أخبار عاجلة

اسبانيا تتصالح مع نفسها والمغرب يخرج منتصرا من حرب الاستنزاف التي شنّها نظام العسكر الجزائري عليه

ليست الرسالة التي بعث بها رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز الى الملك محمّد السادس وما تضمّنته من موقف واضح من الصحراء سوى نقطة تحوّل أخرى تصب في تكريس الاعتراف الدولي بمغربيّة الصحراء. لا جدل في شأن مغربيّة الصحراء واقاليمها منذ "المسيرة الخضراء" التي نظمت في تشرين الثاني – نوفمبر من العام 1975 في عهد الملك الحسن الثاني، رحمه الله.  

تعود اهمّية الموقف الاسباني إلى انّه صادر عن الدولة التي كانت في موقع المستعمر في الصحراء. إنّه بمثابة اعتراف من الدولة التي كانت تستعمر الصحراء المغربيّة بأنّ الأرض عادت الى أصحابها. تصالحت اسبانيا مع نفسها قبل ان تتصالح مع المغرب.

كلّ ما فعله المواطنون المغاربة الذين زحفوا بعشرات الآلاف في اتجاه الصحراء، مع رحيل اسبانيا عنها، يتمثل في تأكيد ان الصحراء قضيّة وطنيّة. مغربيّة الصحراء جزء لا يتجزّأ من ايمان المواطن المغربي بهذه القضيّة وبضرورة استعادة بلاده وحدتها الترابيّة.

من هذا المنطلق، باتت إسبانيا "تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدّمت في العام 2007، بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف" المتعلق بالصحراء المغربية. لعلّ اهمّ ما في الرسالة قول رئيس الوزراء الاسباني أنه "يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة إلى المغرب". مشيرا إلى "الجهود الجادة ذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف". اكثر من ذلك، أبرز رئيس الحكومة الإسبانية أن " البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة"، معربا عن " يقينه بأن الشعبين يجمعهما المصير نفسه أيضا"، وأن "ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح". 

ذهب رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته الى الملك الى تأكيد أن "هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل والاتفاقات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، في مستوى أهمية كلّ ما نتشارك فيه ويجمع بيننا". وفي هذا السياق، فإن "اسبانيا ستعمل بكل الشفافية المطلقة الواجبة مع صديق كبير وحليف". وأضاف سانشيز: "أود أن أؤكد لكم أن إسبانيا ستحترم على الدوام التزاماتها وكلمتها".

جدد رئيس الحكومة الإسبانية، في رسالته تأكيد "عزمه العمل الجماعي من أجل التصدي للتحديات المشتركة، لاسيما التعاون من أجل تدبير تدفقات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، والعمل على الدوام في إطار روح من التعاون الكامل". خلص إلى "أنه سيتم اتخاذ هذه الخطوات من أجل ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين".

نعم، هناك تركيز على "الوحدة الترابيّة للبلدين". معنى ذلك وضوح اسباني في شأن لمن تعود الصحراء في ضوء نضال مغربي سياسي وعسكري استمرّ 47 عاما لتكريس حقيقة تاريخيّة ثابتة موثقة قانونيا من جهة ومواجهة حرب استنزاف تتعرّض لها المملكة من جهة أخرى.

استطاع المغرب الخروج منتصرا من حرب الاستنزاف التي تشنّها الجزائر عليه، بل ردّ عليها بنجاحات على الصعيدين الداخلي والخارجي. تظلّ الاختراقات الافريقية التي تحققت منذ عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي الدليل الأبرز على تحوّل المغرب دولة ذات موقع إقليمي لا مجال لتجاوزه كجسر مهمّ بالنسبة الى كلّ دولة اوروبيّة مهتمة بافريقيا، بما في ذلك فرنسا.

احتاجت اسبانيا الى كلّ هذه السنوات كي تقول كلمة حقّ، علما انّ العلم المغربي ارتفع في الصحراء لحظة انسحابها منها في العام 1975 في وقت كان الجنرال فرانكو على فراش الموت والبلد يستعد لاستقبال عهد جديد، ينهي سنوات طويلة من الديكتاتوريّة، في ظلّ الملك خوان كارلوس.

