أخبار عاجلة

واشنطن تسعى لتطبيع بين الرياض وتل أبيب مقابل اعتراف إسرائيلي بالدولة الفلسطينية

قال مسؤولون أمريكيون وسعوديون إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تسعى للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي (تطبيعي)  طويل الأمد في الأشهر المقبلة يضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقبول التزام جديد بإقامة دولة فلسطينية مقابل اعتراف الرياض دبلوماسيا بها، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وبحسب ما ورد، سيعرض البيت الأبيض، كإغراءات للاعتراف بإسرائيل، على الرياض علاقة دفاعية أكثر رسمية مع واشنطن، والمساعدة في الحصول على الطاقة النووية المدنية، والدفع مجددًا لإقامة دولة فلسطينية – وهي حزمة يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم في المراحل النهائية من التفاوض عليها.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الجهود الناجحة التي بذلتها عدة دول لإسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية يوم السبت يجب أن توضح لإسرائيل أن أمنها ضد التهديدات القادمة من طهران يمكن تعزيزه من خلال التكامل الوثيق مع المملكة العربية السعودية.
وقال الرئيس بايدن، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن الولايات المتحدة وشركائها هزموا الهجوم الإيراني على إسرائيل في نهاية الأسبوع.
بالنسبة للرئيس بايدن، توفر هذه المناورة فرصة لتحقيق انفراجة دبلوماسية كبيرة في منتصف عام الحملة الرئاسية، وهو ما من شأنه أن يوسع اتفاقيات أبراهام التي أبرمها خصمه الجمهوري دونالد ترامب عندما كان في منصبه. وأدت الاتفاقات إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب.

لكن إقناع نتنياهو بتبني المحادثات بشأن إقامة دولة فلسطينية لا يزال يمثل عقبة صعبة.

وأشارت صحيفة “وول ستريت” إلى أن الإسرائيليين بشكل عام يعارضون إقامة دولة فلسطينية إضافة بالطبع لأعضاء اليمين في حكومة نتنياهو.

 

 وقال قادة المملكة العربية السعودية لعقود من الزمن إن الدولة الفلسطينية تمثل أولوية، وقال كبار دبلوماسييها إن إيجاد طريق لحل الدولتين هو جزء من ثمن التطبيع.

وزعمت “وول ستريت جورنال” أن المسؤولين السعوديين أشاروا سرا للولايات المتحدة الآن إلى أنهم قد يقبلون ضمانات شفهية من إسرائيل بأنها ستشارك في محادثات جديدة بشأن الدولة الفلسطينية لتأمين الأجزاء الأخرى من الصفقة التي تهم الرياض بشكل أكبر.

وتقضي خطة أمريكية لما بعد الحرب بالاستعانة بقوات من الدول العربية لتأمين غزة حيث أصبحت أحياء في حالة خراب.
وقال مسؤولون سعوديون إن الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة قد يساعد إسرائيل أيضًا في استراتيجية خروج محتملة من غزة بمجرد انتهاء الصراع. وقد رسمت الولايات المتحدة خطة ما بعد الحرب من شأنها الاستعانة بقوات من الدول العربية لتأمين غزة.

لكن العديد من المساهمين العرب المحتملين يقولون إنهم لن يفكروا في المشاركة دون تحركات علنية من جانب إسرائيل نحو إنشاء دولة فلسطينية، من بين متطلبات أخرى.

إذا أكملت الولايات المتحدة صفقة مع الرياض لكن إسرائيل امتنعت عن تأييد قيام دولة فلسطينية، فقد يلقي مسؤول أمريكي كبير خطابًا يوضح الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها إسرائيل إذا قبلت الحزمة الدبلوماسية، وفقًا لإحدى الأفكار التي تتم مناقشتها داخل إدارة بايدن.

وقدم وزير الخارجية أنتوني بلينكن عرضًا أوليًا لرسالة الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

وقال بلينكن في اجتماع يناير/كانون الثاني: “لديك الآن شيء لم يكن لديك من قبل، وهو الدول العربية والدول الإسلامية حتى خارج المنطقة المستعدة لإقامة علاقة مع إسرائيل”.

وأضاف: “لكن لديك أيضًا قناعة مطلقة لدى تلك الدول، ونحن نشاطرها، بأن هذا يجب أن يشمل طريقًا إلى دولة فلسطينية”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات