أخبار عاجلة

عبد السلام وادو يدعو الى تقديم ملف مشترك بين المغرب والجزائر لتنظيم كأس إفريقيا 2025

طرح اللاعب الدولي المغربي السابق، عبد السلام وادو، فكرة تقديم ملف مشترك بين الجزائر والمغرب، لتنظيم كأس إفريقيا 2025 بعد سحب تنظيم البطولة من غينيا، وسعي البلدين لتعويضها.

وكتب وادو على حسابه بموقع فيسبوك، تدوينة استعار فيها الجملة الشهيرة للمناضل الأمريكي ضد العنصرية مارتن لوثر كينغ: “لدي حلم.. لدي حلم حول كأس إفريقيا 2025”.

وأضاف: “بعد سحب كأس إفريقيا من غينيا، إذا تجرأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على تنظيم المنافسة في هذين البلدين العزيزين (الجزائر والمغرب) على قلبي، أظن أنها ستكون أجمل كأس إفريقيا منذ نشأتها”.

وتفاعل المعلقون بغزارة مع فكرة وادو، وكتب أحدهم: “هذا ما أحلم به كجزائري والله”. وذكر آخر: “طال الزمان أم قصر ستفتح الحدود، ونعيش أشقاء بسلام ما يجمعنا أكبر بكثير مما يفرقنا.. لا بد للتوأم أن يعود لأخيه”. وقال معلق ثالث: “فكرة ممتازة تشكر عليها. وهذه فرصة للأشقاء لطي النزاعات السياسية التي لم نربح منها إلا العار والتخلف”، أتمنى من قلبي كمغربي أن يحصل هذا الحلم”، بينما اعتبر آخرون هذا الحلم بعيد المنال بالنظر للعلاقات المقطوعة والمجال الجوي المغلق بين البلدين.

ويثير وادو في كل مرة الانتباه بتعليقاته التي تظهر تعلقا بالجزائر، على الرغم من السياق المشحون للعلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة، والتي انجر عنها الكثير من المعارك في الفضاء الافتراضي.

وقبل أيام، أبدى اللاعب الدولي المغربي السابق، عدم رضاه حول الجدل المثار في بلاده بخصوص تصميم قميص المنتخب الجزائري الذي ظهرت فيه رسومات “الزليج”، منتقدا قرار وزارة الثقافة المغربية توجيه إنذار قضائي لشركة أديداس على خلفية “استعمالها لأنماط للتراث المغربي في التصميم، مع نسبها للجزائر”، وفق اعتقاد السلطات المغربية.

وكتب على صفحته بموقع “فيسبوك”، معلقا على صورة تحمل قميص المنتخب الجزائري الجديد، قائلا:  “كمغربي سأشتريه، كدليل على الأخوة وكل ما يربط المغرب والجزائر لغويا وتاريخيا وثقافيا وفنيا وذوقيا ودينيا”. وأضاف: “أسباب المأزق حول هذا القميص دليل على قربنا، هناك أشياء كثيرة تربطنا أكثر من الأشياء التي تفرقنا”.

وختم وادو منشوره بدعوة للسلطات المغربية بسحب الشكوى المقدمة ضد الجزائر، فقال: “دعونا نوفر أموال الشكوى غير المجدية للمساعدة في ترميم العديد من المواقع الثقافية في مدننا، والله أعلم أن هناك الكثير منها”.

وجلب تدخل وادو الكثير من ردود الفعل التي اعتبرت طرحه عاقلا ومقربا بين الشعبين الجزائري والمغربي، فيما رأى بعض المعلقين المغاربة أنه منحاز للجزائر في طرحه، على حد وصفهم.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

اليونسي محمد

من أين لهدا ...هده الفطنة؟

ومن يكون هدا ؟ وما هو مستواه وما هي مكانته؟ سبحان الله لم تعد للتزمت والصعلكة حدود! من أين أتى بهده الخبرة والتكوين والقدرة العلمية حتى يجراء بكل تخلف ووقاحة أن يقترح على اسياده ما لا بهمه ولا دخل له فبه لا من قريب ولا من بعيد! من الأفضل لهدا .....إن ينصح ويقترح لاسياده في المرادية أن يهتموا بمشاكلهم بدل حشر اشوفهم غيما لا يعنيهم! المغرب والمغاربة ليسوا في حاجة إلى سماع نباح الكلاب!