كرست رسالة رئيس الحكومة الاسبانيّة الى محمد السادس واقعا جديدا اسمه الموقع المغربي في المنطقة كلّها. في شمال افريقيا والعمق الافريقي نفسه وفي كون المغرب جسرا بين أوروبا والقارة السمراء. بعد الاعتراف الأميركي بمغربيّة الصحراء، جاء دور اسبانيا التي غلفت هذا الاعتراف بالإشادة بالطرح المغربي والحكم الذاتي في اطار السيادة المغربيّة.

لم يعد في الإمكان تجاهل الموقف الاسباني الذي يندرج في سياق طويل من النجاحات المغربيّة المدعومة عربيّا. لا يدل على ذلك اكثر من البيان الصادر عن القمة الخليجية التي انعقدت في الرياض في كانون الاوّل – ديسمبر الماضي. لم تترك القمّة مجالا لأي شكّ في موقف دول الخليج العربيّة الست من وضع الصحراء المغربيّة ومن طبيعة العلاقة التي تربطها بالمغرب.

ربح المغرب معركة استعادة اقاليمه الصحراوية على الرغم من كلّ ما استثمره النظام الجزائري الذي افتعل قضيّة اسمها قضيّة الصحراء... تحت شعارات من النوع المضحك المبكي مثل "حقّ تقرير المصير للشعوب".

في النهاية، لو كان النظام في الجزائر حريصا على حق تقرير المصير للشعوب، بدل المتاجرة بهذه الشعوب، لكان وفر ارضا في جنوب البلد لجمهوريّة وهمية في ضوء انتشار الصحراويين على طول الشريط الصحراوي الممتد من موريتانيا الى جنوب السودان. لو كان بالفعل حريصا على الشعوب، لكان سمح بإقامة "جمهوريّة صحراويّة" على ارضه بدل بقاء قسم من أبناء هذا الشعب في منطقة تندوف الجزائرية حيث يخضع أطفال ومراهقون لعمليّة غسل دماغ وتدريب على السلاح تصبّ في خدمة الإرهاب والتطرّف في ظلّ أوضاع بائسة.

يُفترض ان يوفّر الموقف الاسباني الشجاع، على الرغم من انّه جاء متأخرا، فرصة كي يزداد الوعي الأوروبي والاميركي لواقع جديد في شمال افريقيا. عنوان الواقع الجديد هو المغرب الذي يرفض الاستثمار خارج تطوير الانسان المغربي بما يخدم الاستقرار الداخلي والنمو في المنطقة.

 ثمة فارق بين بلد لا يمتلك ثروات طبيعية كبيرة يسعى الى تطوير نفسه بين بلد يمتلك ثروات طبيعية كبيرة يصرفها على كلّ ما له علاقة بزعزعة الاستقرار في المنطقة والهرب من ازمته الداخلية العميقة الى خارج حدوده.

ليس الموقف الاسباني سوى تتويج لرغبة في رفض استمرار التعامي عن وجود حقيقة اسمها مغربيّة الصحراء لا كثر. مرّة أخرى، اسبانيا تتصالح مع نفسها قبل ان تتصالح مع المغرب.

الجزائر تايمز خيرالله خيرالله

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

بعد 47 سنة تبون وشنقريحة يقسمان الجزائر إلى دولة شمالية ودولة جنوبية وحركة لتحرير الجنوب الجزائري

هبلتوا

الدق تم

إيطاليا تسير على نهج إسبانيا وفرنسا وسوف تعترف بغربية الصحراء

تجنيد الاطفال من طرف البوليزاريو هكدا صرفت الجزائر الدولارات على الوهم

تجنيد الاطفال من طرف البوليزاريو هكدا صرفت الجزائر الدولارات على الوهم

فضيحة: عصابة الجنرالات تقايض الدول الأوربية بالغاز مقابل تسليم المعارضين

الأراضي المخررة في خبر كان المملكة المغربية وما ادراك ما المملكةالمغربية تعمل في صمت وتبات وتقدم

كم صرفت الجزائر من خزينتها بالدولار 47 سنة؟

على السيدة خايا أن تعود الى رشدها لان المغرب لا يتمازح مع من سولت له نفسه اللعب بالنار

هبلتوا

الله اكبر

الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه

حكام المرادية يتدكرون أغنية "الصدمة كانت قوية" للمغني عبد الهادي بلخياط عقب إعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء

