أخبار عاجلة

تحركات واسعة لـ 'الماك' في نيويورك للفت الانتباه الى قضية الأمازيغ في الجزائر

اعلان زعيم الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل بالجزائر (الماك) فرحات مهني من أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم السبت ولادة دولة القبائل، في خطوة تبدو رمزية ومحدودة في تأثيرها، لكنها قد تشكل ضغطا على النظام الجزائري الذي يواجه ملفات داخلية مؤرقة قبل أشهر قليلة من الانتخابات الرئاسية التي لم تتضح معالمها بعد.

و'الماك' وهو الاسم المختصر للحركة التي يقودها مهني مصنفة من قبل السلطات الجزائرية "جماعة إرهابية".

وأسس مهني في عام 2002 حركة تقرير مصير منطقة القبائل في باريس من أجل انفصال منطقة القبائل عن الدولة الجزائرية، ثم شكل لاحقا حكومة منفى مؤقتة بفرنسا ونصب نفسه رئيس دولة وقال مرارا إنه لا يعتبر نفسه جزائريا، مما دفع الجزائر لسحب الجنسية منه. وملف 'الماك' واحد من الملفات الخلافية التي ترخي بظلالها على العلاقات بين المستعمرة الفرنسية السابقة وباريس.

وتقاوم الجزائر النزعة الانفصالية التي برزت خاصة في العام 2011 مع ما موجة الثورات التي شهدتها دول عربية وكانت بدايتها في الجارة تونس  الجزائريون بالربيع الأسود ويطلق عليه عموما في العالم "الربيع العربي"، لكن الحركة متأصلة في الوجود حركيا وتنظيميا وتعمل منذ عقود على تقرير المصير.

وتقول إنها تُمثل أقلية الأمازيغ في الجزائر وتتهم النظام الجزائري بتهميش هذه الأقلية وانتهاك حقوقها وترى الخلاص من هذا الوضع في الانفصال وتأسيس كيان مستقل في منطقة القبائل.

وفي مفارقة لافتة تدعم الجزائر جبهة بوليساريو الانفصالية التي تطالب بتقرير المصير في الصحراء المغربية، بينما ترفض الطرح الانفصالي في منطقة القبائل الذي تقوده حركة 'الماك'.

ويعتبر النظام الجزائري بوليساريو حركة نضال وطني بينما يصنف حركة 'الماك' تنظيما إرهابيا مع أنه لا فرق بين الحركتين فكلاهما ترفعان شعار الانفصال وتقرير المصير، وهو ما يبرز الأجندة السياسية الجزائرية المعادية لوحدة المغرب الترابية.

وبالمنطق السياسي والأخلاقي يفترض أن رفض الجزائر للنزعة الانفصالية التي تهدد وحدتها الترابية وسيادتها، ينطبق أيضا على رفض بوليساريو كجبهة انفصالية والتوقف عن دعمها، لكن السلطة الجزائرية تعتمد خطابا مزدوجا في هذه القضية: تدعم بوليساريو وتقاوم 'الماك'، تؤيد انفصال الصحراء عن المغرب وترفض انفصال منطقة القبائل عن الجزائر.

والإعلان عن ولادة دولة القبائل قد يشكل في توقيته، خطوة مقلقة بالنسبة للجزائر وصداعا يؤرق النواة الصلبة للنظام (النظام الذي يديره الجنرالات) قبل الاستحقاق الرئاسي الذي يشكل فيه الأمازيغ خزانا انتخابيا مهما.

واختار مهني تاريخ 20 أبريل/نيسان ونيويورك حيث مقر الأمم المتحدة، للاعلان عن ولادة دولة القبائل في محاولة للفت الانتباه من جهة للحراك الذي يقوده منذ عقود وأيضا لإبراز قضية الأمازيغ في الجزائر من جهة أخرى.

ولم تظهر حتى الآن في منطقة القبائل مؤشرات على مقاطعة الانتخابات الرئاسية، لكن الوضع متوتر منذ سنوات في هذه المنطقة التي تحاول السلطة احتواءها.

وعلى اثر إعلان مهني ولادة الدولة القبائلية أمس السبت، فرضت السلطات الجزائرية إجراءات أمنية وقيودا في منطقة القبائل خاصة في شوارع مدن بجاية و تيزي وزو، تحسبا لأي تفاعل مع إعلان ولادة دولة القبائل، بينما ترددت معلومات غير مؤكدة عن انتشار صور لفرحات مهني وأعلام لجمهورية القبائل المفترضة.  

وتتهم الجزائر حركة الماك بالوقوف وراء حرائق تيزي وزو التي أتت في العام الماضي على عشرات آلاف الهكتارات من الغابات والمناطق الزراعية.

كما أصدرت السلطات أحكاما مغلظة على العشرات ممن اتهمتهم بالتورط في إشعال تلك الحرائق وقتل مواطن يدعى جمال بن إسماعيل والتنكيل بجثته جاء من بجاية تطوعا للمساعدة في إخماد الحرائق.

