أخبار عاجلة

قيس سعيد يندد بالخطاب العنصري “الاستعماري” للغرب

انتقد الرئيس التونسي قيس سعيّد الخطاب “الاستعماري” للغرب، ودعا لقمة إفريقية- إفريقية لحل مشكلة الهجرة غير النظامية.

وخلال لقائه، الإثنين، بوزير الخارجية نبيل عمار، شدد سعيد على “سيادة الدولة التونسية، وعلى ضرورة التعامل الندّ للندّ خاصة، مشيراً إلى أن “بعض الأقلام في المدة الأخيرة مازال أصحابها يهزّهم الحنين إلى خطب جول فيري (أحد أبرز منظري الاستعمار الفرنسي)”.

كما أكد سعيد “تمسّك تونس بعلاقاتها الاستراتيجية مع الدول الأوروبية ومع الاتحاد الأوروبي في إطار المصلحة المشتركة”.

وذكّر بالمبادرة التي كان تقدّم بها حول “تنظيم قمة تجمع دول شمال إفريقيا ودول جنوب الساحل والصحراء ودول شمال البحر المتوسط لمعالجة أسباب الهجرة التي لا يمكن أن توصف إلا بغير الإنسانية”، مشيرا إلى أن “الحلول الأمنية التقليدية أثبتت قصورها وحدودها فضلا عن أنها تقوم على معالجة النتائج والآثار لا على القضاء على أسباب الهجرة غير النظامية”، وفق البلاغ الرئاسي.

 

 

وتأتي دعوة الرئيس التونسي مع إعلان تقارير بريطانية، اليوم الإثنين، عن زيارة يؤديها وزير الهجرة البريطاني روبرت جينيريك إلى شمال إفريقيا (تونس والجزائر) لمناقشة خطط تعاون في مجال مكافحة عصابات تهريب البشر.

والهدف من تلك الخطط منع وصول المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا ومنها إلى بريطانيا عبر بحر “المانش”، إذ لفتت صحيفة “التايمز” إلى أن الحكومة الإيطالية تتوقع سعي أكثر من 400 ألف للوصول إلى أوروبا عبر الأراضي الإيطالية هذا الصيف.

وتعتزم بريطانيا إشراك ضباط من الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة لتبادل المعلومات والخبرات مع نظرائهم في شمال أفريقيا في هذا المجال.

وتعتبر تونس منطقة عبور رئيسية في حوض المتوسط للمهاجرين غير النظاميين نحو أوروبا عبر الأراضي الإيطالية القريبة.

ووصل إلى الأراضي الإيطالية أكثر من 24 ألف مهاجر انطلاقا من السواحل التونسية منذ بداية العام الجاري وحتى الثاني من آيار/مايو.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Contrôleur 1

ههههههههههههه

هذا الأبله القادم من العشرية السوداء ماذا تنتظر منه...انهم يمتلكون ملفا واحدا اوحد وهو البوليزبل وهي بمثابة قنبلة التي ستنفجر في وجوههم القذرة وللاسف الشعب الزوالي هو من سيدفع الثمن... وتستمر الصفعات واللكمات من طرف المغرب لاغبى نظام عرفه ويعرفه التاريخ... ارفع راسك يا با هههههههههههههه