هل الجزائر أصبحت بلدا غير قابلٍ للعيش ؟

قرار الإعتراف الإسباني بمغربية الصحراء يفتح المجال لبناء صداقة واقتصاد عصري بين المغرب الإتحاد الأوروبي

المغرب يمتلك صواريخ الدبلوماسية الحكيمة ويحسن الحوار

تحية للدبلوماسية المغربية قضية الصحراء هي قضية 40 مليون مغربي

وجود ممارسات عُنفٍ في السجون الجزائرية

الجزائر الجديدة مبنية على الخرطي

مند اليوم لا تسامح مع أي مرتزق من البوليزاريو سولت له نفسه اللعب بالنار داخليا او خارجيا

انتفاضة داخل تندوف

“حركة تحرير جنوب الجزائر” تتبنى الهجوم الذي استهدف نقطة للجيش وقتل ثلاثة جنود

#الدق_تم الاتحاد الأوروبي يشيد بخطوة "سانشيز" ويعتبرها انفراجا مع حليف عظيم كالمغرب ويعتبر المملكة المغربية عنصرا اساسيا لاستقرار اروبا...... وتتوالى الضربات الموجعة لنظام العسكر الذي وقع في الفخ بمجرد استدعاء سفيره وابان عن مستوى صبياني بين الدول العظمى حيث اصبح جليا للعالم أن عدو المملكة المغربية ليست دمية #البوليزاريو بل الكبرنات في شخص #التبون وفريقه المراهق

قالت مصادر حكومية إسبانية، إن "#الحكومة الإسبانية أبلغت #الحكومة الجزائرية مسبقًا بموقف #إسبانيا بشأن #الصحراء المغربية" مؤكدة "بالنسبة لإسبانيا، #الجزائر هي شريك استراتيجي ذات أولوية وموثوق نرغب في الحفاظ على علاقة مميزة معه"

الضمير

الميت

نعم الصحراء المغربية الغربية هي قضية الشعب المغربي الأولى وهدشي اللي كنقول لشعب الجزائري غير كتهضر ليه على الصحراء كيقلك لاخطيني هديك السياسة لا ليست السياسة انها قضية الشعب المغربي الأولى معمرهم الضامن ولا قال هدشي عيب والشعب الجزائري كتحمل مسؤليه كبيره الشعب المغربي دائما كان كيوقف فوجه المستعمر على قبل الشعب الجزاىري ولكن هم اغلبهم كيدعم بوزبال وخا على حسبهم علاش ميخرج َيقول هادوا خاص اخرج من ارضنا ارجع لبلاد هم حنا منصرفوش عليهم فين هو الشعب من هادشي الشعب كيتحكم اكثر اوكان خرج هادي شحال اوكان كاع ميوصل لدكشي اللي عيشين لملير كتمشي وزد على دالك النعلة ديال الله كتنزل عليهم لان الساكت عن الحق شيطان أخرس ماشي خاوه بالتاعازي فريان هاديك هي الخاوية َالدين والجار الصحراء المغربية لاتقارن بريان اوماشي ملي يتفك المشكل عاد يبداو أنافقونا وعاد إبان ليهم المغرب والخونة والتفهات لا انا الي بقات عندي خاص تبقى العلاقة مقطوعة والحدود مسدوده لانه اللي كيعز عليه شيحد رآه إلى طاح فالعافيه ايطيح معاه من غير هدشي كذوب

قبايلي ولست كرغولي لقيط

لا يوجد شيء اسمه جاء زاءر

وجوه الجوع وجوه النحس وجوه الويل وجوه الخرا ستاتون مذلولين منكسين رؤوسكم ولن نرحمكم يا لواطيين ياشواذ المرادية وكبرانات انيطا وسنتبول عليكم وهنا يجب ان نشير ان الامبراطورية المغربية عازمة على تحرير احرار الجمهوريات اي جمهورية القبايل و جمهورية ازواد و جمهورية الطوارق وحينها يعود كل شيء لاصله .

