أخبار عاجلة

شكرا لرئيس تبون على ترقيتك لسكان الجلفة من مستوى الخرفان إلى حجم الأبقار

أثار عمود الصحافي سعد بوعقبة، زوبعة سياسية وإعلامية، بعد إطلاقه أوصافا اعتبرت مسيئة لسكان ولاية الجلفة في الداخل الجزائري، وهو ما استدعى خروجه للاعتذار وتأكيده على أن كلامه لم يفهم في السياق الذي أراده.
وكتب بوعقبة المعروف بأسلوبه الساخر، على موقع “المدار تي في” في مقاله: “إذا اختار الرّئيس تبون فعلا ولاية الجلفة، وبلدية البرين على وجه الخصوص، لمشروع تربية الأبقار، فقد أصاب هذه المرّة عين الحقيقة! فالأمر يُعد ترقية لمنطقة الجلفة، من مستوى الخرفان، إلى حجم الأبقار!”.
وتابع: “حتّى سياسيا.. فسُكّان هذه الولاية، كانوا دائما خِرفانا، وترقيتهُم إلى “أبقار سياسية”، يُعدّ تطورا لافتا!.
وواصل “تتذكرون أنّ ولاية الجلفة، هي التّي تنطلق منها دائما “التّصحيحيات” في الأحزاب لصالح السُّلطة، وهي التّي تنطلق منها المسيرات العفوية المُؤيدة للسّلطة! وهي التّي تتبارز مع ولايات أخرى، في نسبة المُشاركة في الانتخابات بالتّزوير!”.
لذلك فلا غرابة، حسب مقال بوعقبة، إذا انتقلت سياسيا من عاصمة “الخرفان السّياسية”، إلى عاصمة الأبقار، وستبقى علاقة هذه الولاية مع السّلطة الحاكمة “صافية حليب”، بعد تحويلها إلى عاصمة الأبقار الحلوب.
ورغم أن الكاتب واصل متهكما على الدوافع السياسية للسلطة من وراء اختيار مشاريع اقتصادية بعينهما في كل منطقة من البلاد، إلا أن العبارات التي استعملها بخصوص الجلفة وهي ولاية تمتاز بطابعها الرعوي الفلاحي، اعتبرت غير لائقة ومسيئة.
وذكر رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة، في تدوينة له إن “ما طالعتنا به بعض المنشورات التي تعير أهلنا بولاية الجلفة وقبيلة أولاد نائل كبرى قبائل وطننا ونعتهم بأوصاف لا تليق ولا تقبلها أخلاقيات المهمة ولا يسمح بها القانون، هو بدون شك انحدار وانفراط في حرية التعبير وتصرفات غير مسؤولة، ومس حقيقي بالسيادة وتمزيق للنسيج المجتمعي وتكريس لخطاب الكراهية الذي يجب الاعتذار عنه فوراً ويجري القانون مجراه في مثل هذه التلاعبات التي تمس وحدة شعبنا ووطننا وتتطلب من جميع أبناء هذا الوطن ونخبه نبذ هذه التصرفات وحماية المستقبل من أصحابها وأجنداتهم السيئة”.
من جانبه، ذكر عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، على صفحته الرسمية، أن ما كتبه سعد بوعقبة بخصوص “أهلنا في ولاية الجلفة عيب وعار، وسقطة أخلاقية غير مسبوقة، وعنصرية مقيتة مدهشة”.
وفي سياق حملة الاستنكار، أعلنت جمعيات في ولاية الجلفة، تقديم شكوى لمدير الأمن الوطني، حول ما كتبه بوعقبة، معتبرة أن الأمر يندرج في سياق خطاب الكراهية.
وفي رده على ما أحدثه مقاله، قال بوعقبة في تصريح لموقع “أوراس”، إنه يعتذر لسكان الجلفة على ما فهم من كلامه، مشيرا إلى أنه لم يكن يقصد الإساءة لهم، وسيوضح ما قاله في عموده القادم.
وقد نشر الكاتب، في وقت لاحق، مقالا بعنوان بعنوان: رقبتي فداكم يا أهل “أولاد نايل”، اعتذر فيه من سكان المنطقة، وكشف أن زوجة ابنه من المنطقة وأن حفيده اسمه نايل.
وفي الطرف الآخر، رأت آراء أخرى أن الحملة على بوعقبة مبالغ فيها لأن الأمر لا يحتاج إلى كل هذا التهويل، معتبرين أن البعض يحاول تصفية حساباته مع الكاتب باستغلال المقال.
ويعمل سعد بوعقبة في الصحافة منذ 50 سنة، وهو معروف بقلمه اللاذع في انتقاد السياسيين، واشتهر بالخصوص بعموده نقطة نظام، الذي يكتبه منذ عقود.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