مغربي شنقيطي

ربما كنت لاعبا كبيراً لكنك أصبحت في نظري شياتاً مميزاً

ماذا أصابك يا وادو ؟ هل نسيت يا وادو ألعاب البحر المتوسط الأخيرة ؟ هل نسيت يا وادو ما وقع في المقابلة الأخيرة بين الأقل من 17 سنة ؟ هل نسيت يا وادو السب و الشتم الذي يتفنن فيه الجمهور الجزائري الهمجي اتجاه المغاربة ؟ هل نسيت يا وادو أن العصابة التي تحكم شقيقتك (أنت !) هرمت على العداء لكل ما هو مغربي ؟ هل نسيت يا وادو أننا في شقيقتك (أنت !) نسمى "مراركة" و نظامنا "المخزن" ظنا منهم أنهم يقللون من شأننا ؟ (عقدة الهوية) هل نسيت يا وادو أن شقيقتك (أنت !) منذ نشأتها باستفتاء 62 إلى يومنا هذا و هي تكن لنا العداء ظلماً و عدوانا ... ؟ هل نسيت يا وادو ... ؟ إذا كنت يا وادو ترغب في البوز، ابحث لك عن أي شيء آخر، إلا التعاون مع شقيقتك (أنت !)، ليس لأنني أكرهها و لكن لأنها مصابة بالسرطان البوخروبي الذي يتميز بالعنترية و التعالي للتغطية على العقدة و الإحساس بالنقص و كل مشاركة معها أمر مستحيل ، لسبب بسيط : لأنهم أقنعوها بأنها متفوقة في كل شيء : إنه مرض العظمة ... احلم بأي شيء آخر يا وادو؛ إنك تضيع وقتك مع من تربى على الحقد و الكراهية و لا تنسى يا وادو أنك و ستبقى ابن العدو الكلاسيكي مهما فعلت ! مارتن لوثر كينغ يا وادو كان له حلم ... و انتهى برصاصة في الحلقوم ! فإذا راودتك فكرة مد الخذ الأيسر بعد اللطمة على الخذ الأيمن، قدوة بالمسيح ، فلا تنسى يا وادو أن هذا الأخير مات مصلوباً !

محمد

لا يمكن

العياد بالله أن تُلطِخ نقاوة اامنتخب المغربي بمنتخب "هوكية" متعجرقة ما أنزل الله بها من سلطان غير الترامي على مكتسبات الغير. أبطالنا لا يقاسمون سمعتهم مع أشرار. والحيلة لن تنطوي عليهم. يا وادو رميت نفسك في مستنقع لن تخرج منه إلا متغيطا فلا تحاول جر الشرفاء إلا النجاسة .

سيموح

Never

برا ولباس...لسنا في حاجة لندخل لمملكتنا شعب متحضر على الكوابير

الحداد

وادو بلا بلا بلا

مسكين هدا المسمى وادو مات ليه الحوت في كرة القدم لجاء الى التدريب تبين لايفقه شيء في التدريب والان هو مستعد ان يفعل اي شيء ليعمل البوز فهو لا نعرف هل هو مغربي او جزائري او فرنسي فمن الاحسن له ان يدخل سوق راسه ويصمت لااحد يتقبل كلامه الفارغ