لا مكان لاخونة فب المغرب الحبيب

جاء وقت الحساب

اين الافعى الشمطاء امينة كيضر لقد التف الحبل حول رقبتها وسوف يكون عقابها عبرة لمن سولت له نفسه الخيانة للوطن . ومن سيعاقبها هم المغاربة انفسهم . وبعد الوسخة المدعوة خريا هاتين العاهرتين سنتبول عليهن واحدا واحدا وسنبصق عليهن واحدا واحدا ولن يبقين في المغرب . وهذا وعد من احرار المغرب لا يمكن ان يعيش بيننا الخونة

متتبع حر

الخازوق وصل للعظام

كل خطوة متهورة من النظام الجزائري اتجاه قضية الصحراء المغربية.تبعده ان تطأ قدماه في شواطى المحيط الأطلسي النظام الجزاىري بإعلامه النتن.في حالة هيجان هده الايام.لان الخازوق وصل للعظام ...جهلوا بعدما صرفوا المليارات من الدولارات على قضية محسومة وفاشلة مند بدايتها تكبرو وتنساوها

ابو نووووووووووووووح

المغرب انتصر وربح كل شيء والجزائر خسرت أمولا طائلة بل خسرت كل شيء ولكن على الأقل ربحت البوليزاريو ، فألف مبروك للجزائر  (البوليزاريو )

المغرب ربح كل شيء والجزائر خسرت كل شيء ، اين هي كل الاموال الجزائرية التي صرفت على الوهم ؟؟ آه عذرا لقد نسيت أن الغلمان العجزة صرفوها على ناكحيهم ، ففي سنة 2018 بعض المصادر صرحت ب 500 مليار دولار والبعض الاخر قال 800 مليار دولار . دون احتساب المبالغ التي كانت تشترى بهما الذمم ودون احتساب البترول والغاز الذي تبخرا من أجل الرشاوي ... ها هما العريا اوصلوا الجزائر إلى نهاية المسير

Algerian libre

منقول من الصفحه الرسميه للزعيم غالي..‏رسميًا وفي خطوة وصفها المحللون السياسيون في الجزائر الشقيقة ومعهم سكان الخيم الذكية بالضربة الموجعة والقرار الشجاع، قرّر فخامتي الإستغناء عن الجنسية الإسبانية والإكتفاء بتلك الجزائرية.

Les algériens doivent étudier l’histoire Le traité de Versailles en 1811 Le colonialisme et le partage des pays africains Le colonialisme de l’Algérie en 1833 par la France Le colonialisme du Maroc par la France en 1882 Le traité de Berlin en 1885 : le partage du Maroc entre la France et l’Espagne  (Sahara occidental ) L’indépendance du Maroc en 1956 La demande au NU de la récupération du partie colonisée par l’Espagne Le Sahara en 1960 Le tribunal de la Hay en faveur du Maroc en 1966 La négociation entre Espagne et le Maroc en 1973 et l’Espagne accepte de céder le Sahara mais laisser les deux enclaves Mlilya et Sewta pour pouvoir récupérer Gibraltar Tare  ( Chantage ) La décolonisation du Sahara en 1975 par la marche verte La création du Polyzario en 1976 Regardez le traité de Versailles il n’existe pas ce qu’on un pays qui s’appelle Sahara occidental ou un peuple qui s’appelle poulyzario Les Polyzarios vont être intégrés en Algérie Fin du film

المزابي

الجزائر عبارة عن عدة شعوب ترنو للاستقلال

أولا ليسيت البوليزاريو هي الجزائر الجنوبية فسكان الجنوب هم الأزواد وهم مغاربة، وكذلك الطوارق، ثم الشاوية وأمزاب هؤلاء هم من يحتلهم النظام العسكري الجزائري، أما الصحراء الشرقية هي مغربية ، اقام فيها الكابرانات جمهورية وهمية ، وسيسلمونها لهم حيث تم ترسيم الحدود، بينهما، وهذا التسليم من لايملك الصحراء الشرقية لمن لا يستحقها

عاش الملك دمت ذخرا و ملادا لكل المغاربة عاااااااااااااااااااااااااش الملك

elgarib

اسبانيا تتصالح مع نفسها والمغرب يخرج منتصرا من حرب الاستنزاف التي شنّها نظام العسكر الجزائري عليه

حتي لا يدلسون عنا المدلسون و لا يكذبون علينا الكاذبون فيديو شاهد انجازات المغرب التي إحتل فيها المراتب الاولى عالميا عربيا وإفريقيا

pipo

حسبنا الله ونعم الوكيل

من الصحراء المغربية ألى سبتة ومليلية وجميع الجزر تم ألى الصحراء الشرقية لكي يكتمل المغرب المغرب لا يقول بل يفعل ولا يقول