضمن برنامج خاص بالشباب قيمته 10 ملايين يورو لدفع التبادلات لنعطي لشباب تونس فرصا للدراسة أو العمل والتدرب في الاتحاد الأوروبي، وسندعم 80 مدرسة للانتقال الرقمي".
وأضافت أن المحور الثاني يتعلق بـ"التنمية الاقتصادية لبناء اقتصاد تونسي متين يصمد أمام الصدمات سنعمل على دعم تونس من خلال تقديم الدعم المالي ودعم للميزانية".
أما المحور الثالث وفق فون دير لاين فهو "مجال الاستثمار والتجارة الاتحاد سيعمل على تحسين مناخ الأعمال لجلب الاستثمارات لتونس ويخطط لتنظيم منتدى للاستثمار في الخريف القادم لتجميع المستثمرين والمؤسسات المالية وتنمية السياحة والقطاع الرقمي وسيرصد ما قيمته 350 مليون يورو".
وذكرت أن المحور الرابع يركز على "تطوير قطاع الطاقات المتجددة وتزويد تونس بالتكنولوجيا الضرورية وسنرصد في هذا المجال 300 مليون يورو".
وأوضحت أن المحور الخامس يتعلق بالهجرة، قائلة "نحن بحاجة إلى ضرب الشبكات الإجرامية التي تستغل بؤس الإنسان، سنعمل على تعميق الشراكة ونزيد تعاوننا في البحث والنجدة وإدارة الحدود ومجابهة تهريب المواطنين وسنخصص 100 مليون يورو".
 

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني الجمعة إنه "سيتم الأحد التوقيع على اتفاق بين المفوضية الأوروبية وتونس لمبادرة دعم من قبل الاتحاد الأوروبي"، وفق وكالة "آكي" الإيطالية.

وتابع تاياني أن هذه الخطوة تأتي تتويجا لمساعي روما، مضيفا أن بلاده بذلت جهودا كبيرة للتوصل إلى حلول توافقية بين الجانب الأوروبي والسلطات التونسية، قائلا "الاتفاقية في صيغتها النهاية نص يشاطره الجميع، لذلك نحن نسير في الاتجاه الصحيح ويمكننا بلوغ الهدف الذي عملت إيطاليا بجد مع حكومتها كاملة من أجله".

وكشف أن البروتوكل هو "التزام مالي يندرج ضمن الإستراتيجية الأوروبية التي ستؤهل تونس على مواجهة الإصلاحات الضرورية بهدوء أكبر لتكون رائدة في مجال مكافحة المتاجرين بالبشر وأن تكون قادرة على النمو وتمتلك وضعا أقل تعقيدًا من الظرف الحالي".

وقدم الوفد الأوروبي خلال زيارته إلى تونس في 11 يونيو/حزيران الماضي عرضا لشراكة مع البلد شمال الأفريقي يتضمن مساعدة مالية تتجاوز المليار يورو، بالإضافة إلى أخرى بنحو 150 مليون يورو تصرف بشكل فوري في الموازنة التونسية، إلى جانب تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون في مجال الطاقة النظيفة.

وتهدف الاتفاقية إلى كبح تدفق المهاجرين من تونس نحو السواحل الأوروبية ومكافحة المهربين وتسهيل عودة عدد من التونسيين المتواجدين في أوروبا بطريقة غير قانونية إلى تونس.

وقالت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس الجمعة إن "روما لعبت دورا مركزيا للتوصل إلى اتفاق مع تونس ونحن ممتنون لها"، وفق وكالة "نوفا" الإيطالية.

وتقود روما منذ مدة جهودا دولية لحث شركائها الأوروبيين على تقديم دعم مالي لتونس بهدف مساعدتها على مواجهة أزمتها الاقتصادية، مدفوعة بمخاوف من انهيار الأوضاع بما يؤدي إلى مزيد تدفق المهاجرين من تونس على سواحلها.

وترتبط المساعدة الأوروبية بمفاوضات متعثرة بين صندوق النقد الدولي وتونس لمنح الأخيرة قرضا مشروطا بقيمة ملياري دولار، فيما أكد وزير الخارجية التونسي نبيل عمار منذ أسبوع أنه لا يمكن الحصول على قرض من هذا القبيل.

بدوره شدد قيس سعيد مرارا على رفضه التام لشرط النقد الدولي المتعلق بخفض الدعم عن المواد الأساسية، معتبرا أن السلم الأهلي لتونس خط أحمر.

وخفّضت الدول الأوروبية من ضغوطها التي مارستها على تونس لدفعها إلى تسريع اتفاقها مع صندوق النقد الدولي، فيما تستعد السلطات التونسية للإعلان عن اقتراحات جديدة لعرضها على الجهة الدولية المانحة، وفق ما كشفه مؤخرا مسؤول حكومي. 

وتسجّل تونس بانتظام محاولات هجرة لأشخاص يتحدر غالبيتهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء في اتجاه أوروبا. ويستخدم معظم هؤلاء الممر البحري من الشواطئ التونسية نحو القارة مستغلين قرب المسافة التي لا تتجاوز في بعض النقاط 150 كلم بين تونس وجزيرة لامبيدوزوا الإيطالية.

وكشفت آخر بيانات لوزارة الداخلية الإيطالية وصول ما مجموعه 34761 شخصًا إلى إيطاليا عبر مراكب غادرت السواحل التونسية من بداية العام حتى 4 يوليو/تموز.

ويتمسك الرئيس التونسي، الذي يرفض تحويل تونس إلى شرطي حدود أو محتشد للمهاجرين، بمقاربته في مكافحة الهجرة غير القانوينة التي تقوم على ضرورة اعتماد معالجة جديدة، مشددا على أن "الحلّ لا يمكن أن يقتصر على الجوانب الأمنية التقليدية التي أثبتت التجارب حدودها"، داعيا إلى "القضاء على أسباب هذه الظاهرة". 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

farid

شراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي مقابل كبح تدفق المهاجرين

المتحدون يجتمعون مع الفرقاء الد ول العربية المفككة لهذا السبب فهي متخلفة وفقيرة