حمدي

سفاهة

هاد الخائن وادو ما عندوش الحق يفتي علينا شنو نديرو. ماغاديش ننساو السب والكذب والبهتان اللي تاتقول فحق المملكة المغربية. والمغرب قاااااادر يحتضن فعاليات عالمية غير لوحدو. علاش بغيتينا نشاركوه مع أعداء الوطن ؟ سفيه

nourddine hdd

et pourquoi pas le mondial 2030

avec le Mc'est une bonne idée si l'Algerie montre sa bonne foi et décide d'arrêter la fermeture de ses voies terrestres ,maritimes et airééens et entammer un dialogue franc et constructif avec le Maroc , et nous pouvons même déposer une candidature commune pour la coupe du monde 2030 ,et soyez cairtain due nous aurons une grande chance de l'organiser et ca sera bénifique pour les deux peuples au niveau économique et touristique et ca sera un grand pas pour le lancement du grand Maghreb

السعيد

إلي وادعو العسل باب دارك برك من تحسريف

أعود بالله من الشيطان الرجيم اقول لك امسح باب داركم خلي عليك المغرب المغرب اكبر منك من امثالك المجوس عبد السلآم ولدو يمكن طلع مسمار تاع إبن مجوس العيدو بالله

abdeslam

إستيقظ أو أكشف عن حقيقتك

عجيب أمر وادو هذا !! أهي سداجة أم مغالطة ونفاق ؟؟؟؟ أراه كمن يضع إكليلا من الورد على كومة من الغائط !! إن من تتودد إليهم يا سي وادو ميؤوس منهم حاول غير من سنين ولم يفلح لأنه ببساطة قد بلغ بهم الحقد نقطة اللا عودة فلا تتعب نفسك إلا أن تكون منهم ولا تصرح بعدائك وهو أمر مُرَجَّح ؟؟؟؟

hassan

va te faire

monsieur abdeslam permets moi de te dire qu'on a pas besoin de tes propositions ,tu peux de les garder car pour moi personnellement tu ne representes pas les marocains ,tu es un traitre qui a cause d'un litige avec une personne a vendu son pays et il est allé caresser nos ennemis dans le sens du poil nous n'avons besoin de personne pour organiser cette coupe d'afrique et si pour toi voler notre patrimoine est une chose simple alors cela veut dire que tu n'as pas la fiérté d'etre marocain

ملاحض

البوز

كنت أريد أن أرد على هذا الشخص لاكن تدكرت انه لا يعرف العربية ،عندما ينساه الجميع يخرج علينا كي دير البوز سير يا ابني الله يعفو عليك

ماكاين لا خاوا خاوا لا هم يحزنزن موتوا في قارتكم ا

المغرب قوي و متطور سينضمها لوحد لا مكال للخرائر

عبد السلام وادو انقلب على المغرب بعد ان رفض لتدريب فريق رياضي واصبح يهاجم المغرب واصبح شياتا جزائريا محضا والان يدعوا لشراكة المغرب والجزائر في تنضيم كأس افريقا وهدا ليس الا توسلا من الكابرانات لانهم يعرفون ان الجزائر عبارة عن زريبة مرافقها الرياضية مهترئة من القر الخامس عشر والمغرب له بنية تحتية عالمية وملفه قوي وسيحصل على التنضيم لوحده لانه له خبرة في تنضيم التضاهرات وبنية تحتية قوية وفنادق والجزائر تريد حشر انفها كي لا تضهر كقزم فلا لخاوا خاوا كولوها لا تنفع خاوا خاوا في العمل الجزائر لا بنية تحتية ولا خبرة في التنضيم يضلون ينبحون ويسبون المغرب والمغاربة ورموزهم ويسرقون كل ماهو مغربي المغرب لن يفتح الحدود ولن يشرك اي شيء مع نضام الكابرانات وشعب الانف المخنخن نضموها لوحدكم مع بنبطوشكم

غاندي

فاتك القطار..

هذا المسمى وادو أصبح كائنا منبوذا في المغرب، بسبب خرجاته الغير المحسوبة..