غزاوي

هل ما قال بوعقبة يستوجب الإعتقال !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. هل ما قال بوعقبة يستوجب الإعتقال !!!؟؟؟ لقد نقلت جريدة "القدس العربي" عنه يوم: 04/02/2023 ما نصه: “إذا اختار الرّئيس تبون فعلا ولاية الجلفة، وبلدية البرين على وجه الخصوص، لمشروع تربية الأبقار، فقد أصاب هذه المرّة عين الحقيقة! فالأمر يُعد ترقية لمنطقة الجلفة، من مستوى الخرفان، إلى حجم الأبقار!...حتّى سياسيا.. فسُكّان هذه الولاية، كانوا دائما خِرفانا، وترقيتهُم إلى “أبقار سياسية”، يُعدّ تطورا لافتا!.تتذكرون أنّ ولاية الجلفة، هي التّي تنطلق منها دائما “التّصحيحيات” في الأحزاب لصالح السُّلطة، وهي التّي تنطلق منها المسيرات العفوية المُؤيدة للسّلطة! وهي التّي تتبارز مع ولايات أخرى، في نسبة المُشاركة في الانتخابات بالتّزوير!...لذلك فلا غرابة، حسب مقال بوعقبة، إذا انتقلت سياسيا من عاصمة “الخرفان السّياسية”، إلى عاصمة الأبقار، وستبقى علاقة هذه الولاية مع السّلطة الحاكمة “صافية حليب”، بعد تحويلها إلى عاصمة الأبقار الحلوب." انتهى الاقتباس. .../...يتبع

غزاوي

هل ما قال بوعقبة يستوجب الإعتقال !!!؟؟؟

.../...تتمة 1/2 مجرد تساؤل. هل ما قال بوعقبة يستوجب الإعتقال !!!؟؟؟ كلام سعد بوعقبة السالف الذي سيعتبره "الدجالون" حرية تعبير، وبالتالي سينددون بتوقيف القائل ويطالبون بإطلاق صراحه، وهو في الحقيقة بلطجة "صحفية"، كاتبها طعن وقذف واتهم النظام والشعب الجزائري بأكمله، لأنه واحد وموحد مع سكان الجلفة. بدليل سخط الجزائريين والجزائريات على الكاتب على جميع المستويات وفي جميع الجهات. ومن يحاول وصفه بـ "الأسلوب الساخر" لتبرير ذمته، فذلك ما قاله الداعمون لجرائد "جيلاندز بوستن" الدنماركية، وجريدة "نيريكس إليهاندا" السويدية و "شارلي أبدو" والفرنسية . ومن يرضى ولا يحرك ساكنا لوصفه بما سلف ولو مزاحا فهو يستحق ذلك حقيقة. .../...يتبع

غزاوي

هل ما قال بوعقبة يستوجب الإعتقال !!!؟؟؟

.../...تتمة 2/2 مجرد تساؤل. هل ما قال بوعقبة يستوجب الإعتقال !!!؟؟؟ في مقال نشرته جريدة "هسبريس" الإلكترونية المغربية يوم: 25/03/2022، تحت عنوان:"إهانات سعيدة العلمي"،جاء فيه ما نصه: 1- القضاء الفرنسي عاقب سائقا مخمورا في سنة 2020 بثمانية أشهر حبسا.... بسبب توجيهه رسائل نصية إلى دركيين في مقاطعة Beauvais تنطوي على حمولة حاطة من الكرامة ومسيئة للاعتبار الشخصي. 2- الحكم الصادر عن محكمة montargis والذي أدانت بموجبه شخصا يبلغ من العمر 48 سنة بسنة حبسا موقوف التنفيذ بسبب عبارات، اعتبرتها المحكمة مسيئة لممثل وكيل الجمهورية 3- قضت محكمة Montluçon كذلك بإدانة ناشط من أصحاب “السترات الصفراء” بالحبس الموقوف التنفيذ، بسبب قذفه لشرطيين عبر حسابه في فيسبوك. 4- حكم صادر عن القضاء الأمريكي في حق أحد ساكنة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا... تمت متابعته من أجل التحريض وازدراء مسؤول أمني وأفراد عائلته. ويوم 03/02/2023،عزل الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي، النائبة الديمقراطية إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بسبب انتقاده لسياسة الكيان بعدما جردها الديمقراطيون من اثنين من مهامهما باللجنة.