وأشارت حينها إلى أن عملية قتله وإضرام النار في جسده وهو حي والتنكيل بجثته كان بغاية إشعال الفتنة وتأجيج التوترات المرافقة للحرائق، مؤكدة اعتراف موقوفين بعملهم لصالح حركة الماك وبإقرار آخرين بأنهم ينتمون لها.  

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

ابو نووووووووح

هناك فرق كبير بين القبايل والبوليزاريو

القبايل كانت موجودة منذ القدم وهي التي حاربت وقاومت المستعمر ووقفت معه ندا للند ولديها من التراث والتاريخ ما يثبت وجودها ، دولة كانت قائمة بذاتها وبثقافتها وبإشعاعها الحضاري الذي يشهد لها بالوجود ، وحاليا كل ما هو جزائري الآن ينحدر من الحضارة والثقافة القبايلية سابقا بشهادة التاريخ . لكن مع الاسف الشديد تم طمس هويتها وتم نسيان كل حضاراتها وبطولاتها التاريخية بمباركة ماماهم الفرنسية . اما البوليزاريو هي عبارة عن مجموعة من المرتزقة اللقطاء ودولة وهمية لا نجدها إلا في عقول ابناء بورديلات فرنسا ، لا شيئا يذكر عنهم غير الوهم والسراب ، إننا نرى فعلا ونعلم جيدا ما يقوم به العجزة المتعفنين في سبيل هؤلاء اللقطاء ، يقزمون بلدهم ويضرون به وبأبنائه ويعبثون بمصالحه ومقدراته ومقدساته واقتصاده وسمعته من أجل حفنة من اللقطاء البوليزاريو ، والمثال الحي لهذا ما وقع في كرة القدم الرياضية ، اجيبوا بالله عليكم بالتحديد على الضرر المباشر او الغير المباشر الذي اصاب العجزة من هذا الفريق الرياضي البركاني الذي راح يلعب مبارة في كرة القدم لا غير

ابو نووووووووح

الصفعة العالمية القوية التي ستزعزع كل عروش القوة الضاربة في الفضائح

هذه المرة ضربة قاضية عالميةأخرى بعد يومين مباشرة بعد الضربة الأفريقية البركانية للكابرانات ، والضربة المميتة هاته هي تلك التي جاءتهم لما وافق الاتحاد الدولي للمصارعة أن يصادق على أقمصة رياضية تحمل خريطة المغرب من طنجة إلى الكويرة ولقد ٱصدرت الجامعة الملكية المغربية للمصارعات المماثلة في هذا السياق ٱمس الإثنين، بلاغا تعلن من خلاله أن الاتحاد الدولي للمصارعات، صادق على الطلب الذي قدمته في وقت سابق من أجل اعتماد علم وخريطة المملكة المغربية الرسمية في الألبسة الخاصة بالرياضيين المغاربة الممارسين للعبة. وقالت جامعة فؤاد مسكوت، في الوثيقة التي تتوفر جريدة أخبارنا على نسخة منها، إن طلبها جاء "انخراطا في التوجه العام والتعبئة وراء قائدنا الهمام جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، للدفاع عن المكتسبات والتعبير عن التضامن والتآزر بحس جماعي دفاعا عن الراية الوطنية وعن المكتسبات والمقدسات المغربية". وأضافت أنها "بادرت إلى اتخاذ قرار يتماشى مع ما صنعه فريق نهضة بركان من موقف تاريخي عند التشبث بالسيادة المغربية، وبالأحقية في وضع الراية الوطنية معززة بالخريطة الوطنية الرسمية التي تشمل كل الأقاليم من طنجة إلى الكويرة". وأكد البلاغ أن الجامعة "راسلت الجهاز الدولي الوصي قصد اعتماد الراية والخريطة في الألبسة الرياضية خلال التباري، سواء بواسطة مصارعنا المؤهل إلى أولمبياد باريس 2024 أو بطولة إفريقيا 2025 أو البطولات والمنافسات التي ستقام بين2024 و2028″. وزاد أن الجامعة توصلت برد من الاتحاد الدولي يقر بالمصادقة على اعتماد الراية والخريطة المغربية في ألبستها الرياضية، كما هو معمول به في كل المنافسات وداخل القارات الخمس.

ابوجهل

الماك

يجب ان لا نخلط الأمور. حركة الماك تنتمي إلى هذه الأرض المباركة لأنها امازيغية. وعصابة البوليساريو قدموا في القرن 15 من اجل البحث عن الرعي لإبلهم ولا ينتمون إلى هذا الفضاء وهذه الأرض ولا ثقافتها ولا لغتها, ويريدون تاسيس كيان عربي على ارض الأمازيغ. ولا دولة مغاربية تسمي نفسها عربية، المملكة المغربية، الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، الجمهورية الموريتانية الإسلامية، الجمهورية التونسية إلا الجمهورية الليبية الديموقراطية الشعبية العربية والمقبور ملك الزولو الذي تبول عليه جمال عبد الناصر بخومجيته العفلقية العنصرية. وشكرا